يعتبر سرطان الثدي من أخطر أنواع السرطانات حيث تصاب به امرأة واحدة من كل 8 نساء في العالم، ويرتبط نشوء سرطان الثدي بعوامل عديدة مثل السمنة وتناول المأكولات المشبعة بالدهون وقلّة الحركة وانقطاع الطمث، لكن بالمقابل يمكن من خلال الأطعمة الصحية الحد من الإصابة به، فيما يلي سنعرفك عزيزتي على 10 أطعمة تحميكِ من سرطان الثدي.

1- الصويا: أثبتت الأبحاث أن النساء اللواتي يتناولن الأطعمة الغنية بالصويا هم أقل عرضة لخطر الاصابة بسرطان الثدي، أما سبب ذلك فيعود إلى أن الصويا تعيق نمو الخلايا السرطانية في الثدي.

2- الخضروات الداكنة: مادتي اللوتين وزياكسانثين الموجودتان في السبانخ واللفت والملوخية والجرجير والكرنب والبقدونس والسلق تساعد في الحد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي، وذلك بفضل قدرتها على منع تشكل الأورام الخبيثة.

3- الفاصولياء السوداء: تعتبر الفاصولياء من أهم أنواع الأطعمة، فقد ثبت علمياً قدرتها على الحماية من سرطان الثدي وذلك لاحتوائها على نسبة 100% من مضادات الأكسدة التي تحد من نشوء الأورام الخبيثة.

4- التوت البري: يحمي التوت البري من سرطان الثدي، حيث تعمل مضادات الأكسدة الموجد به على إعاقة انقسام خلايا الثدي بواسطة تشجيع التدمير الذاتي للخلية وإيقاف مرحلة انقسامها الأولية.

5- الجوز: توصّلت دراسة أمريكية إلى أنّ تناول الجوز بشكل منتظم يؤمن حماية كاملة من الإصابة بسرطان الثدي، وذلك لغناه بالحمض الدهني أوميجا3 ومضادات الأكسدة اللّذان يقومان بمنع تشكل الخلايا السرطانية.

6- بذور الكتان: لبذور الكتان فوائد عديدة فهي تحمي من سرطان الثدي والبروستات والجلد والمبيض وذلك لغناها بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تمنع نمو وانتشار الأورام الخبيثة، لذا من الضروري إضافتها لقائمة الأطعمة اليومية.

7- الطماطم: تعتبر الطماطم من أكثر الأطعمة المكافحة للسرطان وبشكل خاص سرطان الثدي، فهي تحتوي على نسب مرتفعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على مهاجمة الخلايا السرطانية والحد من انتشارها.

8- البطاطا الحلوة: هذا النوع من البطاطا غني بمضادات الأكسدة والبيتا كاروتين، وفيتامين أ، د هذه العناصر تقوي الجهاز المناعي وتمنع تشكل الأورام في الثدي، كما وتعالج فقر الدم والربو.

9- سمك التونة: أكدت الدراسات العلمية أن سمك التونة يحمي من أنواع عديدة من السرطانات مثل سرطان الثدي، والدم، والعقد اللمفاوية، والمبيض وذلك لغناه بأوميجا 3 والأحماض الدهنية لذا ينصح بتناول التونة مرتين على الأقل في الأسبوع.

10- زيت الزيتون: يحتوي زيت الزيتون على مضادات أكسدة والبولي فينول وحمض أوليك هذه المواد تقلص الخلايا السرطانية وتمنع تشكلها في منطقة البطن والثدي، ومن أجل هذا ينصح بإضافة زيت الزيتون للسلطات والأطعمة.

 

سرطان الثدي مرض فتاك لكن ببعض الأطعمة يمكنك أن تحمي نفسك من الإصابة به، فاحرصي عزيزتي على تناول الأطعمة سابقة حتى تحافظي على صحتك الجسدية.