Top


مدة القراءة:4دقيقة

10 أطعمة تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون

10 أطعمة تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:21-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يُعتبر سرطان القولون أحد أخطر أنواع السرطانات التي تُصيب الإنسان، وذلك لأنّ الإنسان لايشعر بهذا المرض إلّا بمراحل متقدمة من الإصابة، مما يُصّعب من عملية الشفاء، وربما يجعلُها مستحيلة، ولكن أكدّت الكثير من الدراسات التي أجريت مؤخراً على أنّ هناك بعض الأنواع من الأطعمة الطبيعيّة التي تُساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.




1- السمك:

يحتوي السمك على كميّة كبيرة من الأحماض الدهنيّة التي تُساعد في القضاء على الإلتهابات التي تُصيب الأغشية المخاطيّة في الأمعاء والقولون، لذلك فهو من أكثر الأطعمة الفعّالة للوقاية من الإصابة بسرطان القولون.

2- الزنجبيل:

يحتوي الزنجبيل على الكثير من الخصائص الفعّالة في حماية الجسم من جميع أنواع الالتهابات، وبشكل خاص الالتهابات المزمنة والتي قد تتحول إلى أمراض خطيرة، لذلك فإنّ تناول الزنجبيل يساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض التهاب وسرطان القولون.

3- التوت:

يحتوي التوت على كميّة من المواد المضادة للأكسدة وبشكل خاص عنصر الأنثوسيانين الذي يلعب دوراً مهماً في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون، الأمعاء، والمستقيم، لذلك يجب تناول التوت الطازج يوميّاً أو بمقدار لايقل عن ثلاث مرات في الإسبوع.

إقرأ أيضاً: فوائد التوت – تعرفوا عليها

4- الحبوب الكاملة:

تحتوي الحبوب الكاملة على كميّة كبيرة من الألياف التي تعمل على التخلّص من الفضلات والأحماض الصفراويّة التي تُسبب الإصابة بسرطان القولون والأمعاء، لذلك يجب تناول الحبوب الكاملة وبشكل منتظم على وجبة الإفطار اليومي.

5- التفاح:

يحتوي التفاح كذلك على الكثير من الألياف التي تُساعد على تسهيل عملية الهضم، والتخلص من السموم الموجودة في الفضلات، وبهذا تمنع الفيروسات الخطيرة من البقاء في الأمعاء والوصول إلى القولون، لذلك ينصحُ الأطباء بتناول مالايقل عن ثمرتين من التفاح يوميّاً.

6- البطاطا الحلوة:

تحتوي البطاطا الحلوة على الكثير من العناصر التي تُساعد على تسهيل حركة الأمعاء للتخلص من الفضلات، كما وتحتوي على عنصر الفيتوسترولس الذي أثبتت الكثير من الدراسات أهميتهُ الكبيرة في الوقاية من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات وبشكلٍ خاص سرطان القولون.

إقرأ أيضاً: أهم الفوائد العلاجية والجمالية للبطاطا الحلوة

7- النعناع:

يتميز النعناع باحتوائهِ على كميّةٍ كبيرة من المعادن والفيتامينات التي تساعدُ على تغذية جسم الإنسان لوقايتهِ من الإصابة بعوامل التوتر والضغوط النفسيّة، كما ويتميزُ بقدرتهِ الكبيرة على التخفيف من أعراض تهيج القولون العصبي، لهذا فإن الخبراء ينصحون بشرب مالايقل عن كوبين من مشروب النعناع الأخضر المحلى بالعسل يوميّاً.

8- الشمر:

تلعب عشبة الشمر دوراً كبيراً في تهدئة الأمعاء، وتسهيل عملية هضم الطعام، وهذا مايُساعدُ على حماية الإنسان من الإصابة بمشكلة عسر الهضم التي تتسببُ مع الأيام بأمراض القولون الخطيرة، لهذا ننصحك بشرب شاي الشمر المغلي بمقدار كأس أو كأسين في اليوم.

9- الشوفان:

يحتوي الشوفان على كميّةٍ كبيرة من الألياف الغذائيّة التي تساعدُ على تهدئة القولون المتهيج، وتسهيل حركة الأمعاء، كما ويُساعدُ على التخفيف من تشنجات القولون وأوجاعهِ المؤلمة، لذلك عليك أن تضيف الشوفان إلى مختلف السلطات والوجبات اليوميّة.

إقرأ أيضاً: 6 فوائد صحيّة للشوفان

10- الخضار:

تحتوي بعض الأنواع من الخضار على كميّةٍ كبيرة من الألياف الغذائيّة التي تساعدُ على تسهيل حركة الأمعاء للوقاية من الإصابة بالإمساك الذي يُعتبرُ المسبب الرئيسي لأمراض ومشاكل القولون، لهذا عليك أن تتناول مالايقل عن وجبتين من الخضار يوميّاً وبشكلٍ خاص الخرشوف، الخس، والسبانخ.

 

بالتزامكَ بهذهِ القائمة من الأطعمة والمشروبات التي قدمناها لك، ستُساعدُ في حماية نفسك من الإصابة بمختلف أمراض القولون وأوجاعهِ الشديدة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:10 أطعمة تساعد في الوقاية من الإصابة بسرطان القولون