تشعر النساء عامة أن القوام الجميل أصبح خيالاً، وأن الرشاقة تبعد أميالاً عدة عن ناظريها حين تكتشف عند ارتداء ثوب جميل أن بطنها بدأ بالبروز وأن إخفاء تلك البطن قد يكون مستحيلاً..


محتويات المقالة

    ثمة عادات خاطئة يتبعها البعض بدون وعي منه أنها ستؤدي بالنتيجة إلى بروز البطن وتتمثل في الكسل والخمول وكثر النوم أو النوم بعد تناول الطعام مباشرة والشرب أثناء الطعام وتناول المشروبات الغازية والعنف أثناء أداء تمارين البطن؛ مما يؤدي إلى تدلي جدار البطن بطريقة عشوائية تؤدي إلى هبوط البطن والأمعاء.. ومن العادات الخاطئة التي تؤدي إلى بروز البطن رفع الأشياء الثقيلة وابتلاع الهواء أثناء الطعام والشراب لذا يجب علينا أن نتناول وجباتنا على دفعات.

    ومن العادات الخاطئة أيضاً الإفراط في تناول الدهون والسكريات والتركيز على وجبة دسمة واحدة وإهمال الوجبات الأخرى بهدف إنقاص الوزن سريعاً وتناول القهوة والشاي اللذين يؤديان إلى احتباس السوائل بالجسم؛ وهذا بدوره يسبب بروز البطن وأيضاً التغذية العشوائية للحامل وإهمال التمارين الخفيفة الخاصة أثناء الحمل وبعد الولادة.

     

    يجب عليك بإتباع النصائح التالية للحد من بروز البطن: اجعلي عضلات بطنك مشدودة دائماً.. اسحبي عضلات بطنك إلى الداخل من كل وقت وفي أي مكان في المنزل والسيارة والعمل؛ فمن شأن ذلك يحسن القوام وتجنبي النوم على البطن نهائياً، كذلك تجنبي النوم على المراتب والوسائد الناعمة ولفترات طويلة؛ لأن ذلك يعمل على إضعاف عضلات البطن وتقوس الظهر وتناولي الطعام وأنت جالسة واجعلي ركبتيك قريبتين من صدرك.

    ويشكل المشي أفضل رياضة لتقوية عضلات البطن والظهر؛ علماً أنها إذا ضعفت تميل إلى الأمام وتعطي فرصة لبروز البطن. امضغي طعامك ببطء وستجدين أنك تأكلين أقل؛ فالمضغ البطيء يعطي المعدة الفرصة للإيعاز للدماغ بأنها ممتلئة وهذا يستغرق حوالي نصف ساعة ولكن إذا بقيت جائعة بعد هذا الوقت فباستطاعتك أن تأكلي المزيد بشرط أن تتجنبي الأصناف المسمنة.

    اعلمي جيداً أن الشحوم ليست السبب الوحيد لكبر البطن؛ بل هناك أيضاً السوائل والهواء، ولمقاومة احتباس السوائل قللي من نسبة الملح في الطعام واشربي الماء بكثرة وتناولي طعامك ببطء لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى دخول الهواء مع الطعام إلى المعدة؛ مما يجعلك تشعرين بالانتفاخ والانزعاج وسوء الهضم، ومن ثم تبدئين بإخراج الهواء بالتجشؤ، كذلك فإن بعض الأغذية تساعد على تكوين الغازات كالفاصوليا والعدس والحمص وأوراق الملفوف وغيرها؛ لذا تناولي هذه المأكولات باعتدال وأدخليها تدريجياً على غذائك واعلمي عزيزتي أن الماء والخل يحاربان البطن البارز فحاولي تناول ثلاثة أكواب من الماء قبل الوجبات الرئيسية فهو يملأ المعدة ويقلل من نسبة تناول الطعام.

    وتناول الكريب فروت أو خل التفاح قبل تناول الطعام لدورهما في التخفيف من إحساسك بالجوع واستهلي طعامك بتناول السلطات الخضراء المضاف إليها ملعقتا خل ليعطيك ذلك إحساساَ بالشبع لفترة أطول.
    وأخيراً احرصي عزيزتي على تناول الأغذية الغنية بالألياف فهي تأخذ وقتاً أطول عند المضغ مما يقلل من الإحساس بالجوع ويخفف من حدوث الإمساك.

     

    موقع الأسرة السعيدة


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.