Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

10 نصائح تساعد على التعامل مع الطفل الأناني

10 نصائح تساعد على التعامل مع الطفل الأناني
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 04-08-2019

تاريخ النشر: 08-03-2017

الأنانية عند الأطفال حالة طبيعية في مرحلة الطفولة المبكرة حيث يميل الطفل للاحتفاظ بألعابه وأغراضه ولا يسمح لأحد بأن يلمسها، وقد يميل أيضاً إلى السيطرة على أغراض غيره، وعادةً ما تكون هذه الصفة مؤقتة لكن وللأسف بعض الأطفال يحتفظون بها إلى الكبر، ولأنّنا نريد أن ينشأ طفلك تنشئة سليمة سنستعرض فيما يلي بعض النصائح التي تساعد على التعامل مع الطفل الأناني.



أولاً: في مراحل الطفولة المبكرة يكتسب الطفل صفاته من والديه ويسعى لتقليد ما يقومان به، لذا من المهم أن يتجنب الوالدين التصرف بأنانية أمام الطفل حتى لا يصبح الطفل أناني.

ثانياً: الحرص على ترسيخ المفاهيم الأخلاقية الحميدة مثل الصدق، والأمانة، والحب والمودة، والإخلاص، والمساعدة، والمشاركة، هذه الصفات الحميدة ستساعد الطفل على التخلص من الأنانية وسينشأ على حب الخير ومساعدة الناس.

ثالثاً: قم بتصحيح السلوك الأناني عند ملاحظته، ومناقشة الطفل بلطف حول الأمور المتعلقة بالأنانية، وحاول أن تختار وسيلة سهلة ومبسطة لتشرح له ضرر الأنانية مراعياً المستوى التفكيري للطفل وقدرته على الاستيعاب.

رابعاً: إهمال الطفل وضربه وتأنيبه الدائم ينشأ لديه النزعات الأنانية فيشعر الطفل بأنّه منبوذ مكروه من قبل والديه، لذا حاول أن تمنح طفلك الاهتمام الكامل واشعره بأنك قريب منه وبجانبه، سيشعره هذا بالأمان وسيتخلى عن أنانيته.

إقرأ أيضاً: أضرار ضـــرب الأطفــال ..

خامساً: حرمان الطفل من اللعب مع الآخرين وحرمانه من اللباس والطعام والألعاب يدفعه لكي يصبح أناني، فهو يريد أن يستحوذ على كل شيء ولذلك يجب أن تؤمن كل احتياجات الطفل حتى لا يشعر بأنه بحاجة لكل شيء.

سادساً: التدليل الزائد قد يكون سبباً في أنانية الطفل، احرص على الابتعاد قدر الامكان عن تدليل الأطفال بشكل مفرط، ولا تلبي جميع رغباته حتى يتعود على أن هناك أمور قد لا تكون سهلة المنال.

سابعاً: تخوّف الطفل من الغرباء ومن أصدقائه يدفعه للتقليل من أهمية الناس، فيدفعه هذا إلى كره من حوله فلا يعود يهتم لمصلحة غيره فيتصرف بأنانية شديدة، لذلك من الضروري تشجيع الطفل على احترام الناس والاهتمام بالمصلحة العامة.

ثامناً: لا تعاقب الطفل على أنانيته ولا تقوم بشتمه أو نعته بصفته هذه، بل قم بمساعدته على التخلّص من هذه الصفة من خلال تعزيز السلوك الإيجابي ونبذ السلوك السلبي بالتشجيع المادي أو المعنوي.

تاسعاً: علّم طفلك ودرّبه على تحمل المسؤولية، كأن تطلب منه أن يُرتّب غرفته أو يساعد أخيه في ترتيب فراشه، هذه الأمور ستجعله طفل متعاون وهذا ما يساعد على التقليل من أنانيته.

إقرأ أيضاً: كيف نجعل الطفل يتحمل المسئولية؟

عاشراً: احرص على تنمية الثقة بالنفس لدى الطفل من خلال التحدث معه عن نقاط قوته ومدحه عندما يحقق النجاح، هذه الأمور ستعزز ثقته بنفسه وسيكتشف مع الوقت أن الأنانية سلوك سلبي يجلب له الضرر فيندفع للتخلص منه

 

التعامل مع الطفل الأناني أمر في غاية الصعوبة، لكن الطرق السابقة تسهل التعامل معه وقد تخلصه من هذه الصفة نهائياً ليصبح طفل محب متعاون يهتم في مصلحة الآخرين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 نصائح تساعد على التعامل مع الطفل الأناني




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع