ما هي الخطة العملية لمعالجة الامساك؟


محتويات المقالة

    1-عليك اولا ان تكثر من شرب السوائل لان زيادة كمية السوائل تجعل برازك طريا وتسهل:
    عليك التخلص منه. والواقع ان هذا الامر بأهمية زيادة نسبة الالياف في غذائك . إن القهوة والمشروبات الغازية تدفع الجسم الى التخلص من سوائله لذا عليك ان تشرب مقابل كل فنجان من القهوة كوبين من الماء ويعتبر الشاي الذي يحتوي على كمية اقل من الكافيين خيارا افضل من القهوة غير ان العصير الطازج يبقى هو  الافضل بعد الماء. ولكن ليس عليك ان تغرق نفسك  بأكواب من الماء .

    2- عليك ان  تزيد كمية الالياف التي تستهلكها  فإذا زدت كمية الالياف ولم تحرز نتيجة فقم بتغيير نوع الالياف التي تختارها. فالالياف ليست متشابهة.اليك بعض النصائح الخاصة بالالياف:
    • تجنب نخالة القمح وبدلا منها ادخل الى نظامك الغذائي الشوفان، الارز الاسمر،المعكرونةالسمراء،البقول(العدس،المص،الفول..)والكثير من الفواكه والخضار الطازجة والبطاطا العضوية المسلوقة بقشرتها.
    • استهلك كمية كبيرة من البازلاء والفاصولياء والعدس. واعدّ الحمص بالطحينة مع الثوم وزيت الزيتون.ولكن إذا كنت تعاني من الحصى في المرارة أو من مشاكل في المرارة فاستهلك البقول بكميات قليلة.
    • اشرب الكثير من السوائل فهي تساعد جسمك على استخدام الالياف بكفاءة أكثر.
    • عوّد نفسك ان تأكل حبتين من الفواكه الطازجة كل يوم وأضف الى وجبتك الاساسية الخضار والسلطات.
    • اعلم ان الفواكه والخضار المجلدة خيار جيد للحصول على الالياف في حال عدم توفر صنف الفاكهة او الخضار الذي تريد.
    • بدل الكايك والشوكولا ورقائق البطاطا، تناول كوجبة خفيفة الاطعمة الغنية بالالياف كالبذور والمكسرات النيئة والجزر والتفاح والفواكه المجففة.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.