Top
مدة القراءة: 0 دقيقة

10 نصائح لتحضير مطبخك لاستقبال شهر رمضان

10 نصائح لتحضير مطبخك لاستقبال شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 29-08-2019

تاريخ النشر: 23-05-2017

لشهر رمضان المبارك طقوسه الخاصة، فخلال أيام هذا الشهر الكريم تكثر موائد الإفطار والاجتماعات العائلية، وهذا ما يتطلب من ربّة المنزل أن تُقدّم أشهى الأطباق وألذّها، ولكي تقوم بذلك لابد من التحضير الجيّد قبل قدوم شهر رمضان بعدة أيام، ولأننا نريد أن تقومي بواجباتك على أحسن وجه سنقدم لك 10 نصائح لتحضير مطبخك لاستقبال شهر رمضان.



أولاً: أعدّي قائمة بالأطعمة الأولية التي تحتاجينها

يجب عليكِ كربّة المنزل أن تعدّي قائمة تفصيلية بكل الأطعمة الأولية التي من المتوقع أن تحتاجيها خلال شهر رمضان، تتضمن هذه الأطعمة البقول، والأرز، والبرغل، والبهارات، والصلصات، والزبدة، والسمن، والمعلبات، والشوربات الجاهزة وغيرها، هذه الأصناف ستحتاجين إليها بشكل يومي.

ثانياً: ضعي قائمة بالأطعمة اليومية

من الضروري أن تضعي قبل شهر رمضان قائمة طويلة بالأطعمة اليومية التي تريدين أن تطبخيها، وقومي بالالتزام بها، فهي ستُوفر عليك الوقت ولن تشعرين بالتوتر أو الضغط أثناء إعداد وجبات الإفطار.

ثالثاً: لاتشتري الأطعمة سريعة التلف

الخضروات والفاكهة واللحوم والأسماك تعتبر من الأطعمة سريعة التلف لذا من الأفضل شراءها بشكل أسبوعي لضمان سلامتها، لكن قبل قدوم شهر رمضان بيوم قومي بالتسوّق وشراء ماتحتاجين إليه بشكل يكفيكِ لمدة أسبوع واحد.

رابعاً: نظّفي المطبخ جيداً

وأنتِ صائمة من الصعب أن تقومي بتنظيف المطبخ بشكل كامل كما ستكونين مشغولة طيلة النهار في تحضير وجبات الإفطار والسحور، ولذلك من الأفضل أن تُنظّفي مطبخك قبل حلول شهر رمضان المبارك بعدة أيام.

خامساً: جهّزي أواني الطبخ

قومي بجولة استطلاعية على الأواني التي ستحتاجين إليها خلال تحضير الطعام في شهر رمضان، وإذا لاحظتِ أنّ بعض الأواني فقدت جودتها من الأفضل استبدالها وشراء غيرها، سيساعدك هذا على طهي ألذ الأطعمة.

سادساً: استعيني بحيل الطبخ السريعة

لايمكنك الاعتماد على المعلّبات بشكل دائم لكن يمكن أن تلجئي إليها عندما يكون لديكِ عزيمة كبيرة، مثلاً يمكنك شراء الشوربات الجاهزة أو بعض الأطعمة المطهوّة بشكل جزئي أو الفاكهة والخضروات المقطعة والمفرومة فهي توفر عليك الوقت والجهد.

سابعاً: تأكدي من سلامة أجهزة التبريد

هذه النقطة مهمة جداً فالبخار المنبعث من طهي الطعام واستخدام الفرن للطهو يجعل درجة الحرارة في المطبخ مرتفعة جداً وهذا مايجعلك تشعرين بالتعب، لذا من الأفضل أن تجري صيانة لأجهزة التبريد الموجودة في مطبخك.

ثامناً: نظّفي الثلاجة جيداً

لن يكون لديكِ الوقت الكافي لتنظيف الثلاجة خلال شهر رمضان لذلك يجب أن تنظفيها قبل قدومه، تخلّصي من كل المأكولات القديمة، نظّفي الأدراج وقوالب الثلج والرفوف، نظّفي الإطار الخارجي للثلاجة والكاوتشوك الموجود بباب الثلاجة.

إقرأ أيضاً: ترتيب الثلاجة والعناية بها

تاسعاً: احفظي الأطعمة في الثلاجة

ضعى اللحوم النيئة فى أسفل الثلاجة والأفضل أن توضع الدواجن فى الأسفل تماماً واللحوم أعلى منها، ثم الأسماك أعلى من اللحوم، واحرصي على تغطية جميع الأغذية بالثلاجة حتى لا تفقد جودتها وتجف، كما لايجوز تكديس الثلاجة بالمواد الغذائية لكي تحافظ على برودتها.

إقرأ أيضاً: طرق صحية لحفظ الأطعمة استعداداً لشهر رمضان المبارك

عاشراً: اطلبي المساعدة من أفراد عائلتك

المهمات المترتبة عليك كثيرة وقد يشعرك هذا بالضغط والتعب لذا لابأس من طلب المساعدة من أحد أفراد عائلتك أو تقسيم المهمّات فيما بينكم، سيمكنك هذا من تجهيز مطبخك لشهر رمضان بشكل جيد.

 

النصائح العشر السابقة تساعدك على تحضير مطبخك لاستقبال شهر رمضان، فلا تترّددي عزيزتي عن الالتزام بها فهي ستوفر عليك الوقت والجهد وستتمكنين من طهي ألذ الأطعمة لأفراد عائلتك ولضيوفك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 نصائح لتحضير مطبخك لاستقبال شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع