Top
مدة القراءة: 5 دقيقة

10 معلومات هامة عن مرض الناعور

10 معلومات هامة عن مرض الناعور
مشاركة 
الرابط المختصر

الدم هو نسيج ضام يتكون من خلايا الدم الحمراء والبيضاء والبلازما، والدم كأي جزء من الجسم قد يتعرّض للأمراض التي يصعب علاجها وبعضها لا يمكن علاجه أبداً، اليوم سنسلط الضوء على أحد أكثر أمراض الدم خطورة وهو مرض الناعور.



1- يسمى هذا المرض بالناعور أو نزف الدم الوراثي أو الهيموفيليا أو النزاف أو المرض الملكي، ويعتبر من الأمراض النادرة التي تنتقل بالوراثة ويتمثل بعدم قدرة الجسم على القيام بعملية تخثر الدم.

2- قد يتعرّض المصاب للنزيف الخارجي عندما يحك الجلد بقوة أو عندما تجرح يده، وغالباً ما تظهر الكدمات على جلد المصاب، ويتعرض أيضاً للنزيف الداخلي كنزيف الأمعاء أو النزيف الدماغي أو النزيف في العضلات أو المفاصل أو الأعضاء المجوفة.

3- يصيب الناعور الذكور أكثر من الإناث، لأنّ الإناث يحملن اثنين من الصبغيات إكس بينما الذكور واحد فقط، وعادةً ما تحمل الإناث المرض دون أن تشعرن به.

4- هناك نوعين لمرض الناعور، الأول الناعور "أ" والثاني الناعور "ب" ويعتبر الناعور فئة "أ" أكثر شيوعاً، ويقدر أنّ هناك واحد من كل 5000 طفل مصاب به، في حين أن الناعور "ب" يوجد حوالي واحد من كل 30,000 طفل مصاب به.

5- من العلامات الواضحة على الإصابة بمرض الناعور نوبات من النزيف الداخلي أو الخارجي تختلف قوته بحسب شدة المرض، ظهور كدمات واضحة عند الوقوع أو عند التعرض لضربة، كدمات مع نزيف حاد في المفاصل، طول فترة النزف والتخثر عند التعرض لخدش أو جرح.

6- قبل حقبة الستينات كان الناعور يتسبّب في الوفاة لكن مع اكتشاف علاج فعّال له أصبح متوسط ​​العمر المتوقع 11 عام، وفي الثمانينات كان العمر المتوقع ​​لمرضى الناعور 50-60 سنة، وفي عصرنا الحالي فإنّ الذكور المصابين بالناعور لديهم متوسط أعمار طبيعي أو أقل ب 10 أعوام من الأشخاص الغير مصابين.

7- لهذا المرض مضاعفات عديدة حيث يتسبب الناعور في نزيف بالمخ وهي حالة طبية طارئة ناجمة عن تراكم الضغط داخل الجمجمة ويرافق هذا النزيف حالة من الغثيان وفقدان الوعي، تلف المخ، والموت.

8- في القرن العاشر الميلادي تمكّن الطبيب العربي أبو القاسم الزهراوي في وصف هذا المرض لكن لم تبدأ دراسة هذا المرض حتى القرن التاسع عشر.

9- أطلق على هذا المرض اسم المرض الملكي لأنّه كان سائداً عند العائلات الأوروبية الحاكمة فقد نقلت الملكة فكتوريا ملكة بريطانيا المرض إلى ابنها، وعن طريق بناتها انتقل هذا المرض إلى العائلات الحاكمة في إسبانيا وألمانيا وروسيا.

10- لايمكن أن يتناول المصاب بالناعور مضادات التخثر مثل الهيبارين والوارفارين، ولا يمكن تناول الأدوية التي تسبب في سيولة الدم مثل الأسبرين والايبوبروفين، أو الصوديوم نابروكسين لأنّها تطيل زمن النزيف.

إقرأ أيضاً: مضادات التخثر

 

مرض الناعور من الأمراض الخطيرة التي تستدعي العلاج مباشرة، لذا احرص عزيزي على إجراء الفحوصات الطبية للتأكد من سلامتك من هذا المرض.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 معلومات هامة عن مرض الناعور




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع