Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 طرق فعالة لتتعلّم بشكل أسرع

10 طرق فعالة لتتعلّم بشكل أسرع
مشاركة 
10 مارس 2016

لايمكن لأي شخص أن يقلّل من أهمية عملية التعلم فهي الطريقة الوحيدة لتنمية القدرات وتطوير الذات في جميع الأوقات.

في السطور القادمة 10 طرق على كل شخص يرغب بأن يتعلّم بسرعة أكبر أن يطّلع عليها لتمكنه من فهم جوهر الأمور والتواصل مع الأشياء التي تواجهه.


1- حدّد طريقة التعلم المناسبة لك: قبل أن تبدأ بتعلّم أشياء جديدة عليك أن تعرف طريقة التعلم الخاصة بك والنمط التمثيلي المناسب لك.

  • إذا كنت تتذكّر بشكل أفضل عندما تسمع موسيقى أو أغنية معينة فأنت تُصنّف ضمن فئة المتعلمين السمعيين، ويفضّل أن تقوم بتسجيل المحاضرات والاستماع لهم بدلاً من القراءة من الكتب.
  • إذا كنت تتذكّر الأمور من خلال تخيّلها فأنت من النوع البصري، ولكي تتذكر بشكل أفضل عليك أن تدخل الرسوم البيانية والصور والبطاقات التعليمية وغيرها من المحتوى البصري عند دراستك.
  • بعض الأشخاص يتعلّمون بشكل أسرع من خلال الحركة والمشي وممارسة الألعاب وبالتالي فهم يفضّلون التعلم عن طريق الحركة.

بعض الناس يكون لديهم أكثر من نمط تعليمي في آن واحد ويمكنهم مثلاً التعلم بشكل أسرع عن طريق سماع المحاضرات الصوتية أثناء المشي.

2- استخدم أدوات تعليمية حديثة: أصبح هناك اليوم الكثير من المواقع الالكترونية وتطبيقات الموبايل التي تساعد على تطوير مهارات الكتابة وإدارة الوقت وتعزيز الذاكرة.

3- درّب عقلك على تقبّل معلومات جديدة: يحتاج العقل للتدريب المستمر إذا كنت ترغب بتحسين درجة التركيز والقيام بالمهام العديدة بشكل جيد، من المهم تخصيص وقت محدد ومكان جيد في المنزل للدراسة فهذا سيجعل عقلك على استعداد لقبول المعلومات الجديدة بسرعة أكبر.

4- مارس بعض التمارين الرياضية: التمارين الرياضية الخفيفة كالمشي أو اليوغا تساعدك على التعلم بشكل أسرع فهي مفيدة للجسم وللدماغ أيضاً.

5- أوجد مكاناً مناسباً للتعلم: تحتاج عملية التعلم إلى بيئة هادئة وخالية من مصادر الإلهاء والضجيج التي تعكر صفو الذهن بأي شكل من الأشكال.

6- قم بكتابة الملاحظات: كتابة الملاحظات طريقة بسيطة وسهلة تساعدك على تذكر المعلومات بسرعة عند قراءتها وتساعدك على إعادة النظر بالأشياء التي تعلمتها.

7- استخدام الخرائط الذهنية: الخرائط الذهنية إحدى أفضل الوسائل لتسريع عملية التعلم، لأنّ عقلك سيقوم بمعالجة المعلومات بسرعة عندما تربط الأشياء التي تشاهدها بالأشياء التي تريد تعلمها.

8- جرّب طرق حفظ مختلفة: بعض الأشخاص يحفظون بشكل متتالي جملة جملة، والبعض الآخر يحفظون مقطعاً تلو الآخر، وآخرون يقرؤون الصفحة بشكل كامل ويفهمونها ويعيدون صياغتها باسلوبهم الخاص، تدرّب على كل ذلك وحدّد طريقة الحفظ المناسبة لك.

9- أوجد الإطار المناسب لما تتعلّمه: إذا كنت تريد أن تتعلّم بالطريقة الأكثر فعالية ضع السياق المناسب للحصول على المعلومات. ابحث عن المعلومات ذات الصلة بالموضوع الذي تتعلمه واكتشف المواضيع التي تثير اهتمامك، ومعه مرور الوقت ستكتشف المرح في عملية التعلم وستجد نفسك تتعلم بشكل أسرع عمّا قبل.

10- ادرس كل يوم: عليك أن تجعل من عملية التعلم روتين يومي حتى تعوّد عقلك على هذه العادة وبالتالي مع مرور الوقت تصبح عملية تذكر الأمور التي تقرأها تجري بشكل أسرع.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع