Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 أسباب لفقدان الشهية عند الأطفال

10 أسباب لفقدان الشهية عند الأطفال
مشاركة 
4 مارس 2016

فقدان الشهية عند الأطفال هي حالة مرضية يرفض فيها الطفل تناول الطعام، فيؤدي ذلك إلى حدوث اضطراب في عمل وظائف الجسم بسبب النقص الحاد في الغذاء، تُعتبر مشكلة فقدان الشهية عند الأطفال من الحالات الطبية الشائعة ونظراً لأهمية هذا الموضوع سنسلط الضوء في المقالة عن أسباب فقدان الشهية.



1. التسنين: تعتبر مرحلة التسنين من أصعب المراحل التي يمرّ بها الطفل، حيث يرافق ظهور الأسنان تهيج وتورم في اللثة وارتفاع في درجة الحرارة وفقدان الشهية، وهنا يكون فقدان الشهية مؤقت فبعد ظهور الأسنان يرجع الطفل لصحته.

2. آلام الأسنان: إذا كان الطفل لا يمر بمرحلة التسنين ويعاني من فقدان الشهية فهناك احتمال أنه يعاني من آلام في أسنانه، فقد يكون هناك سن منخور.

3. التهاب اللوزتين والبلعوم: يحدث الالتهاب بفعل البكتيريا وعادة ما ينتقل الالتهاب إلى البلعوم ويرافق هذا الالتهاب صداع وتعب عام وأوجاع فيفقد الطفل شهيته عن الطعام، لأنه يجد صعوبة في بلع الطعام.

4. القلاع: هو عبارة عن تقرحات تظهر في أي جزء من جوف الفم وهي تقرحات مؤلمة جداً حيث لا يستطيع الطفل تناول الطعام بسبب الألم مما يؤدي إلى فقدان الشهية عند الطفل.

5. مواعيد وجبات الطعام: إن عدم الالتزام بتناول الوجبات الثلاث الرئيسية وعدم الانتظام في تناول الطعام يُفقد الطفل شهيته على الطعام، وذلك بسبب عدم الجوع.

6. الديدان المعوية: تصيب الديدان المعوية الأطفال ويرافقها أعراض عديدة كالشعور بالحكة الشرجية وآلام البطن وعسر الهضم، كما تتسبب الديدان المعوية في فقدان الشهية عند الطفل.

7. المياه الزائدة: إذا كان طفلك يشرب المياه بكثرة فقد يتسبب ذلك في عدم إقباله على تناول الطعام، لأن معدة الطفل تكون صغيرة ولا تستوعب المياه الزائدة والطعام.

8. الأنيميا: تعتبر الأنيميا أحد أكبر المسببات لفقدان الشهية عند الأطفال وغالباً ما يرافق الأنيميا أعراض واضحة تدل على الإصابة بها، كشحوب البشرة والشعور بالدوخة وفقدان القدرة على التركيز.

9. العامل النفسي: يلعب العامل النفسي دوراً أساسياً في فقدان الشهية عند الأطفال، إن المشاكل الأسرية والغيرة والقسوة في معاملته تتسبب في امتناع الطفل عن تناول الطعام.

10. الوجبات السريعة: تحتوي الوجبات السريعة والحلويات الصناعية على مواد ضارة تتسبب في الانتفاخ وعسر الهضم مما يؤدي إلى امتناع الطفل عن تناول الطعام.

بعدما تعرفتي عزيزتي الأم على أسباب فقدان الشهية عند الأطفال حاولي معالجتها ولا تترددي عن استشارة الطبيب حتى يشخص حالته ويصف له العلاج المناسب.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع