Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 تمارين تقوية الذاكرة

10 تمارين تقوية الذاكرة
مشاركة 
17 ابريل 2013

هي عبارة عن تمارين بسيطة لتمرين و تقوية الذاكرة. لكن قبل الشروع في الموضوع نود لفت النظر إلى ثلاثة أشياء مهمة:

أولاً: ليست هناك ذاكرة قوية و ذاكرة ضعيفة، و إنما هناك ذاكرة مدربة و ذاكرة غير مدربة.

ثانياً: الذاكرة مثل العضلة، إن أهملتها فهي تضعف و تفقد قوتها مع مرور الوقت، و إن مرنتها باستمرار فهي تتقوى و تشتد إلى أن تصبح أقوى.

ثالثاً: لا تنتظر ذاكرة قوية بدون عناء أو جهد، لأني سأخبرك أن ذلك موجود فقط في عالم الأحلام و ليس في الواقع.



 

 

10 تقنيات بسيطة لتمرين ذاكرتك و تدريبها كل يوم

1- اقرأ كتاباً جيداً، فقد ثبت أن القراءة هي بمثابة تمرين للذاكرة، كما أنها تزيد من نسبة الذكاء التحليلي. لكن و أنت تقرأ لا تضع علامة في الصفحة التي توقفت عندها بل أغلق الكتاب مباشرة عند الإنتهاء من القراءة و تذكر رقم الصفحة، و في المرة المقبلة قم بتذكر رقم الصفحة التي وقفت عندها.

2- عندما تستيقظ من النوم افتح كتاباً و اقرأ منه جملة واحدة، و في المساء عندما تذهب للنوم اجلس مدة 10 دقائق و حاول تذكر الجملة، و رقم الصفحة. أعرف أنك ستشعر بشيء من الصعوبة في الأول لكن فقط لأن ذكرتك غير مدربة تدريبا جيدا يمكنها من التذكر بسهولة، إنك تقوم بتقويتها و تدريبها. إذا مرت 10 دقائق فتوقف، و قم في اليوم الموالي بفعل نفس التمرين، افتح كتابا و اقرأ جملة واحدة، ثم في المساء قم بتذكر الجملة و رقم الصفحة.

3- قم بإنشاء ملف على حاسوبك و اكتب فيه كل يوم كلمة أجنبية (أو مذكرة)، و في المساء حاول تذكر تلك الكلمة، خذ مدة قدرها 10 دقائق و حاول تذكر تلك الكلمة بكل طاقتك و لو لم تستطع تذكرها. و في نهاية الأسبوع سيكون قد اجتمع رصيد قدره 7 كلمات، قم بجعل مدة التذكر 30 دقيقة و حاول تذكر الكلمات السبعة. افعل ذلك التمرين باستمرار كل أسبوع.

4- حاول تذكر اسم صديق لك لم تره منذ سنين لكنك لا تتذكر اسمه، إن لم تستطع تذكر اسمه في اليوم الأول فافعل ذلك باستمرار كل يوم إلى أن تتذكره.

5- قم كل يوم بحفظ شيء معين، و لو مجرد قولة صغيرة، احفظها جيدا. هذه الطريقة ستقوي من قدرتك على الحفظ و تصبح لديك القدرة على تخزين المعلومات بسرعة.

6- تجنب استعمال تقنيات الذاكرة، لأنك بصدد تقوية ذاكرتك و تمرينها لتكتسب قوة ذاكرة طبيعية، لذا حاول التذكر بشكل طبيعي.

7- إذا قرأت كتابا فحاول عند الإنتهاء القيام بتذكر الأفكار التي اطلعت عليها أثناء القراءة، الشخصيات، و الأحداث. افعل ذلك لمدة 5 أو 10 دقائق و اختبر قدرتك على التذكر.

8- قم دائما بتمرين ذاكرتك عن طريق ألعاب الذاكرة و التركيز (كلمات متقاطعة، سودوكو، ألغاز، شطرنج…).

9- حاول تذكر أسماء الأشخاص، الإيميلات، و أرقام الهواتف دون اللجوء إلى كتابة ذلك، قم بتذكر ذلك و لا تسجله إلا عندما تعود للمنزل.

10- عندما تقوم بتخزين معلومة جديدة حاول الرجوع إليها و مراجعتها ذهنيا بين فترة و أخرى.

هناك قاعدة تقول: (استخدمها أو ستفقدها)، ينطبق ذلك على ذاكرتك، إن لم تستخدمها فستفقدها شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت. لذا قم بتمرين ذاكرتك كل يوم، و لا تهملها و تدعي فيما بعد أن ذاكرتك ضعيفة، لأنه أمر غير صحيح.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع