في ظل التزاحم المعرفي الحالي يحتاج الفرد منا أكثر من أي وقت مضى إلى انتقاء المعلومة الجيدة؟ ومن بين وظائف المعلومة الجيدة في نظري هو أن أتعلم منها كيف أستشف دروسا توجهني في مسار تفكيري وبالتالي سلوكي وبالتالي حياتي ومصيري...

من بين ما يدرج في إطار المعلومة الجيدة هي أقوال عظماء في التاريخ ، هذه الأقوال تمثل عصارة تجربة حياة ، ومن بين من أدرجهم في أعلى قمة سلم العظماء الأنبياء والصحابة...

تأمل وتدبر وتعلم من أقوال الصحابي الجليل خليل الرسول الكريم ( صلعم ) أبي بكر الصديق ( رضي الله عنه ):

 

احرص على الموت توهب لك الحياة[1].

إذا استشرت فاصدق الحديث تُصْدَقِ المشورة، ولا تخزن عن المشير خبرك فتؤتى من قبل نفسك[2].

إذا فاتك خير فأدركه، وإن أدركك فاسبقه[3].

أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله: من فرح بالتائب، واستغفر للمذنب، ودعا المدبر، وأعان المحسن[4].

أصلح نفسك يصلح لك الناس[5].

أكيس الكيس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، وأصدق الصدق الأمانة، وأكذب الكذب الخيانة[6].

إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق[7].

إن الله قرن وعده بوعيده؛ ليكون العبد راغبًا راهبًا[8].

إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك[9].

إن عليك من الله عيونًا تراك[10].

إن كثير الكلام ينسي بعضه بعضًا[11].

إنَّ كل مَنْ لم يهدهِ الله ضالٌّ، وكل من لم يعافه الله مبتلًى، وكل من لم يُعِنه الله مخذول، فمن هدى الله كان مهتديًا، ومن أضلَّه الله كان ضالاًّ[12].

حقّ لميزان يوضع فيه الحق أن يكون ثقيلاً، وحقّ لميزان يوضع فيه الباطل أن يكون خفيفًا[13].

خير الخصلتين لك أبغضهما إليك[14].

رحم الله امرأ أعان أخاه بنفسه[15].

لا خير في خير بعده نار، ولا شرَّ في شرٍّ بعده الجنة[16].

لا يكونن قولك لغوًا في عفو ولا عقوبة[17].

ليتني كنتُ شجرة تُعَضَّد ثم تؤكل[18].

ليست مع العزاء مصيبة[19].

الموت أهون مما بعده، وأشد مما قبله[20].

وكان يأخذ بطرف لسانه ويقول:  هذا الذي أوردني الموارد[21].

قال رجل لأبي بكر رضي الله عنه: والله لأسبنَّك سبًّا يدخل معك قبرك. فقال: معك والله يدخل لا معي[22].

[1] ابن خلكان: وفيات الأعيان 3/67، وابن قتيبة: غريب الحديث 2/46.

[2]  ابن الأثير: الكامل في التاريخ 1/390، وابن عساكر: تاريخ دمشق 65/249.

[3] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[4] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[5] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[6] الطبقات الكبرى لابن سعد 3/183، وابن الجوزي: المنتظم 1/435.

[7]   ابن هشام: السيرة النبوية 2/661، وابن كثير: السيرة النبوية 4/493.

[8] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[9] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[10] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[11] أحمد زكي صفوت: جمهرة خطب العرب 1/197.

[12] ابن كثير: البداية والنهاية 6/315، والنويري: نهاية الأرب في فنون الأدب 5/192.

[13] ابن الجوزي: صفة الصفوة 1/263، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[14] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[15] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[16] ابن عساكر: تاريخ دمشق 30/336، والسيوطي: تاريخ الخلفاء 1/40.

[17] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[18] ابن الجوزي: صفوة الصفوة 1/250، والمنتظم 1/ 432.

[19] الجاحظ: البيان والتبيين 1/521، والميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[20] الميداني: مجمع الأمثال 1/390.

[21] البزار:  البحر الزخار 1/96، وابن الجوزي: صفة الصفوة 1/ 252، والمحب الطبري: الرياض النضرة في مناقب العشرة ص90.

[22] شهاب الدين الأبشيهي: المستطرف في كل فن مستظرف ص 418.

http://www.islamstory.com