Top


مدة القراءة:5دقيقة

ورق الجدران: أنواعه، وإيجابياته، وكيفية اختياره

ورق الجدران: أنواعه، وإيجابياته، وكيفية اختياره
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:30-03-2021 الكاتب: هيئة التحرير

تعد أناقة المنزل وتغيير ديكوره من الموضوعات الأساسية التي تشغل بال الكثيرين، الأمر الذي حثهم على البحث عن طرائق ووسائل عصرية أكثر تطوراً وحيويةً وجمالاً؛ فاعتمدَ معظمهم في تغيير تصاميم الجدران على ورق الحائط بدلاً من الطلاء، والتي بدورها منحت الأناقة والتميز للجدران.




وفي هذا المقال أعزاءنا القراء سنعرفكم على أنواع ورق الجدران، وإيجابياته، وكيفية اختياره، فتابعوا معنا السطور القليلة التالية.

ما هي أنواع ورق الجدران؟

هناك عدة أنواع من ورق الجدران، كما أنَّ بعض هذه الأنواع يتضمن العديد من الأقسام، وفيما يلي نذكر عدداً منها:

1. ورق الحائط ذو الأنماط والنقوشات المميزة:

يضفي هذا النوع من ورق الجدران جاذبية خاصة على المكان، ولكن لا يمكن تعليقه بسرعة، وإنَّما يستغرق التعليق بعضاً من الوقت، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّ هذا النوع يتكون من أنماطٍ مختلفة ونقوشٍ رائعة ومميزة، ومتناسبة مع ديكورات الغرف وأبعادها، ومن هذه الأنماط نذكر لكم أعزاءنا القراء ما يلي:

1. 1. ورق الجدران ذو الأنماط الرأسية:

يمكن لهذا النوع من ورق الحائط أن يكون خداعاً للبصر؛ لذا فهو يُستخدَم في حال كان سقف الغرفة منخفضاً، فيجعله يبدو وكأنَّه أعلى.

1. 2. ورق الجدران ذو الأنماط الأفقية:

يمكن استخدام هذا النوع من ورق الجدران لإظهار الغرفة بمظهرٍ واسع، خاصةً في حال كانت الغرفة ضيقة وطويلة؛ حيثُ إنَّ استخدام هذا النمط يجعلها أكثر تناسقاً من ناحية الأبعاد، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه في حال كانت الغرفة مربعة بشكلٍ غير كامل فلا يُنصح باستخدام هذا النمط من ورق الحائط؛ لأنَّ النتيجة ستكون عكسية ولن تظهر الغرفة بشكلٍ متناسق.

ورق الجدران

2. ورق الحائط المعدني:

يتمتع هذا النوع من ورق الحائط بخصائص المعادن العاكسة وإضاءة مساحة مظلمة من الغرفة؛ حيثُ يُصنع من خلال دعمه برقائق معدنية رفيعة جداً، ومن أبرز المعادن المستخدمة لذلك: الفضة، والذهب، والنحاس.

وأهم ما يميز هذا النوع من ورق الحائط المظهر المعاصر، والجاذبية، والأناقة، والتميز، ولكن من الضروري التنويه إلى أنَّ هذا النوع من ورق الجدران يتمتع بخواص ناقلة للتيار الكهربائي؛ لذا عند تعليقها يجب إبعادها عن مفاتيح الإنارة والقواطع الكهربائية.

ورق الجدران

إقرأ أيضاً: 8 نصائح بسيطة لتحصل على غرفة نوم مشرقة ورائعة

3. ورق الفينيل اللاصق:

يحتوي ورق الفينيل اللاصق على مواد لاصقة مصممة خلف الورق تماماً؛ حيثُ بإمكاننا بعد تقشير الشريط الذي يغطي المادة اللاصقة إلصاق الورق بسهولةٍ تامة، ويُثبَّت على الجدار تبعاً لاتجاه نقوشاته والتصميم.

ويعد هذا النوع أكثر أنواع ورق الحائط استخداماً لسهولة تعليقها وتركيبها وروعة تصاميمها، وتوجد عدة أنواع من هذا الورق، نذكر لكم منها:

  1. الفينيل المدعم بالورق.
  2. الفينيل المدعم بالقماش.
  3. الفينيل الصلب.
  4. الفينيل المقاوم للرطوبة، والذي يمكن استخدامه في المطابخ والحمامات.

ورق الجدران

4. ورق الحائط القابل للغسيل:

يكون بعض الأنواع من ورق الحائط قابلاً للغسيل والتنظيف، ويمكن استخدامه في المنازل التي تحتوي على عدد من الأطفال، وخاصةً في غرف المعيشة وغرف الأطفال، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه عند تنظيف هذا النوع من ورق الجدران يجب عدم استخدام المواد الكيميائية القوية التي يمكن أن تُسبب تلفه وتمزقه؛ لذا يجب عليكَ عزيزي القارئ أن تسأل عن مواصفات هذا النوع قبل شرائه وتعليقه، مع مراعاة تعليمات المنتج.

ورق الجدران قابل للغسيل

5. ورق الحائط المصنوع من النسيج العشبي:

يعد هذا النوع من ورق الجدران من المنتجات الصديقة للبيئة، فهي مصنوعة من مواد طبيعية تتمثل بالأعشاب الطبيعية المنسوجة مع خيوط قطنية رقيقة، والتي تُلصَق بتقنية خاصة على ورق الجدران لاحقاً، ومن أهم ميزات هذا النوع من ورق الجدران نذكر لكم أعزاءنا القراء:

  1. سهلة التعليق، فهي لا تحتاج سوى مادة لاصقة قوية لتلتصق بالجدران بشكلٍ جيد ولمدةٍ طويلة.
  2. تضيف التميز والدفء لديكور المكان الذي توضع فيه فهي ذات تصاميم أنيقة وعصرية.

ومن أهم عيوب هذا النوع إمكانية تشكل العقد في الخشب.

ورق الجدران

6. ورق حائط الذي على شكل لوحة جدارية:

تكون تصاميم هذا النوع من ورق الجدران من الصور والمناظر الملفتة للنظر والمميزة، والتي تضفي مظهراً جميلاً ومميزاً في المكان، ويمكن أن يُستخدم هذا النوع من ورق الجدران في تغطية الحائط بأكمله، ومن الجدير بالذكر هنا أنَّه يجب مراعاة ما يلي عند استخدام هذا النوع:

  1. ألا تكون اللوحة كبيرة جداً؛ وذلك لأنَّ اقتطاعها صعب ويمكن أن يتسبب في إفساد التصميم والصورة المختارة.
  2. يجب التحقق من أبعاد الورق بحيث يغطي الحائط بأكمله.
  3. يجب السؤال قبل القيام بعملية شراء هذا النوع من ورق الجدران عن طريقة تركيبه وإزالته، في حال أردت تغييره وتبديله بعد فترةٍ من الزمن.

ورق الجدران

7. ورق حائط مصنوع من النسيج الزجاجي:

يعد هذا النوع من ورق الحائط آمناً بيئياً، فهو مصنوع بطريقة النسج ويحتوي على ألياف زجاجية، ويمكن أن يصل عمر خدمة هذا النوع حوالي 40 عاماً، وهو غير قابل للاشتعال، ولكن أحد أهم عيوبه أنَّه لا تتوفر منه مجموعة واسعة من النقشات والرسومات والأشكال والألوان؛ لذا فخياراته محدودة.

ورق الجدران

8. ورق الحائط من نوع 3D:

يتميز هذا النوع من ورق الحائط بتصميماته التي تكون بشكل مجسم ثلاثي الأبعاد لرسومات طبيعية أو رسومات أطفال، وهو يعد من أحدث الأشكال العصرية التي يُفضِّلها أغلبية الأشخاص، فهو يمنح الغرفة مساحةً أكبر ومظهراً أنيقاً وعصرياً رائعاً، ويمكن استخدامه في جميع الغرف.

ورق الجدران

إقرأ أيضاً: معلومات مفيدة حول كيفية اختيار ديكور مريح وعصري

كيفية اختيار ورق الجدران:

هناك بعض النصائح الفعالة في عملية اختيار ورق الجدران، ومن هذه النصائح نذكر لكم ما يلي:

  1. بدايةً وقبل شراء أي نوع من أنواع ورق الحائط، يجب أن تقوم بعملية بحث من خلال الإنترنت عن الألوان والأشكال المتوفرة في السوق، وعن الطرائق المتبعة في عملية الإلصاق، وما هي أكثر الأنواع شراءً واستهلاكاً في السوق، وبعدها يمكنك اعتماد ما يناسبك.
  2. يجب مراعاة تناسق الألوان المختارة لكل غرفة في المنزل، فيجب ألا يكون هناك أي تناقض بين ألوان أرضية ورق الجدران والرسومات والزخارف الموجودة عليها.
  3. يجب الحرص على استخدام نفس نوع وشكل ولون ورق الجدران في الغرف المتصلة، مثل الصالون وغرفة المعيشة.
  4. حاول أن يكون نوع ورق الجدران المستخدم في غرف الأطفال وغرف المعيشة، والممرات من النوع القابل للغسيل؛ وذلك لأنَّها أكثر الغرف المعرضة للاتساخ.
  5. عند اختيار ورق الجدران يجب مراعاة ما يلي؛ إنَّ الرسومات والنقشات الصغيرة والمرسومة بشكل رأسي، والألوان الفاتحة لورق الجدران تجعل الغرفة تبدو أكبر مما هي عليه، بينما الرسومات والنقشات الكبيرة والمتسعة، تجعل الغرفة تبدو أصغر مما هي عليه.
  6. قبل الاعتماد على الورق المراد شرائه يجب قياس الغرفة بشكلٍ دقيق، لكي يستطيع صاحب المحل من تحديد عدد اللفائف والأمتار التي تحتاجها للغرفة بالمتر المربع.
  7. يمكنك التأكد من أنَّ ورق الجدران الذي اخترته متناسب مع ديكور الغرفة وألوانها من خلال شراء قطعة صغيرة منه وإلصاقها على جزء من جدار الغرفة، عندها يمكنك أن تأخذ قرارك النهائي.
  8. قبل شرائك لورق الجدران يجب أن تأخذ بعين الاعتبار الديكور العام للمنزل، فعلى سبيل المثال:
    • إذا كان ديكور منزلك آسيوياً يمكنك أن تختار ورق الجدران على شكل صور فوتوغرافية، أو ورق ملون، أو مثل الحجارة، أو الخشب.
    • إذا كان ديكور منزلك عصري وحديث، يمكنك أن تختار ورق الجدران المتضمن نقشات هندسة ذات ألوان جريئة ومتناسبة مع لون الأثاث وحجم الغرفة.
    • إذا كان ديكور منزلك كلاسيكياً يمكنك اختيار ورق الجدران الأملس الناعم.
  9. يمكنك إضفاء الحيوية والانتعاش على ديكور المنزل من خلال عدم اعتمادك كلياً على ورق الحائط، وإنَّما بإمكانك تزيين أجزاء من جدران الغرفة بورق الحائط، مثل: حائط كتف بجوار الباب، أو الأعمدة، أو الحائط الواقع خلف شاشة التلفاز، أما بقية الجدران تُدهَن بطلاء ذي لون مناسب للون ورق الحائط المستخدم.
  10. إنَّ مهمة إلصاق ورق الجدران هي مهمة صعبة؛ لذلك يجب أن تكون حريصاً على طلب المساعدة من فريق عملٍ مختصٍ بذلك، وكن حريصاً على تنظيف الورق بمادة خاصة هي "الفينيل".
إقرأ أيضاً: 8 نصائح بسيطة لديكور منزل أنيق ومرتب

ما هي إيجابيات ورق الجدران؟

هناك العديد من إيجابيات ورق الجدران، ومن هذه الإيجابيات نذكر لكم أعزاءنا القراء ما يلي:

1. تنوع الاختيارات:

يوفر ورق الجدران العديد من الاختيارات ويلبي جميع الرغبات والأذواق؛ فيوجد منه ما هو مصنوع من الفينيل أو القماش، أو الورق، وجميعها تأتي في ألوان ورسومات ونقشات وأشكال مختلفة ومميزة وأنيقة.

2. سهولة التركيب:

يمكن تركيب ورق الجدران على أي حائط شريطة أن يكون هذا الجدار خالٍ من الرطوبة وجاف تماماً، عندها يمكنك إزالة الطلاء القديم أو ورق الحائط إذا كان موجوداً، ثم وضع المادة اللاصقة ولصق ورق الحائط الجديد.

3. الحفاظ على البيئة:

هناك الكثير من أنواع ورق الجدران تعد من المنتجات الصديقة للبيئة.

 

المصادر: 1، 2، 3


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:ورق الجدران: أنواعه، وإيجابياته، وكيفية اختياره