Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 خطوات بسيطة لعلاج غثيان الحمل

10 خطوات بسيطة لعلاج غثيان الحمل
مشاركة 
الرابط المختصر

غثيان الحمل هو حالة مرضية مؤقتة تصيب 70% من الحوامل، وتختلف شدته من حامل لأخرى، فبعض الحوامل تشعرن به في الصباح عند الاستيقاظ والبعض الآخر تصاب به على مدار اليوم، وقد تعاني منه بعض الحوامل لأشهر طويلة أو لأسابيع قليلة. وعلى الرغم من صعوبة الغثيان إلّا أنه من الممكن السيطرة عليه ببعض الخطوات البسيطة.



أولاً: يرجح أن يكون هناك ارتباط بين الغثيان وقلّة نسبة السكر في الدم، فأثناء النوم قد تنقص نسبة السكريات من الجسم لذلك تشعر الحوامل بالغثيان عند الاستيقاظ، ينصح الأطباء بتناول القليل من الطعام قبل النهوض من الفراش كالشوكولا أو الموز أو الفاكهة المجفّفة.

ثانياً: تجنّبي تناول الأطعمة التي تحتوي على الدسم والتوابل والسكريات البطيئة الهضم، فهي تثقل المعدة وتتسبّب في حالة من الغثيان، حاولي استبدال هذه الأطعمة بالطعام الصحي الذي يحتوي على الفاكهة والخضروات والفاكهة المجففة والأسماك واللحوم والمكسرات فهي تمنح الطاقة والنشاط.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة ممنوعة خلال فترة الحمل

ثالثاً: ينصح الأطباء بضرورة تناول وجبات صغيرة موّزعة على مدار اليوم، وتجنّب تناول كميات كبيرة من الطعام لأنّ كميات الطعام الكبيرة تتسبّب في الشعور بالغثيان.

رابعاً: يجب أن تقومي بأعمالكِ المنزلية بهدوء، كما يجب أن تأخذي قسط من الراحة أثناء عملكِ خارج المنزل، لأنّ التعب والإجهاد يسبّبان بالغثيان فالراحة والاسترخاء ضروريان لك عزيزتي.

خامساً: احرصي على تنظيم أوقات النوم والاستيقاظ، فالنوم الباكر يمنح الجسم الراحة مما يقلل من الشعور بالغثيان، واحرصي أيضاً على شرب كوب من الحليب الدافئ قبل النوم فهو يساعدكِ على النوم العميق.

إقرأ أيضاً: ماهي أفضل الأوضاع للنوم أثناء الحمل؟

سادساً: المياه مفيدة جداً لصحة الحامل، إلا أنّ شرب السوائل أثناء تناول الطعام يسبب الغثيان، لذلك احرصي على شرب المياه بكميات قليلة بين الوجبات حتى تحصلي على فائدتها وحتى لا تشعري بالغثيان.

سابعاً: من الوصفات الطبيعية المفيدة في علاج الغثيان الزنجبيل والعسل، إنّ شرب كوب من الزنجبيل المحلى بالعسل قبل النوم كفيل بأن يخلصكِ من حالة الغثيان التي تشعرين بها.

ثامناً: يمكنكِ أن تتّبعي علاج الوخز بالإبر فهو يساعد في التخلّص من التوتّر النفسي الذي يحفّز الشعور بالغثيان، كما يمكن الخضوع للعلاج بالروائح العطرية حيث يساعد استنشاق الزيوت الطيّارة في بعض النباتات على التخلص من الشعور بالغثيان.

تاسعاً: إنّ الروائح الموجودة في المنزل تحفّز على الشعور بالغثيان، لذا ينبغي على الحامل تهوية المنزل على مدار اليوم وبشكل خاص في ساعات الصباح الباكر، لأنّ الهواء يكون أكثر نقاوة في الصباح.

عاشراً: حاولي أن تشغلي نفسكِ ولا تفكري بالغثيان، قومي مثلاً بتناول الطعام مع أصدقائكِ أو زوجكِ، استمعي للموسيقا الهادئة فهي تساعدكِ على الشعور بالراحة، ولا بأس من المشي في الهواء الطلق، هذه الأمور تساعدكِ على تجاوز هذه الحالة المزعجة.

 

عزيزتي الحامل طبقي الخطوات العشر التي قدمتها لكِ وإذا لم تتحسن حالتكِ الصحية قومي باستشارة الطبيب حتى يصف لك الدواء المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 خطوات بسيطة لعلاج غثيان الحمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع