Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

10 أطعمة تتسبّب في حرقة المعدة تجنب تناولها في العيد

10 أطعمة تتسبّب في حرقة المعدة تجنب تناولها في العيد
مشاركة 
الرابط المختصر

حرقة المعدة هي حالة صحيّة شائعة الحدوث خلال الأعياد، وغالباً ما تكون عرضية عابرة تتمثّل في الإحساس بحرقة على امتداد قناة الطعام (المريء) وعلى الرغم من أنها تنتاب الشخص بشكل متقطع إلا أننها تتسبّب في إزعاجه وتحرمه من طعم النوم والراحة، ولأننا نهتم بصحتك عزيزي سنعرفك على الأطعمة التي تقف وراء الشعور بحرقة المعدة حتى تتجنب تناولها في العيد.




1- الأطعمة الغنيّة بالتوابل:

وفقاً للدراسات العلمية الأخيرة إن الأطعمة الغنية بالتوابل والبهارات الحارة تتسبّب في تهيّج المريء ما يزيد من الشعور بالحرقة.

2- الأطعمة الدسمة:

تتطلّب عملية هضم الأطعمة الدسمة وقتاً طويل ما يتسبب في إنتاج المعدة لكميات كبيرة من الأحماض، وهذا ما يزيد فرصة التعرض للحموضة والحرقة.

3- القهوة:

خلال العيد تكثر الزيارات فيضطر الشخص لشرب القهوة بكميات كبيرة، ومن المعروف أنّ مادة الكافيين الموجود بها تتسبب في الشعور بالحرقة والحموضة.

 

اقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمّة لصباح نشيط بعيداً عن القهوة

 

4- الشوكولا:

تُحفّز الشوكولا الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين الذي يساعد على استرخاء أعضاء الجسم بما فيه عضلة المريء، وهذا ما يؤدي إلى زيادة ارتجاع حمض المعدة والشعور بالحرقة.

 

اقرأ أيضاً: الشوكولاتة بين اللّذة والفائدة

 

5- النعناع:

الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على النعناع تتسبّب في حرقة المعدة لأن النعناع يحتوي على مادة المنثول التي تساعد على الاسترخاء فترتخي العضلة المريئية نتيجة لذلك ويشعر الشخص بألم الحرقة.

6- المشروبات الغازية:

تحتوي هذه المشروبات على غاز الكربون الذي يشكل ضغط على المعدة ما يجبر العضلة المريئية على أن تظل مفتوحة، ما يفاقم مشكلة ارتجاع حمض المعدة والشعور بالحرقة.

 

اقرأ أيضاً: 6 أمراض تُسببها المشروبات الغازية للإنسان

 

7- الحمضيات:

تعمل الحمضيات بجميع أنواعها من البرتقال واليوسفي والليمون والجريب فروت على زيادة نسبة حامض الستريك في المعدة ما يُعرّض الشخص للحموضة والحرقة الشديدة.

8- الطماطم:

تزيد الطماطم من إنتاج حمض المعدة والشعور بالحرقة لذلك يفضل أن تُقلّل من استخدامها في طعامك سواء في صلصات المعكرونة أو البيتزا أو الكاتشب وغيرها.

9- البصل:

يزيد تناول البصل النيئ الرقم الهيدروجيني ما يتسبّب في الشعور بالحموضة وحرقة المعدة، لكن في المقابل البصل المطبوخ مع الطعام لا يؤثر على المعدة.

10- المشروبات الكحولية:

للمشروبات الكحولية أضرار كثيرة فهي تتسبّب في الأرق وتدمر خلايا الدماغ وتُعرّض الشخص لحالات للنسيان، كما أن ّالكحول يدمر خلايا المعدة ويزيد من احتمال الإصابة بالقرحة وحرقة المعدة.

 

اقرأ أيضاً: الكحول وآثارها السلبيّة على صحة الفرد والمجتمع

 

نصائح هامة لعلاج لحرقة المعدة:

  • عدم الإسراف في تناول الطعام.
  • تجنّب الأطعمة السابقة.
  • عدم الخلود إلى النوم بعد تناول الأكل مباشرة.
  • التوقّف عن شرب السجائر والأركيلة.
  • الإكثار من شرب المياه.
  • تناول مضادات الحموضة.
  • رفع الرأس بالوسادة للأعلى عند النوم ليلاً.

     

حتى تقضي عطلة عيد مريحة احرص عزيزي على تجنب تناول الأطعمة السابقة فهذا سيحميك من التعرض لحرقة المعدة، وأخيراً أتمنى لك عيد سعيد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أطعمة تتسبّب في حرقة المعدة تجنب تناولها في العيد






تعليقات الموقع