Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 نصائح لتتعامل مع ابنتك المراهقة

10 نصائح لتتعامل مع ابنتك المراهقة
مشاركة 
3 سبتمبر 2018

تُعتبر مرحلة المراهقة من أدق المراحل العمرية التي يعيشها الإنسان في حياته وأكثرها حساسيّة على الإطلاق، لهذا ينبغي عليك أن تتعامل بشكلٍ دقيق مع طفلك خلال هذهِ المرحلة وأن تراعي التغيُّرات النفسيّة والجسديّة التي يمرّ بها، فيما يلي سنُسلط الضوء على جانبٍ مهم في هذا الموضوع حيث سنقدم لك مجموعة من النصائح المهمة لتتعامل بشكلٍ صحيح مع ابنتك المراهقة.



أولًا:

خلال مرحلة المراهقة عليك أن تتعامل مع ابنتك بكل حنان محبة، وأن تكون لها بمثابة الصديق والملاذ الآمن، وأن تستمتع إليها باحترامٍ بعيدًا عن السُخرية أو الاستهزاء.

ثانيًا:

إياك أن تتعامل مع ابنتكَ المراهقة بطريقة العنف أو الضرب أو التوبيخ، مهما كانت أفكارها خاطئةً أو غريبة، واستخدم اسلوب الحوار البناء الذي يجعلها تشعر بالراحة والأمان معك.

ثالثًا:

خلال مرحلة المراهقة عليك أن تُراقب تصرفات ابنتكَ ولكن من بعيد ودون أن تشعر بذلك، وهذا من باب الحرص والرعاية لا من باب التطفل واختراق خصوصيتها.

رابعًا:

عليك أن تساعد ابنتك المراهقة خلال هذه الفترة على تحسين نفسها، وتطوير وصقل أفكارها، كما وعليك أن تناقشها بشكلٍ دائم لتشعر برعايتك لها، وبأهميتها بالنسبة لك.

خامسًا:

يجب أن تتحدث مع ابنتكَ عن مشاعر الحب وعن العواطف التي من حق كل إنسان أن يشعر بها، وأن توضح لها بعض النقاط المهمة التي تُفرقُ بين الحب والإعجاب، والحدود المسموح بها في علاقات الحب.

سادسًا:

عليك أن تتحدّث بصراحة مع ابنتك المراهقة عن جميع أمور الحياة ومشاكلها، وعن الأمور السيئة التي قد تصادفها في هذهِ المرحلة الحرجة من حياتها، وأن تشجعها على الاستماع لك بكل محبةٍ ورغبة.

 

اقرأ أيضاً: أخطر المشاكل التي يتعرّض لها المراهق في عصرنا الحالي

 

سابعًا:

من الضروري أن تُفسح لابنتك المراهقة مساحةً واسعة من الحريّة والاستقلاليّة، وألّا تقتحم عالمها الخاص، وذلك لكي لا تشعر بانعدام الاستقلاليّة التي تجعلها تنفر وتبتعد عنك.

ثامناً:

عليك أن تسعى بطريقةٍ غير مُبالغ فيها على التقرب من صديقات ابنتك المراهقة والتعرف عليهم عن طريق دعوتهم إلى المنزل لتناول الغداء أو الإفطار، أو التجهيز لحفلاتٍ شهريّة أو إسبوعيّة.

تاسعًا:

شجّع ابنتك على تنمية مهاراتهِا العقليّة والجسديّة خلال هذهِ المرحلة الحرجة من عمرهِا، كأن تعلّمها بعض الرياضات العقليّة كحل الكلمات المتقاطعة، وقراءة الألغاز، والروايات التي تناسب عمرها، بالإضافة لتعليمها بعض الفنون كالرسم، والعزف، والغناء، وبعض أنواع الرياضات كالتنس، كرة السلة، والسباحة.

عاشرًا:

بين الحين والآخر عليك أن تمنح ابنتك المزيد من الحب والرعاية والاهتمام، كأن تقوم بشراء بعض الهدايا الجميلة لها، وأن تحتفل معها بكل المناسبات التي تخصها.

 

هذه هي النصائح الأساسيّة التي عليك أن تتقيّد بها لتتعامل بشكلٍ صحيح مع ابنتك المراهقة، ولتساعدها على تخطي هذه المرحلة بسهولةٍ ويُسر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 نصائح لتتعامل مع ابنتك المراهقة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع