Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

10 خطوات تساعدك على التخلص من التفكير السلبي

10 خطوات تساعدك على التخلص من التفكير السلبي
مشاركة 
الرابط المختصر

هل تعاني من الأفكار السلبية؟ هل تعبث من الشعور بالإحباط والكسل وضعف الثقة بالنفس والتقليل من قدراتك الشخصية؟ هل تشعر بأن حياتك تذهب إلى الأسوء وبأن الأفكار السلبية تجعلك أقل حماساً للعمل؟

ليس هنالك أفضل من أن تتعلم من تجارب الآخرين في هذا المجال، وتعرف كيف تتعامل مع هذه الأفكار والمشاعر السلبية وكيف تتغلب عليها وتتخلص منها نهائياً. إنّ أكثر ما يعيق الإنسان عن التقدم هو شعوره بالإحباط واليأس وضعف الحماس والتقليل من قدراته الشخصية وضعف ثقته بنفسه، هذه الأمور ناجمة عن طريقة تفكيرية سلبية تجعل الإنسان يقتنع بأنه لا يستطيع أن يغير شيئاً أو يتحسن ويتطور.

من بين الأمور المستوحاة من تجارب أشخاص أظهروا نجاحهم في الحياة وقدرة على التعامل مع الذات والتحكم في تصرفاتهم وأفكارهم الشخصية نذكر 10 خطوات فعالة ستساعدك على التخلص من الأفكار السلبية.



1- تقوية الإيمان بالذات

هنالك العديد من الأمور التي يمكن أن تفكر فيها لكي تجعل إيمانك بذاتك أكثر صلابة وقوة من بينها البحث عن مميزاتك الشخصية وصفاتك الجيدة. أنا متأكد أنك تتميز بالكثير من الأمور التي تغفل عنها، قد تكون قدرتك على التواصل الجيد أو تميزك في التركيز والتذكر، قدرتك على حل المشكلات أو التعامل مع الحاسوب، ابحث جيداً في داخلك عن كل ما يميزك. عندما تبدأ بالتفكير من هذه الزاوية ستستعيد ثقتك بنفسك وشعورك بالرضا عن ذاتك مما سيجعل الأفكار السلبية التي تكونت لديك تختفي تدريجياً.

2- الإبتعاد عن الأشخاص السلبيين

صلة الرحم ضرورية والتعامل مع كل أصناف الناس مفيدة، حتى هذا النوع من الأشخاص عليك أن تتعامل معه من الجانب الأخوي لكن لا تكثر الحديث معه إذا كان يكثر من الكلام السلبي، فحتى إن كنت إيجابياً في تفكيرك فقد يؤثر عليك فيما بعد بسبب كثرة التعامل معه.

3- ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة الرياضة تحرك فيك المشاعر الإيجابية وتجلب لك مشاعر السعادة والراحة النفسية ولا تترك للمشاعر السلبية منفذ لهذا عليك أن تزاول الرياضة باستمرار.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة تمنحها الرياضة للعقل

4- قضاء بعض الوقت في الطبيعة.

من شأن قضاء بعض وقت في الطبيعة أن تعطي لعقلك الباطن هدنة مع الأفكار السلبية حيث يرتاح جسدك وذاتك. الناس الإيجابيون والمتفاءلون يخصصون وقتاً للتجول في الطبيعة والإستمتاع بالمناظر الخلابة.

5- تقبل الفشل

كل إنسان إيجابي وناجح في حياته يعلم جيداً بأن الفشل جزء من الحياة، وطبيعي أن ينجح مرة ويفشل مرة أخرى، بل إنه يعتبر الفشل وسيلة جيدة للتعلم. عادة ما يدفعك الفشل إلى التفكير بأفكار سلبية، لكن يحدث ذلك فقط إذا كنت تعتبر الفشل أمراً غير عادي أمراً لا يجوز حدوثه، تخلص من هذا التفكير الخاطئ وابدأ بتقبل الفشل كجزء من الحياة.

إقرأ أيضاً: 7 خطوات لتقبل فكرة الفشل والنهوض لتحقيق النجاح

6- تحمل المسؤولية

عندما يفشل الإنسان يبدأ بالبحث عن أشياء يلقي عليها اللوم، وهذا من شأنه أن  يطلق عنان الأفكار السلبية، بدل ذلك تحمل مسؤولية أفعالك وابحث عن الأسباب الفعلية التي أدت إلى تلك النتائج وقم بإيجاد حل منطقي.

7- التدرب على التفكير الإيجابي

الحقيقة أنّ السيطرة على أفكارك ليس بالأمر السهل، لأنه يتطلب تدريباً متواصلاً، تراجع فيه ذاتك بين الحين والآخر، تعرف أخطاءك التي جعلتك تفكر بشكل سلبي وتحاول إصلاحها، وتتدرب على تكرار عبارات إيجابية محفزة، تقولها قبل النوم وعند الإستيقاض وفي كل لحظة تسنح لك.

إقرأ أيضاً: 7 نصائح لتبنّي التفكير الإيجابي

8- الإعتقاد بأنّ هنالك دائماً حل

هذا أمر صحيح، ليس هنالك مشكلة ليس له حل، هذا أمر عليك أن تقتنع به جيداً، الحال أن الإنسان لكي لا يقوم بأي جهد أو عمل لإصلاح ما يمكن إصلاحه ينتهي بافتراض أن ذلك المشكل لا يمكن حله، وهذا لا يطابق الحقيقة. قد تأتي عليك بعض اللحظات تشعر فيها بأن الوضع ميؤوس منه، وتبدأ بالشك في قدرتك على حل المشكلة الحالية. لكنك لو قرأت عن قصص بعض العباقرة لتفاجأت للمشاكل والعقبات التي واجهوها وتجاوزوها في نهاية المطاف، لأنهم يقتنعون بأن ليس هنالك مشكل ليس له حل.

9- اجتناب اختلاق الأعذار

لكي يهرب الإنسان من أي مهمة أو واجب فإنه يبحث عن عذر، وبالتأكيد سوف يجد عذراً مناسباً، لأنه هنالك الملايين من الأعذار التي يمكن أن يخترعها ليقنع نفسه واللآخرين بأنه على صواب، وأنّ قراره صحيح. لن تفيدك الأعذار إلى في فتح باب الأفكار السلبية التي ستجعلك أكثر تقاعساً وتكاسلاً. أنجز واجباتك بكل ثقة وبعيداً عن الأعذار الوهمية.

10- لا تنتظر امتنان الآخرين

أمر جيد أن يشكرك الآخرون ويظهروا الإمتنان عندما تقوم بأمر جيد، لكن على المستوى الشخصي لا تنتظر أي شكر أو امتنان من أي أحد، قم بفعل ما يمليه عليك ضميرك وقناعتك الشخصية. فقد يحطمك إنسان إذا كنت تتأثر بكلام الآخرين.

 

منقول


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 خطوات تساعدك على التخلص من التفكير السلبي






تعليقات الموقع