Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 أمور قد تندم عليها بعد سن الثلاثين

10 أمور قد تندم عليها بعد سن الثلاثين
مشاركة 
24 فبراير 2016

قام موقع التواصل الاجتماعي الشهير reddit بدراسة شملت مستخدميه ممن هم فوق سن 30 عام لمشاركة الأمور التي كانوا يتمنّون فعلها قبل ذلك العمر، أو الأمور التي ندموا على عملها لاحقاً، وبناءً على إجابات المشاركين وردودهم تم اعداد قائمة من 10 أمور.

بغض النظر عن عمرك الحالي، يمكنك الاطلاع على هذه القائمة والاستفادة منها، فهل هناك أفضل من التعلّم من تجارب الآخرين.


1- المسؤوليات:

قد تشعر بالكثير من الضغوطات الاجتماعية من أقربائك وأصدقائك في بداية سن الثلاثين حول أنه عليك أن تشتري منزلاً، عليك أن تتزوج، وعليك أن تكوّن عائلة وتنجب أطفالاً، لاتدع الآخرين يسيطرون عليك، ولاتشعر بالفشل لأنك وصلت إلى هذا العمر ولم تحقّق إحدى هذه الأمور كي لاتندم مستقبلاً، عش حياتك بالشكل الذي يجعلك سعيداً.

2- لم تقضي الكثير من الوقت مع عائلتك:

الكثير من المشاركين في الدراسة عبّروا عن ندمهم لأنهم أمضوا القليل من الوقت فقط مع عائلتهم، فعندما يكبر والداك تصبح الأمور البسيطة كالمشي والسفر والمحادثة معهم أكثر صعوبة وأقل متعةً.

3- الأولوية للعمل دائماً:

عليك أن تعلم أنك عندما تضع عملك في المرتبة الأولى في حياتك دائماً فأنت على خطأ! يجب أن تقضي بعض الأوقات مع أصدقائك وأحبابك، فالعمل والمال لن يجلب لك اللحظات السعيدة أبداً.

4- قضيت الكثير من الوقت مع الأشخاص السلبيين:

عدد كبير من المشاركين في الدراسة قالوا أنهم قضوا وقتهم في التفكير السلبي مع بعض الأشخاص السلبيين ومع الكثير من مشاعر الاكتئاب والإحباط.

عليك أن تعيد النظر في علاقاتك وأن تبتعد عن مثل هؤلاء الأشخاص الذين لايشعروك بالرضا عن ذاتك وينظرون إلى الأمور بطريقة سلبية دائماً.

5- تعتقد أنّك أصبحت كبيراً في السن:

هناك جملة صغيرة دائماً مايكرّرها الأشخاص عندما يصلون إلى الثلاثين من عمرهم "لقد مضى العمر بسرعة وأصبحتُ كبيراً". ولكن إذا سألت أي شخص خمسيني أو ستّيني سيقول لك أنّك على خطأ، فمن الداخل أنت ماتزال طفلاً، استثمر الفرص واعمل وعش حياتك كما يحلو لك.

6- تُضحّي دائماً من أجل الآخرين وتفضّلهم على نفسك:

إذا كنت تقضي الكثير من الوقت على حلّ مشاكل الآخرين والاهتمام بهم فعليك أن تتوقّف عن ذلك حالاً، لأنك ستشعر بالكثير من الندم عندما تصل للثلاثينيات وتكتشف أنك قضيت الجزء الأكبر من عمرك على الآخرين. اهتم قليلاً بنفسك لكي تصبح أكثر سعادة وأقل ندماً فيما بعد.

7- لم تهتم صحتك بشكل جيّد:

إذا وصلت للثلاثين من عمرك وأنت تعشق الوجبات السريعة، ولا تمارس التمارين الرياضية بشكل منتظم ولاتهتم للطعام الصحي فستندم كثيراً على ذلك، لأن الأثر السلبي لذلك على صحّتك لن يظهر إلا بعد الثلاثين أو ربما الأربعين من العمر.

8- أهدرت الكثير من الفرص الجيّدة:

قد تشعر أنك ربما أهدرت بعض فرص العمل الجيدة بعد العشرين من العمر، هذا أمر طبيعي فلا تقلق، استمر في التقدم كي تستمر حياتك ولاتضيع عليك فرص أخرى.

9- لم تستثمر أموالك بطريقة صحيحة:

يأسف العديد من الناس لأنهم لم يدّخروا الكثير من المال أو يستثمروه في مشاريع جيّدة، فإذا استثمرت أموالك بطريقة صحيحة بوقت مبكّر فستستطيع أن تتقاعد عندما تريد.

10- لم تسافر كثيراً:

كلّما كبرت في العمر كلما زادت صعوبة السفر والتّنقل، لذا توقف عن الأعذار والكسل وقم بجولة سياحية لبعض الأماكن الجميلة بين الحين والآخر.

عزيزي القارئ، بعد أن تتقدم بالسنّ قد تشعر بالنّدم تجاه الكثير من الأمور التي فعلتها في الماضي -أو التي لم تفعلها- ولكي لاتشعر بالكثير من الندم حينها، يمكنك الاستفادة من تجارب الآخرين وتَجنّب هذه الأمور قبل فوات الأوان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع