Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

10 أخطاء عليك الابتعاد عنها في أول 10 دقائق من العمل

10 أخطاء عليك الابتعاد عنها في أول 10 دقائق من العمل
مشاركة 
الرابط المختصر

تؤثر الدقائق الأولى في يوم العمل بشكل كبير على مستوى إنتاجيتك في الـ 7 أو 8 ساعات عمل طوال اليوم. فإذا كنت تصل إلى عملك متأخراً وترد مباشرةً على رسائل البريد الالكتروني فأنت تضيع الكثير من الوقت والجهد وتفقد التركيز المطلوب لبقية اليوم.



يسرد موقع business insider من خلال الكاتبة المختصة في علم النفس د.برانديز 10 أخطاء هي الأسوأ على الإطلاق في بداية اليوم...

1- الوصول متأخراً

الوصول متأخراً إلى مكان العمل قد يدمّر يومك كله قبل أن يبدأ حتى، وفي دراسة حديثة نشرت في Huffington Post وجد أن المدراء يقيمون الأشخاص الذين يصلون باكراً للعمل بشكل أعلى من الأشخاص الذين يتأخرون عن عملهم حتى ولو لم يؤثر ذلك على الإنتاجية.

إقرأ أيضاً: كيف تتجنب التأخر عن مواعيد العمل؟

2- أن لا تلقي التحية على زملائك في الصباح

أغلب الأشخاص يقضون أوقاتهم مع زملاء العمل أكثر من الجلوس مع العائلة ومن أبسط القواعد الأخلاقية وقواعد التواصل الاجتماعي أن تحيي أصدقاء العمل صباحاً عندما تصل، فعدم القيام بذلك يقلّل كثيراً من مهنيتك.

3- شرب القهوة

تقول إحدى الدراسات الحديثة أنّ الوقت الأفضل لشرب القهوة يجب أن يكون بعد الساعة العاشرة لأنّ شرب القهوة قبل هذا الوقت يقلّل من إفراز هرمون الكورتيزول المسؤول عن تنظيم العمليات الحيوية والتحكم في الضغط العصبي في الجسم.

4- الرد على جميع الرسائل الالكترونية الواردة

بدلاً من بدء العمل في الرد على الإيميلات الواردة يُفضّل أن تقوم بإلقاء نظرة سريعة عليها وترتيبها حسب الأولية في أول 10 دقائق من العمل.

5- البدء بالعمل دون خطة

يجب أن يكون لديك خطة عمل واضحة مجهّزة قبل يوم على الأقل للأمور الأساسية التي ستقوم بها، فإن لم يكن لديك أي خطة ستعاني من عدم تنظيم الوقت وضعف الإنتاجية وقلة الإنجاز.

إقرأ أيضاً: وضع خطة عمل ليوم الغد يزيد إنتاجيتك ويساعدك على الاسترخاء

6- البدء بالمهام البسيطة أولاً

تكون طاقتك في الصباح في أقصى مداها وعليك أن تستغل هذا الأمر في إنجاز المهام الكبيرة والتي تحتاج إلى تركيز عالي، أما الأمور العادية والروتينية فيمكنك القيام بها بعد النصف الأول من يوم العمل.

7- القيام بأكثر من مهمة

بسبب الطاقة العالية التي تكون لدينا في الصباح قد نشعر أنه بإمكاننا القيام بعدة مهام معاً في ذات الوقت، لكن الأبحاث تشير إلى أنّ تعدد المهام قد يضر بالمهمة الأساسية وأنه من الأفضل أن تفعل شيئاً واحداً في وقت واحد.

8- الخوض في الأفكار السلبية

ربما قد عانيت قليلاً في الوصول إلى مكتب العمل بسبب زحمة السير أو بعض السيارات المزعجة، أو ربما تكون قد تشاجرت مع زوجتك أو شريكك في المنزل في الليلة السابقة بسبب شيء ما، لا تدع مثل هذه الأشياء تؤثر على عملك وعلى المهام الواجب إنجازها لهذا اليوم والأفضل أن تدعها جانباً وتعيد النظر فيها لاحقاً بعد الانتهاء من العمل.

9- الاجتماعات الصباحية

تُعتبر الاجتماعات الصباحية هدراً للطاقة لأنّ طاقة الفرد تكون في أعلى مستوياتها، والأفضل القيام بالاجتماعات بعد فترة الظهيرة أو قبل انتهاء الدوام إلا إذا كانت اجتماعات استثنائية تحتاج لمجهود ذهني وتركيز عالِ.

10- عدم اتباع روتين معيّن

إذا قضيت بعض الوقت يومياً في التفكير هل تقوم بحذف الرسائل الغير هامة من البريد الالكتروني أو تقوم بتجهيز كوب من القهوة أو تبدأ بمهمة معينة بدلاً من أخرى فأنت ترهق تفكيرك وعقلك بأمور ثانوية لا داعِ لها. أما اتباع روتين معين لهذه الأمور يعطي عقلك حرية التفكير بما هو مهم فعلاً.

 

المصدر


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 10 أخطاء عليك الابتعاد عنها في أول 10 دقائق من العمل






تعليقات الموقع