Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

10 طرق للتخلص من العصبية في رمضان

10 طرق للتخلص من العصبية في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

الروتين اليومي الذي يتم اتّباعه في شهر رمضان، والسهر لوقت متأخر، والحرمان من الطعام والشراب طوال النهار، وأعراض انسحاب النيكوتين والكافيين من الجسم جميعها تفقد الصائم القدرة على التفكير بشكل سليم، كما يفقد القدرة على التحكم بأعصابه وهذا ما يتسبب في دخوله بحالة عصبية زائدة وللأسف استمراره على هذه الحالة قد يعرضه لمشاكل كثيرة، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي سنقدم لك 10 طرق للتخلص من العصبية في رمضان.



أولاً: أكثِر من ذكر الله

حاول أن تستغل أيام شهر رمضان في التقرب من الله سبحانه وتقوية إيمانك به، سيشعرك هذا بالراحة والطمأنينة والسلام الداخلي، قال الله تعالى (أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ).

ثانياً: اشغل نفسك بالعبادات المستحبة

حاول أن تشغل نفسك بالعبادات المستحب القيام بها في رمضان كصلاة الجماعة في المسجد، توزيع الطعام على الفقراء، مساعدة المحتاجين، تلاوة القرآن الكريم.

 

اقرأ أيضاً: 6 عبادات التزم بها في شهر رمضان المبارك

 

ثالثاً: اعتبر رمضان بداية للتغير

حتى تتخلّص من حالة العصبية التي تسيطر عليك اعتبر شهر رمضان بداية جديدة لحياة أكثر صحية وأكثر سعادة، واسعَ بشكل جدّي لاستبدال صفاتك السيئة بصفات جيّدة وإيجابية.

رابعاً: خذ قسط كافي من النوم

الحرمان من النوم يؤثر على عمل وظائف الجسم وهذا ما يجعل الشخص أكثر عرضة للعصبية الزائدة، لذا احرص على أخذ قسط كافي من النوم المريح ليلاً، أي بين 7 إلى 9 ساعات.

 

اقرأ أيضاً: أفضل النصائح لتنظيم النوم في رمضان

 

خامساً: اذهب إلى أحضان الطبيعية

اختلي بنفسك لبعض الوقت واذهب إلى أحضان الطبيعية وحاول أن تتأمل روعة الأشياء المحيطة بك من سماء، وأشجار، وعشب، وحيوانات، سيحسن هذا حالتك النفسية وستشعر بالراحة.

سادساً: تنفّس بعمق عدة مرات

عندما تبدأ حالة العصبية بالسيطرة عليك قم بإجراء تمارين التنفس بعمق، خذ نفسك عميق حتى تتمدد رئتيك ثم اخرجه ببطء من فمك، كرّر العملية عدة مرات ستلاحظ أنك أصبحت بأفضل حال.

 

اقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

 

سابعاً: لا تهمل وجبة السحور

احذر من إهمال وجبة السحور فهي ستؤمن حاجتك من الغذاء طيلة ساعات الصيام، كما أنّ السحور يمدّ الجسم بالطاقة اللازمة، وبالتالي لن تشعر بالجوع والعطش المسببان بالعصبية الزائدة.

 

اقرأ أيضاً: السحور في رمضان: فوائده، وأهم النصائح لضمان سحور صحي

 

ثامناً: تناول ثمرة موز

ادخل الموز إلى نظامك الغذائي في رمضان فهو غنيّ بالتربتوفان التي تعزز هرمون السيروتونين وهذا ما يجعلك تشعر بالسعادة فور تناولها، كما أنّ الموز يحفّز على إنتاج الميلاتونين الذي يساعد في تهدئة الأعصاب .

 

اقرأ أيضاً: 9 فوائد صحيّة يُقدمها الموز لجسم الإنسان

 

تاسعاً: مارس التمارين الرياضية

لا يخفى على أحد بأن الرياضة تعمل على طرد الشحنات السلبية المسببة للعصبية من الجسم، ولذلك يشعر الشخص بالراحة النفسية والسعادة مباشرة بعد ممارستها.

 

اقرأ أيضاً: نصائح هامة للحفاظ على رشاقة الجسم في شهر رمضان

 

عاشراً: توطيد صلة الرحم

لا تنعزل في منزلك وحيداً خلال شهر رمضان فهذا الأمر يجعلك أكثر عرضة للعصبية، لذا حاول أن تخرج من منزلك مع أصدقائك أو لزيارة أقاربك ستقضي أوقات ممتعة وستتحسن حالتك النفسية.

 

العصبية الزائدة في رمضان حالة شائعة جداً، لكن ليس من الصعب معالجتها لذلك ننصحك عزيزي أن تستعين بالطرق التي قدمناها لك حتى تستمتع بأجواء شهر رمضان الرائعة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 طرق للتخلص من العصبية في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع