Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 عادات خاطئة مسؤولة عن إصابة الرجل بالصلع

10 عادات خاطئة مسؤولة عن إصابة الرجل بالصلع
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرُّض حوالي 50% من الرجال للإصابة بمشكلة الصلع بين عمر 30 إلى 40 عاماً، وعادةً مايحدث هذا الصلع إما لأسبابٍ وراثيَّة، أو لأسباب أخرى متعلقة بممارسة الرجل لبعض العادات اليوميَّة الخاطئة، والتي سنتعرَّف على بعضٍ منها من خلال السطور الآتية.



1- نوع الشامبو

من الطبيعي أن يتعرَّض الرجل لبعض الأنواع من البكتيريا والفيروسات التي تعشعش في فروة الرأس وتتسرَّب إلى داخلها نتيجة استخدام أدوات الشعر الملوثة، وهذا مايتسبَّب بالإصابة بالفطريات المزمنة التي تؤدي لتساقط الشعر والإصابة بمشكلة الصلع، لهذا ننصحك بأن تُحسِّن اختيار الشامبو المخصص لغسل الشعر على أن يحتوي على بعض المواد المضادة لجميع أنواع الفطور والبكتيريا.

2- الماء الساخن

يحتوي الشعر على كمياتٍ معتدلة من الزيوت الطبيعية التي تساعد على ترطيب الشعر وحمايته من عوامل الجفاف التي تتسبَّب في تساقطه، لهذا فإنَّ الخبراء ينصحون باستخدام الماء الدافئ بدلاً من الماء الساخن خلال الاستحمام إن كان في فصل الشتاء أو الصيف.

3- تجفيف الشعر

يبالغ العديد من الرجال باستخدام مُجفِّف الشعر بعد الاستحمام وهذا ما يتسبب بضعفٍ عام في بصيلات الشعر مما يؤدي لتساقطها مع الأيام، لهذا فإنَّ الخبراء ينصحون جميع الرجال بتخفيف استخدام مجفف الشعر وبشكلٍ خاص عندما يكون الشعر مبتلاً بالماء.

4- النظام الغذائي

يقوم العديد من الرجال وبشكلٍ خاص في مرحلة المراهقة والشباب بتناول كميَّاتٍ كبيرة من الوجبات الجاهزة والمأكولات الدسمة التي تتسبَّب في زيادة إفراز بعض الأنواع من الهرمونات التي تؤثر على صحة الشعر وتضعفه، لهذا وتفادياً لمشكلة الصلع ننصحك بأن تتوقف عن تناول مثل هذه الأنواع من الأطعمة وأن تعتمد على تناول الأسماك المشويَّة، والحليب، والأجبان، والمكسرات، والخضار، والفاكهة، كما وننصحك بأن تشرب كميات معتدلة من المياه بمقدار 6 أكواب في اليوم.

5- التعرُّض لأشعة الشمس

جميعنا نعلم الأضرار الكثيرة التي تلحقها أشعة الشمس بالشعر، حيث أكَّدت الدراسات والتجارب على أن أشعة الشمس تؤثر على بصيلات الشعر وتصيبها بالجفاف الشديد الذي يؤدي لتساقطها وبالتالي إصابة الرجل بمشكلة الصلع المزعج، لذلك ننصحك بأن تبتعد عن الوقوف المطول تحت أشعة الشمس، واستخدام قبعات الشمس الخاصة في حال كان عملك يتطلّب ذلك.

اقرأ أيضاً: التعرّض لأشعة الشمس: الفوائد والأضرار

6- تمشيط الشعر بقوة:

يقوم بعض الرجال بتمشيط شعرهم بقوةٍ باستخدام بعض الانواع من أدوات التمشيط الحادة والصلبة، مما يؤدي مع الأيام إلى ضعفٍ عام في فروة الرأس والجذور، وبالتالي تساقط الشعر والإصابة بالصلع، لذلك ننصحك بأن تقوم بتمشيط شعرك بلطفٍ وباستخدام أدوات تمشيط طبيعة ومخصصة للعناية بالشعر.

7- تناول الأدوية:

يهتم الرجال عادةً بممارسة التمارين الرياضيّة الخاصة وتناول المنشطات التي تمنحهم عضلاتٍ قويّة وضخمة، ولكن وللأسف الشديد فإنّ الدراسات الحديثة أكدّت بأنّ هذهِ المنشطات تؤثرُ على صحة الشعر وتسبب الصلع للرجال، لذلك عليك أن تبتعد عن تناول أي نوع من هذهِ الأدوية المنشطة، وأن تعتمد فقط على تناول المنشطات الطبيعيّة.

8- مصفّفات الشعر:

تلعبُ مصففات الشعر دوراً كبيراً في إصابة الرجال بمشكلة الصلع، وبشكلٍ خاص الجيل الذي يحتوي على الكثير من المركبات الكيميائيّة التي تضعف الشعر وتسبب تساقطهُ، ومن هنا ننصحك عزيزي القارئ باستبدال هذهِ المنتجات الضّارة بمنتجاتٍ طبيعيّة لتصفيف الشعر كأن تستخدم خلطة الزيوت الخاصة والمكونة من زيت الزيتون، زيت اللوز، وزيت جوز الهند.

9- الرياضة العنيفة:

تؤثرُ الرياضات العنيفة في أغلب الأوقات على صحة الرجل الجسدية ، وتصيبهُ بمشكلة خلل الهرمونات الذي يؤدي لارتفاعٍ حاد في مستوى هرمون الذكورة وهذا مايؤدي لإصابة الرجل بمشكلة الصلع، لذلك عليك أن تبتعد عن ممارسة التمارين الرياضيّة القاسيّة واستبدالها بالتمارين الخفيفة كممارسة رياضة المشي، السباحة، كرة السلة، وكرة القدم.

10- العوامل الوراثية:

تؤثرُ العوامل الوراثيّة وبشكلٍ كبير في احتمالية إصابة الرجل بالصلع، لذلك في حال كان والدك أو أحد أعمامك وأخوتك يعانون من الصلع، فإننا ننصحك باتخاذ بعض الإجراءات الوقائيّة منذ الصغر كأن تستخدم الزيوت الطبيعية، وأن تحافظ على اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار والفاكهة، وأن تبتعد عن استخدام مصصفات الشعر الضّارة، وعن التدخين أيضاً.

بتجنُّبك لهذه العادات الخاطئة التي تعرفت عليها معنا، ستحافظ على صحة شعرك مدى الحياة، بعيداً عن الإصابة بمشاكل تساقط الشعر والصلع.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 عادات خاطئة مسؤولة عن إصابة الرجل بالصلع






تعليقات الموقع