نجاحك مرهون بقدرتك على الإبداع و النجاح، فأفضل طريقة لعمل شيء جديد وجيّد في حياتنا هو إفساح المجال له، تماماً كإزالة الأشياء الغير ضرورية من المكتب أو المنزل، ومن وقت لآخر علينا التخلص من الأشياء التي تبعدنا عن طريق النجاح.

في السطور القادمة 10 أشياء عليك تجاوزها لتنجح.

1- التأجيل:

الكثير من الأشخاص يعشقون التسويف والتأجيل لأنهم كسالى، أو لأنهم يخشون من مهمة ما لأنهم غير متأكدين من نتائجها، ذكّر نفسك باستمرار أنك كلما شعرت بالخوف من مهمة ما كلما كانت هذه المهمة هامة لك ولمستقبلك وعليك التحضير لها والبدء بها مباشرة.

2- عدم الإيمان بمقدرتك على صنع النجاح:

عندما يكون لديك مشروع معيّن تعمل على تحقيقه قد يتكون لديك بعض الشكوك الداخلية بعدم قدرتك على فعل ذلك، وقد تشعر أن بعض الأمور أصبحت أكثر صعوبة ولن تنجح، ولكن إذا استسلمت لمثل هذه الأفكار الضعيفة فإنها ستصبح حقيقية بكل تأكيد!

عليك أن تؤمن بقدرتك على صنع التغيير والنجاح وأن تبتعد عن التفكير السلبي وآراء الآخرين السلبية حولك لأنه لو استمع كل فرد منا للنصائح السلبية للآخرين فلن يحدث أي تقدم أو تطور في هذا العالم.

3- الصحبة السيئة:

يتأثر كل شخص منّا بشكل كبير بالبيئة المحيطة به، فأنت متوسط الأشخاص الخمسة الذين تقضي معهم وقتك. لو كانوا ناجحين، ستكون مثلهم، لو كانوا محبطين منهزمين، فأنت مثلهم. لا تتردد أبداً في أن تقطع صلتك بمن يسحبك للوراء معه.

4- قلة التحفيز:

الدافع هو كل شيء، احرص دائماً على أن تستحضر وتتخيل أسباب رغبتك في النجاح.

5- عدم تخصيص الوقت المطلوب:

بعض الناس يعتقدون خطأً أنه يمكنهم أن يصبحوا من الناجحين من خلال العمل على شيء ما في أوقات الفراغ فقط، أو عندما يكونون في مزاج مناسب، ولكن للأسف، فالأمور لا تعمل بهذه الطريقة، ولا تجري بهذه البساطة، فلكي تكون ناجحاً يجب أن تكون لديك الرغبة للعمل على تحقيق أهدافك باستمرار، وليس عندما يكون الوقت مناسباً بالنسبة لك فق، ولكن في كل وقت، 24 ساعة في اليوم و 7 أيام في الأسبوع. فهي ليست وظيفة، بل نمط حياة.

6- تضييع الوقت:

الوقت محدود، وكل دقيقة تضيع هي فرصة مفقودة كان يمكنها تقريبك من هدفك وحلمك.

7- عدم وجود أهداف واضحة:

العديد من الأشخاص ليس لديهم أهداف أصلاً ولا يوجد هناك ما يدفعهم للعمل وبناء مستقبل ناجح لهم. اعمل على كتابة أهدافك الشخصية والمهنية على ورقة وضعها في مكان واضح يجعلك تقرأها يومياً.

8- الرضا بالقليل:

البعض من الناس عندما يحققون بعض أهدافهم يتوقفون ويقتنعون بما حققوه وما أنجزوه، لماذا تعتقد أنك لا تستحق الأفضل؟ ولماذا تكتفي بما أنجزته؟ عندما تحقق بعض الانجازات في حياتك ضع أهدافاً أعلى واجعل طموحك عالياً فما الذي ينقصك لتحقيقه؟

9- قلة الإرادة:

الأشخاص الأكثر نجاحاً هم الذين لايستسلمون أبداً وهم الأكثر إصراراً وإرادةً في الوصول إلى أهدافهم وأحلامهم.

10- الفشل:

الفشل هو مرحلة ضرورية يجب المرور بها قبل الوصول للنجاح، فكل فشكل هو عبارة عن درس عظيم بالغ الأهمية وهو نقطة هامة تفصل بين أولئك الذين حققوا أهم الانجازات في حياتهم، وبين أولئك الذين لم يفعلوا شيئاً.