الليمون نبات ينتمي إلى مجموعة الحمضيات، ويعتبر من أشهر أنواع الفاكهة وله شعبية كبيرة بين الشعوب، ولليمون استعمالات شتى فهو يقدّم كعصير ويضاف إلى الأكل حيث يعطي نكهة حامضة للطعام، يحتوي الليمون على نسبة عالية من فيتامين ب وج ومواد كربوهيدراتية وعدد من المركبات المعدنية مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والمغنيزيوم والحديد والزنك، لذلك لليمون فوائد عديدة للجسم، تابع عزيزي قراءة المقال لتتعرّف على أهم هذه الفوائد.

أولاً: يساعد الليمون في تحسين صحّة العظام بفضل احتوائه على الكالسيوم وفيتامين ج حيث تحافظ هذه العناصر على صحة العظام لذلك يستخدم الليمون للوقاية من أمراض العظام.

ثانياً: من أهم فوائد الليمون أنّه يساعد على تقليل الوزن بشكل سريع، حيث يقول خبراء التغذية إذا كنت بدين وتريد إنقاص وزنك فعليك بشرب نحو نصف لتر يومياً من الماء والليمون وستحصل على نتيجة مبهرة.

ثالثاً: يحتوي الليمون على البوتاسيوم الذي يحافظ بدوره على ضغط الدم، لذلك ينصح بتناوله للوقاية من أمراض القلب والسكر.

رابعاً: يستخدم قشر الليمون للحفاظ على صحّة الفم، حيث يحتوي قشر الليمون على كمية كبيرة من حمض الستريك الذي يساعد في علاج أمراض اللّثة.

خامساً: يعمل فيتامين ج الموجود في الليمون على إنتاج الكولاجين، كما أنّ حامض الستريك الموجود بالليمون يعمل على التخلص من حب الشباب وبثور الوجه ويساعد أيضاً على التخلّص من البقع الداكنة.

سادساً: يعتبر الليمون من النباتات القابضة للمعدة فهو يساعد على الإمساك لذلك ينصح بتناوله في حال الإصابة بالإسهال.

سابعاً: يساعد شراب الليمون الساخن على تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي، حيث يعمل على تخفيف أعراض الغثيان وعسر الهضم والانتفاخ.

ثامناً: الليمون من أفضل العلاجات لمشاكل الشعر، فهو يعمل على تقوية جذور الشعر ويجعله أكثر كثافة، كما أنّه مرطب طبيعي للشعر، ويعمل أيضاً على معالجة مشكلة الشعر الدهني وذلك بتنظيم الغدد الدهنية في فروة الرأس عن طريق فيتامين ج.

تاسعاً: يستخدم الليمون لعلاج حالات الروماتيزم والنقرس وارتفاع الضغط الشرياني وتصلّبها والدوالي وعرق النسا والآلام العصبية المختلفة، وذلك بفضل احتوائه على أملاح وحوامض عضوية تساعد على احتراق الفضلات والأملاح.

عاشراً: يستخدم الليمون كمُطهّر في حالة التهاب المسالك البولية والكلية والمثانة حيث يغسلها وينظف مجاريها ويدر البول ويطرح الفضلات.


المقالات المرتبطة