Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 أشياء عليك التخلّي عنها حتى تزيد من سعادتك

10 أشياء عليك التخلّي عنها حتى تزيد من سعادتك
مشاركة 
5 مارس 2016

هناك بعض العادات والتصرّفات نقوم بها كل يوم دون أن ندري أنها تمنعنا من العيش بسعادة، و رغم أنّ مفهوم السعادة يختلف من شخص إلى آخر ومن مجتمع إلى آخر ومن زمان إلى آخر لكنّ الشعور بالسعادة غالباً ما يتحقّق عند تحقيق الأهداف والأحلام، بل إنّ الشعور بالسعادة والرضا عن النفس هو أحد المفاتيح الأساسية وراء سعينا لتحقيق غاياتنا.

ومن أجل الشعور بالسعادة الحقيقية هناك بعض الأمور التي لا بدّ من التخلي عنها من حياتنا.



1- الغيرة: مقارنة نفسك مع الآخرين قد تكون جيّدة في حال أردت منافستهم بشكل إيجابي والتطوير من مهاراتك أو خبراتك، لكن أغلب الناس يخسرون الكثير من الوقت في مراقبة الآخرين وحسدهم على ماوصلوا إليه، لذلك أول شيء يجب أن تتخلّى عنه هو مشاعر الغيرة لأن التخلي عنها يفتح لك مجالاً أكبر ووقتاً أطول للتركيز على ماتريد أن تحقّقه أنت بدلاً من التركيز على ماحقّقه الآخرون.

2- الخوف من التغيير: التغيير والتجديد أمران مهمان وضروريان في الحياة، والقدرة على اتخاذ قرار التغيير هو أجمل شعور يمكن لأي شخص أن يختبره. فالتغيير يمكن أن يفتح عوالم وفرص جديدة لكل شخص قد تغيّر حياته نحو الأفضل بشكل كامل.

3- الرغبة في السيطرة على كل شيء: رغم أننا نسعى دائماً للسيطرة على كل شيء في حياتنا ولكن تبقى هناك أمور خارجة عن السيطرة ومعرفة هذه الحقيقة بشكل جيّد يتيح لك المجال لتقبل ذاتك والشعور بالرضا تجاه ما تقدّمه الحياة لك.

4- العمل لساعات إضافية بشكل دائم: تحقيق النجاح في العمل والسعي نحو الإنجازات المهنية قد يدفع بالكثيرين للعمل لساعات إضافية طويلة يومياً، عليك الابتعاد عن هذه العادة لأن السعادة تتطلب الموازنة بين الحياة العملية والحياة الشخصية (العائلة والمنزل والأصدقاء).

5- لوم الآخرين: ابتعد عن لوم الآخرين وتوجيه الانتقادات لهم على كل شيء خاطئ يحدث، وركّز بدلاً من ذلك على معرفة الأسباب وإيجاد الحلول.

6- التذمر: يدمر التذمر الدائم السعادة الشخصية وسعادة الآخرين أيضاً.

7- السعي نحو الكمالية: إنّ جميع محاولاتك للوصول إلى الكمال سوف تفشل، وهذه المحاولات سوف تبعدك عن السعادة فما من أحد معصوم عن الخطأ والكمال لله تعالى فقط.

8- الأفكار المحدودة: لدى بعض الأشخاص الكثير من الأهداف والأفكار المميزة ولكنهم يشعرون بأنهم لا يستطيعون تحقيقها، ويعتقدون أنّ قدراتهم محدودة، وهذه أحد أكبر العقبات التي تحول دون تحقيق السعادة.

9- الأصدقاء السيئين: يتأثر الناس بسهولة بالأشخاص الآخرين الذين يحيطون بهم ويتعاملون معهم لذلك عليك أن تبتعد عن الأشخاص المتشائمين وأن تحيط نفسك بأشخاص إيجابيين يلهموك ويدفعوك لتحقيق أهدافك وطموحاتك وأن تعيش حياتك على أكمل وجه.

10- العيش في الماضي: عندما تستذكر الماضي تكون قد حكمت على نفسك بالحزن الأبدي، فالماضي يسرق الحاضر والمستقبل ويجب أن تأخذ منه الخبرة والحكمة التي تدفعك نحو الأفضل فقط.

عزيزي القارئ، قبل أن تلوم الحياة أو الآخرين لأنهم يمنعون عنك السعادة فكّر قليلاً بنفسك وبما تقوم به وابتعد عن هذه الأخطاء حتى تنعم بسعادة لامثيل لها.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع