الاتيكيت هو التعامل مع الآخرين بذوق ولباقة، فمن خلال الاتيكيت يرسم الانسان صورته المميّزة أمام الآخرين، يدخل الاتيكيت في مختلف جوانب سلوك الانسان ابتداء من طريقة الحديث إلى طريقة اختيار الملابس إلى طريقة الرقص وانتهاءً في طريقة تناول الطعام، ونظراً لأهمية الاتيكيت في حياتنا سأقدم لك عزيزي بعض النصائح عن اتيكيت المائدة.


محتويات المقالة

    1- إذا كنت مدعو لحفلة عامة لاتجلس في أي مكان تجده مناسب لك، حيث تجري العادة بوضع كروت لأسماء المدعوين على الطاولات، لذلك ابحث عن اسمك واجلس في المكان المخصص لك.

    2- يجب أن يكون الجلوس من الجهة اليسرى للكرسي، اجلس وظهرك مستقيم، فمن غير اللائق أن تجلس وظهرك محني للأمام، كما ينبغي جعل المسافة بينك وبين الطاولة متوسطة لاتكن بعيد ولاقريب جداً، كما يجب أن تراعي عدم إحداث ضجة أثناء الجلوس إلى المائدة.

    3- بعد أن تجلس على الكرسي المخصّص لك ضع فوطة الطعام على ركبتيك واحذر من وضع الفوطة تحت الطبق أو ربطها حول العنق، إنّ استخدامك للفوطة يدل على أنّك ملمّ بقواعد وأصول الإتيكيت.

    4- عندما تبدأ بتناول الطعام لاتقرّب فمك من الطبق، فمن غير اللائق أن تحني ظهرك باتجاه الطبق لذلك قم بنقل الطعام إلى فمك.

    5- احذر من وضع مرفقيك على المائدة أثناء تناول الطعام، إنّ هذا الأمر مرفوض تماماً لذلك تناول باليد اليمنى وضع اليد اليسرى على حجرك.

    6-  لكل فرد يجلس على المائدة صحنه الخاص ويتم وضعه على الجهة اليسرى، قبل أن تبدأ بتناول الطعام امسك السكين باليد اليمنى والشوكة باليد اليسرى، وقطّع الطعام بعضه أو كله واترك السكين على الطبق من الأعلى ثم باشر في تناول الطعام.

    7- يجب أن تبدأ أولاً بتناول الحساء بالملعقة الخاصة بالحساء وذلك باستخدام جانب الملعقة وليس من رأسها، وبعدها السلطة تؤكل بالشوكة، وفي النهاية الطبق الرئيسي الذي يؤكل بالشوكة والسكين، حتى في تناول الأرز لأن الملعقة الموجودة على المائدة مخصّصة لتناول الحساء فقط.

    8- لاتملأ الشوكة أو الملعقة بأكثر مما يمكن وضعه في الفم، ولا تحمل قطعة كبيرة من الطعام على الشوكة وتقضم منها على دفعات فمن غير اللائق أن تكبر قضمتك.

    9- لاتخلط أنواع مختلفة من الطعام بعضها مع بعض في كل الطبق، وإن كان ولا بد فيمزج جزء صغير من طبق، وإذا احتجت للملح أو لتقريب طعام بعيد عنك اطلب من أحد الجالسين أن يمدك بما ترغب فليس من المحبّذ أن تمدّ يدك لتأخذه.

    10- اغلق فمك أثناء تناول الطعام واحذر من إحداث صوت أثناء المضغ، وإذا كان لابد من تبادل أطراف الحديث ضع أدوات الطعام فوق الطبق لا تحركها ولا تقم باستخدامها للإشارة بها.

     

    عزيزي القارئ... إنّ الإحاطة بقواعد وأصول الاتيكيت يوفّر عليك الوقوع في مواقف محرجة فإذا كان لديك دعوة لتناول الطعام اتبع النصائح التي قدمتها لك ستساعدك في معرفة اتيكيت المائدة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.