Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

10 تدابير وقائية لحماية صحة العين

10 تدابير وقائية لحماية صحة العين
مشاركة 
الرابط المختصر

نعتمد خلال حياتنا اليومية على الهواتف المحمولة والألواح الذكية وأجهزة الحاسوب المتطورة حيث ارتبطت معظم الأعمال بهذه الاختراعات، فقد كان لاختراعها آثار إيجابية كثيرة فقد وفرت الوقت والجهد على الانسان لكن في الوقت كان لها آثار سلبية على صحة العين وهذا ما أكدته آخر الإحصاءات، ولأننا لا نستطيع التخلي عن هذه الأجهزة كان لابد من اتخاذ التدابير الوقائية لحماية صحة العين.



أولاً: قم ببعض تمارين البصر، مثلاً حدّق بشيء بعيد لمدة خمس دقائق متواصلة ثم قم بتحريك بؤبؤ عينك في جميع الاتجاهات، هذه التمارين تقوّي عضلات العين.

إقرأ أيضاً: 11 تمريناً بسيطاً للعينين لتستعيد الرؤيا بوضوح

ثانياً: اختر صورة تحتوي على تفاصيل عديدة وابعدها قليلاً عنك وحاول أن تميّز التفاصيل الموجودة فيها والألوان التي تحتويها والأشكال التي تتضمنها، إنّ التدقيق يساعد في تقوية البصر.

ثالثاً: احرص على وضع الكمادات الدافئة والباردة على عينيك يومياً، قم أولاً بوضع قطعة من الشاش المبلل بالمياه الدافئة على عينيك واتركها لمدة دقيقة ثم قم بوضع شاشة مبللة بالمياه الباردة، ستساعد هذه الكمادات على زيادة تدفق الدماء في العينين.

رابعاً: احرص على ممارسة تمارين التنفس، حيث ينصح الأطباء بضرورة استنشاق الهواء النقي فالاستنشاق بعمق يعمل على دفع الدم الغني بالأوكسجين الى الرأس والعينين مما يساعد على قيام العين بوظائفها دون إجهاد.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

خامساً: إذا كان عملك يتطلّب منك الجلوس لساعات طويلة أمام التلفاز ننصحك بأن تريح بصرك كل 30 دقيقة وذلك من خلال إغماض عينيك لمدة ثلاث دقائق ثم مباشرة العمل مرة أخرى، يساعدك هذا على تخفيف الإجهاد وإراحة العين.

سادساً: حاول أن تبتعد قدر الإمكان عن كل ما يرهق عينك ويضعف بصرك، مثلاً لا داعي لاستخدام الأجهزة الذكية بعد عودتك من العمل حاول أن تسترخي وتريح نظرك من الإرهاق سيساعد ذلك على حماية صحة العين.

سابعاً: يحتاج الجسم للتعرّض لأشعة الشمس يومياً لمدة نصف ساعة وكذلك الأمر بالنسبة للعين، فعلى الرغم من أنّ أشعة الشمس تؤذي العين إلا أنّ العين بحاجة للنور الطبيعي، لذا ينصح بالتعرض للشمس لمدة نصف ساعة ويفضل في ساعات الصباح الأولى.

ثامناً: إنّ العين تتأثر بالتلوث لذا يفضل حمايتها من دخان السيارات ودخان المدافئ والسجائر، كما وينصح إذا تلوثت العين بعدم فركها والإسراع بغسلها بالمياه الفاترة.

تاسعاً: يجب تناول الخضروات الورقية والجزر والأسماك الدهنية والتوت والعنب الأسود لأنها غنية بفيتامين أ، سي، إي ومضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، هذه العناصر تساعد على تقوية البصر وتعزز صحة العين.

إقرأ أيضاً: 8 أطعمة أساسية للحفاظ على صحة العين

عاشراً: ينصح بتدريب البصر قبل النوم وفي الصباح، قم بتحريك البصر باتجاه عقارب الساعة عشر مرات ثم قم بتحريك بصرك بعكس عقارب الساعة عشر مرات، سيساعد هذا التمرين في الحفاظ على حاسة بصرك.

 

عزيزي القارئ... حاسة البصر نعمة من الله سبحانه لذا من واجبنا الحفاظ على هذه النعمة من خلال اتخاذ التدابير الوقائية لحماية صحة العين.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 تدابير وقائية لحماية صحة العين






تعليقات الموقع