Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

فضائل وأحكام يوم عرفة

فضائل وأحكام يوم عرفة
مشاركة 
الرابط المختصر

يعتبر يوم عرفة من أهم الأيام عند المسلمين ويبدأ مع شروق شمس يوم التاسع من شهر ذي الحجة إلى طلوع فجر اليوم التالي وهو أول أيام عيد الأضحى، حيث يخرج الحجاج من منى إلى جبل عرفة للوقوف به وفي حال لم يذهب الحاج إلى عرفة فسد حجّه، ونظراً لأهمية هذا اليوم العظيم سنستعرض فيما يلي فضائله وأهم أحكامه.



أولاً: يوم عرفة هو اليوم الذي أتمّ الله فيه دين الإسلام

قال عمر بن الخطاب: «إن رجلاً من اليهود قال: يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرؤونها، لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيداً. قال: أي آية؟ قال: ﴿الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمْ الْإِسْلَامَ دِينًا﴾[5:3]. قال عمر: قد عرفنا ذلك اليوم الذي نزلت فيه على النبي وهو قائم بعرفة يوم الجمعة».

ثانياً: يوم عرفة هو عيد بالنسبة للمسلمين

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام». وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال: " نزلت - أي آية (اليوم أكملت) - في يوم الجمعة ويوم عرفة، وكلاهما بحمد الله لنا عيد".

ثالثاً: يوم عرفة هو فرصة للمسلم لطلب المغفرة

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبداً من النار من يوم عرفة» لذلك يجب على المسلم أن يكثر من صلواته وعباداته طمعاً في المغفرة والرحمة.

إقرأ أيضاً: فضل يوم عرفة على الحجاج وغيرهم من المسلمين

رابعاً: قسم الله تعالى بيوم عرفة

قال الله تعالى في سورة البروج: "وشاهد ومشهود" وعن أبي هريرة رضي الله عنه أنّ النبي صلى الله عليه وسلم قال: "اليوم الموعود يوم القيامة، واليوم المشهود يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة" رواه الترمذي وحسنه الألباني.

خامساً: صيام يوم عرفة يكفر سنتين

يقول رسول الله محمد: «صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده».  يجب على المسلم أن يصوم في هذا اليوم الفضيل لكسب رضا الله لكن لا يجوز للحاج صيامه كون رسول الله كان مفطراً حينما وقف في يوم عرفة، وقد جاء في الحديث: «نهى رسول الله عن صوم يوم عرفة بعرفة».

سادساً: في يوم عرفة الدعاء مستجاب

عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيّون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير) رواه الترمذي وحسّنه الألباني، ولذلك يجب على المسلم الإكثار من الدعاء في هذا اليوم الفضيل.

سابعاً: في يوم عرفة أخذ الله الميثاق على ذرية آدم

عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "أخذ الله الميثاق من ظهر آدم بنعمان" يعني عرفة "فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها، فنثرهم بين يديه كالذر، ثم كلّمهم فتلا فقال: ألست بربكم؟ قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين (172) أو تقولوا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من يعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون" سورة الأعراف، رواه أحمد وصححه الألباني.

إقرأ أيضاً: أهم الأخطاء التي يقع فيها الحجاج في يوم عرفة

يوم عرفة من أهم وأعظم مناسك الحج فاحرص عزيزي على استغلال هذا اليوم العظيم لعلّك تنجح في كسب رضا الله ورحمته، وأخيراً أضحى مبارك وكل عام وأنتم بخير.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: فضائل وأحكام يوم عرفة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع