Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 نصائح سريعة لعلاج حالة الإمساك في رمضان

10 نصائح سريعة لعلاج حالة الإمساك في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

سنتحدّث اليوم عن أكثر الحالات المرضية إزعاجاً في رمضان وهي الإمساك، حيث يتسبّب التغيير الجذري في مواعيد تناول الوجبات وتنوّع أصناف وأنواع الأطعمة، واضطرابات النوم، وقلّة الحركة، ونقص المياه، في صعوبة التبرّز والتعرّض للإمساك فيشعر الصائم بالألم والوجع في كل مرة يدخل بها إلى المرحاض، ونظراً لشيوع هذه الحالة سنقدم لك عزيزي 10 نصائح سريعة لعلاج حالة الإمساك في رمضان.



النصيحة الأولى:

من الضروري جداً أن يحتوي غذاؤك خلال شهر رمضان على الألياف لأنها تُسهّل عملية هضم الطعام وتُسهّل مرور الفضلات عبر الأمعاء وحدوث التبرز، تتواجد الألياف في الخضروات، الفاكهة، الخبز الأسمر.

النصيحة الثانية:

نقص السوائل يتسبّب في صلابة البراز وقسوته لذا من المهم أن تتعوَّد على الإكثار من شرب السوائل خلال الفترة بين الإفطار والسحور كالعصائر الطبيعية، والحساء، والمياه النقية بما لا يقل عن 15 كوب يومياً.

النصيحة الثالثة:

حاول أن تتجنّب الإكثار من شرب المُنبّهات مثل النسكافيه، الشاي، القوة، المشروبات الغازية وغيرها لأن الكافيين الموجود بها يتسبب في إدرار البول وبالتالي فقدان سوائل الجسم ما يُعرّض الصائم للإمساك المزمن.

 

اقرأ أيضاً: نصائح للتخلص من سيطرة الكافيين على جسدك

 

النصيحة الرابعة:

أكثِر من الأنشطة الحركية الخفيفة كرياضة المشي أو ركوب الدراجة بعد الإفطار لمدة نصف ساعة، سيساعد هذا على تنشيط الدورة الدموية في جسمك، وبالتالي تحسين عمل الجهاز الهضمي والتخلص من حالة الإمساك.

النصيحة الخامسة:

تجنّب استخدام الأدوية الملينة لأنها تعيق حركة الجهاز الهضمي الطبيعية ويصبح من الصعب الاستغناء عنها، لذلك حاول أن تستعين بالعلاجات الطبيعية كمشروب النعناع، اليانسون، البابونج فجميعها يساعد في علاج الإمساك.

النصيحة السادسة:

الإسراف في تناول الأطعمة يتسبّب في صعوبة هضمها مما يعرّض الصائم للتخمة والإمساك، لذا احرص على تناول كميات قليلة من الطعام وعلى عدة وجبات صغيرة، سيحميك هذا من التعرض للإمساك.

النصيحة السابعة:

إن حبس البراز بسبب عدم رغبة الشخص بالتغوط يعرض الصائم إلى حدوث خلل في عملية الهضم، وحدوث الإمساك، والإصابة بسوء الامتصاص، والشعور بالمغص والألم في البطن، لذا احرص على إخلاء الفضلات عند الشعور بها بشكل مباشر.

النصيحة الثامنة:

إذا كنت تريد أن تعالج حالة الإمساك بشكل سريع عليك بتناول الفاكهة المجففة مثل التين والمشمش والتمر والزبيب فهي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف المفيدة للأمعاء، كما تحتوي على مادة السوربيتول التي تعتبر من الملينات الطبيعية.

النصيحة التاسعة:

من أهم طرق علاج الإمساك تناول ملعقة زيت زيتون على الريق عند الإفطار في رمضان فهو ينظم عمليتيّ الهضم وامتصاص العناصر الغذائيّة، كما  يساهم في تحسين صحّة الجهاز الهضميّ وعلاج الإمساك.

النصيحة العاشرة:

حتى تستطيع علاج مشكلة الإمساك قم بإسناد قدميك على كرسيّ صغير عند الذهاب إلى دورة المياه بحيث يكون مستوى الركبتين أعلى من مستوى الورك، سيسهل هذا مرور الفضلات كلها ولن تشعر بأي ألم أو صعوبة في التغوط.

 

إذا كنت تعاني من حالة الإمساك بشكل متكرر في رمضان استعن عزيزي بالنصائح السابقة فهي ستعالج هذه الحالة بشكل نهائي، وأخيراً أتمنى لك عزيزي دوام الصحة والعافية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 نصائح سريعة لعلاج حالة الإمساك في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع