Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

هل بلغت الثلاثين من العمر؟ هذه النصائح خصيصاً لك!

هل بلغت الثلاثين من العمر؟ هذه النصائح خصيصاً لك!
مشاركة 
19 سبتمبر 2018

يشعر الكثير من الأشخاص بشيئٍ من الرهبة المترافقة مع بعض المخاوف النفسيّة عند بلوغهم لسن الثلاثين عامًا، باعتبار أنّ هذه المرحلة العمريّة تُحدث بعض التغيُّرات الجسديّة والنفسيّة للإنسان، فيما يلي سنتحدّث بشكلٍ مفصّل عن بعض الجوانب المهمة المتعلقة بهذا الموضوع، وسنُسلّط الضوء كذلك على بعض الأشياء التي يجب أن تقوم بها عند بلوغك سن الثلاثين عامًا.



أولًا: أهم الأمور التي يجب أن تقوم بها عند بلوغك سن الثلاثين

1- النوم بشكلٍ منتظم:

لا شيئ من الممكن أن يُسبّب الإرهاق للإنسان أكثر من السهر والتعرّض لاضطرابات النوم، لهذا فإنّ الخبراء ينصحون الإنسان بعد سن الثلاثين بأن ينام بشكلٍ منتظم عن طريق تحديد ساعة معينة للنوم وساعة معينة للإستيقاظ، مع تجنب الإفراط بالسهر أو النوم الزائد.

اقرأ أيضاً: 10 نصائح للنوم بشكل أفضل ليلاً

2- تدوين المذكرات:

وهي من العادات المهمة التي يجب أن تقوم بها عند بلوغك لسن الثلاثين، حيث أنّ تدوين الأفكار اليوميّة والأحداث التي تعيشها ستُساعدك على تفريغ طاقتك، وعلى تنشيط ذاكرتك، كما أنّك ستشعر بالمتعة في المستقبل عندما ستقوم بقراءة كل الأحداث التي سبق وعشتها في الماضي.

3- توفير الأموال:

خلال هذه المرحلة الجديدة من حياتك عليك أن تبدأ التفكير بشكلٍ جدي لتوفير بعض الأموال عن طريق وضعها في حسابك الخاص في البنك، أو عن طريق ادخارها في صندوقك الخاص، وعدم استخدامها إلّا في الحالات الضروريّة وفي الظروف الطارئة التي قد تتعرّض لها.

اقرأ أيضاً: خمس طرق بسيطة لتوفير المال

4- مراقبة الحالة الصحيّة:

يطرأ على جسم الإنسان في سن الثلاثين العديد من التغيرات الصحيّة الجديدة ولهذا فإنّنا ننصحك بأن تحرص على زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات العامة مرة واحدة في كل عام، وذلك لكي تعالج أي مرض قد تتعرّض له في بدايتهِ وقبل أن يتفاقم.

5- ممارسة الرياضة اليوميّة:

من الضروري جدًا أن تواظب بعد بلوغك لسن الثلاثين على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، فهذه التمارين تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة والوقاية من الإصابة بعوامل الشيخوخة المبكرة والتجاعيد التي كثيرًا ما يتعرض لها الإنسان خلال هذا العمر.

اقرأ أيضاً: أهم الفوائد التي تمنحها الرياضة لجسم الإنسان

6- التركيز على أهدافك:

خلال هذه المرحلة من العمر عليك أن تركّز على أهدافك الأساسيّة في الحياة، والسعي وراء تحقيقها بشكلٍ تدريجي، مع عدم إضاعة أي دقيقة تمرّ من يومك دون استغلالها بشكلٍ مثمر وجيد.

7- تحسين العلاقة مع الأهل:

يلعب الأهل دورًا إيجابيًا في حياة الإنسان، لهذا عليك أن تتقرب من أفراد عائلتك خلال هذهِ المرحلة العمريّة وأن تساعدهم على حل مشاكلهم ومعالجتها بشكلٍ منطقي، وأن تحاول قضاء بعض الأوقات المميزة والمسليّة معهم، وتذكّر بأنك مهما نضجت في العمر فإنّك لن تستطيع أن تعيش بمفردك بعيدًا عن عائلتك وإخوتك.

8- البحث عن إسعاد النفس:

خلال هذه المرحلة العمرية عليك أن تتعلّم جيدًا كيف تسعد نفسك وتمنحها حقها الطبيعي من الراحة والاسترخاء، وأن تحاول قدر المستطاع فعل كل ما يُمكن أن يُدخل البهجة إلى روحك، وأن تبتعد عن كل ما قد يُسبب لك الحزن والإحباط.

9- عليك أن تُقدّر كل ما لديك:

من الضروري أن تتعلّم كيف تقدر كل الأشياء التي تمتلكها مهما كانت بسيطةً ومتواضعة، وذلك لكي تجعل حياتك في عمر الثلاثين ممتعة ومستقرة، وتذكر بأنّ السعادة لا تتحدد بمدى ربحك وخسارتك أو بالمكان الذي تعيش فيه، بل بالقدرة على ملاحظة الأشياء الجيدة والكبيرة والصغيرة والامتنان لها.

10- تحويل الحلم إلى حقيقة:

خلال هذه المرحلة العمرية يكون عقل الإنسان قد بلغ درجة متقدمة من الرشد والوعي والإدراك، لهذا عليك أن تستغل مرحلة عمر الثلاثين لتبدأ العمل بشكلٍ جاد لتحويل كل أحلامك إلى حقيقة وواقع، كأن تبدأ تنفيذ خطة معينة لشراء منزل الأحلام، أو للسفر إلى مكان تتمناه، أو للعمل على مشروعك الخاص.

اقرأ أيضاً: 6 طرق فعّالة لتحقيق الأحلام

11- ممارسة القراءة يومياً:

تساعد القراءة على صقل شخصيّة الإنسان ومساعدتهِ على تعلم وفهم طباع الناس، لهذا ومنذ وصولك لسن الثلاثين عامًا، عليك أن تواظب على ممارسة عادة القراءة كل يوم، وبشكلٍ خاص الكتب الأدبية، الكتب العلميّة، كتب التنميّة البشرية، وكل الكتب التي تُنمي لديك حس الإبداع، والفضول.

اقرأ أيضاً: نصائح تساعد على تنمية عادة قراءة الكتب

12- التوقف عن العادات السيئة:

لكي تعيش بسعادةٍ واستقرار نفسي وجسدي بعد بلوغك لعمر الثلاثين، عليك أن تتوقف عن  ممارسة العادات السيئة التي تضر بصحتك وتلحق الأذى بك، وبشكلٍ خاص عادة التدخين، شرب الكحول، وتعاطي المخدرات أو الحشيش.

اقرأ أيضاً: 6 نصائح من الخبراء للتخلّص من العادات السيئة

13- تقبّل العيوب ونقاط الضعف:

بعد بلوغك لسن الثلاثين عليك أن تتعلّم كيف تتقبل عيوبك ونقاط ضعفك، وأن تتعامل معها بحكمةٍ وعقلانيّة، بدلًا من أن تشعر بسببها بالضعف والإحراج، كما وعليك ألّا تتعامل بقسوةٍ مع نفسك، وأن توظّف طاقتك في تنميّة النقاط الإيجابيّة التي تتمتّع بها.

14- عدم محاولة إرضاء الجميع:

في هذه المرحلة العمريّة عليك أن تتعلّم كيف تحب نفسك، وأن تركّز على إسعادها بدلًا من البحث وراء إسعاد الآخلاين فقط، وتذكر بأنّك مهما كنت ودودًا وجيدًا فإنّك لن تصل إلى درجة إرضاء الجميع، لهذا تعلّم كيف تحيط نفسك بالأشخاص الذين يتقبلونك بكل إيجابياتك وسلبياتك.

15- تخلّص من ديونك:

في هذهِ المرحلة من العمر عليك أن تبدأ بوضع الخطط المناسبة لتسديد كل الديون التي تقع على عاتقك كي لا تقف هذهِ الديون كعائقٍ مزعج أمام نجاح أعمالك المستقبلية ولكي لا تسبب لك الضيق النفسي.

16- تقييم مسار حياتك المهنية:

بعد بلوغك لسن الثلاثين عامًا، عليك أن تُعيد تقييم مسار حياتك المهنيّة، وأن تتأكد فيما إذا كنت راضيًا عن كل الإنجازات التي حققتها، وهل عملك هذا هو العمل المناسب التي ستمضي فيهِ ما تبقى من حياتك، وفي حال كانت الإجابة سلبيّة، فعليك أن تبدأ وبشكلٍ سريع في البحث عن عملٍ آخر لتصل من خلالهِ إلى القمة التي طالما تمنيت الوصول إليها.

ثانيًا: تصرّفات سوف تندم إذا قمت بها خلال سن الثلاثين عامًا        

  1. العيش وفقًا لقواعد وآراء الآخرين، والسماح لهم بتوجيه خط الحياة الخاص بك.
  2. عدم منح الوقت الكافي للعيش مع أسرتك وأبويك، وعدم الذهاب معهم في رحلاتٍ مميزة تبقى محفورة في ذاكرتك مدى الحياة.
  3. وضع العمل في المقام الأول من حياتك، وعدم منح نفسك أي فرصة للاستمتاع بالحياة والأشياء الجميلة الموجودة بها.
  4. إضاعة الوقت وهدره على الغضب والمشاعر والإنفعالات السلبيّة التي تُنمي في داخلك البغض والكراهيّة.
  5. أن تشعر بأنّك بعد سن الثلاثين قد أصبحت كبيرًا ومتقدمًا في العمر، وأنّ مرحلة السعادة والنجاح المهني قد انتهت، في الوقت الذي يُعتبر فيه سن الثلاثين من أهم مراحل الشباب في حياة الإنسان.
  6. النظر على أنّ الأشخاص الآخرين هم أهم منك وأفضل، ووضع نفسك في المقام الأخير.
  7. عدم الإهتمام بالصحة العامة، وعدم ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة.
  8. إضاعة الفرص المهمة التي لا تتكرر في الحياة مرتين.
  9. الفشل في ادّخار ما يكفي من الأموال التي تحميك من الوقوع في العديد من المشاكل الماديّة.
  10. الكسل وعدم السفر والتنقل في بعض البلدان والأماكن للترفيه عن نفسك قليلًا.

ثالثًا: أطعمة يجب الابتعاد عنها بعد بلوغك لسنّ الثلاثين عامًا

1- زبادي الفاكهة:

تحتوي زبادي الفاكهة على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات، ولكن وفي الوقت نفسهِ فإنّها تحتوي على كميّةٍ كبيرة من السكريات التي تتسبّب في إصابة الإنسان بالسمنة الزائدة، والتجاعيد المبكرة، كما وتزيد من نسبة إصابتهِ بمرض السكري.

2- الأطعمة المُعلّبة:

تحتوي الأطعمة المُعلبة على كميّةٍ كبيرة من المواد الصناعيّة والمواد الحافظة التي تعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض السرطان، والتجاعيد المبكرة التي تصيب البشرة.

3- الكعك:

يتميّز الكعك بأنوعه المختلفة باحتوائهِ على كميّةٍ وفيرة من السكريات والسعرات الحراريّة التي تتسبّب بإصابة الإنسان بأمراض السمنة، كما وتزيد من خطر التعرض للأزمات القلبيّة.

4- المعجنات:

تحتوي المعجنات على نسبةٍ مرتفعة من الكربوهيدرات والمواد الضّارة التي تتسبّب في تراكم الشحوم والدهون في منطقة البطن والأرداف، وبالتحديد بعد بلوغ سنة الثلاثين عامًا، حيث تضعف قدرة الجسم على حرق الدهون.

5- المشروبات الغازية:

تتميّز المشروبات الغازية بأنواعها المختلفة باحتوائها على كميّةٍ كبيرة من السعرات الحراريّة والسكريات التي تسبّب للإنسان الكثير من الأمراض الخطيرة وبالتحديد مرض هشاشة العظام الذي يُعتبرُ من أخطر أمراض العصر.

6- المشروبات الكحولية:

لا شيئ من الممكن أن يؤثر على صحّة الإنسان النفسيّة والجسدية أكثر من المشروبات الكحوليّة الضّارة، لهذا عليك أن تتوقف عن شرب أي نوع من هذهِ المشروبات وبالتحديد بعد بلوغك لسن الثلاثين.

7- الوجبات السريعة:

تحتوي الوجبات السريعة على كميّةٍ وفيرة من السعرات الحراريّة والدهون الضّارة التي تتمركز في مناطق البطن والمعدة، لهذا عليك أن تتوقف عن تناول مثل هذهِ الأطعمة وأن تعتمد على تناول الغذاء الصحي.

اقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

رابعًا: أطعمة يجب أن تتناولها بعد بلوغك لسن الثلاثين  

1- السمك:

يحتوي السمك على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات والأحماض الدهنيّة الصحيّة التي تغذي عقل الإنسان وتحميهِ من الإصابة بأمراض الزهايمر وضعف الذاكرة والنسيان، لهذا عليك أن تواظب على تناول طبقين من السمك بشكلٍ إسبوعي.

2- الحبوب الكاملة:

تساعد الحبوب الكاملة في وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي وبالتحديد مشكلة عسر الهضم، لهذا عليك أن تحرص على تناول طبق من الحبوب الكاملة على وجبة الإفطار والعشاء.

اقرأ أيضاً: ماهي الحبوب الكاملة وماهى أنواعها وفوائدها ؟

3- الخضار الورقيّة:

تحتوي الخضار الورقيّة على كميّةٍ وفيرة من المواد المضادة للأكسدة، والفيتامينات التي تُغذّي البشرة والجسم، وتحمي الإنسان من الإصابة بعوامل الشيخوخة المبكرة، حيثُ أنها تساعدُ على تنشيط عمل الخلايا المسؤولة عن إفراز الكولاجين، لهذا عليك أن تتناول طبق يومي من الخضار الورقيّة كالسبانخ، السلق، الملفوف، الخس، والبقدونس.

4- الفاكهة الموسميّة:

تحتوي الفاكهة الموسميّة على كميّةٍ وفيرة من الفيتامينات الصحيّة والسكريات الطبيعيّة التي تُغذّي الجسم وتمنحه الطاقة لممارسة النشاطات اليوميّة دون أن تشعر بالتعب والإرهاق، وبالتحديد البرتقال، الموز، الكيوي، التفاح، المانجا، الأناناس، الجريب فروت، والأفوكادو.

5- الحليب:

يحتوي الحليب على نسبة مرتفعة من الكالسيوم الصحي الذي يقوي العظام ويحمي الإنسان من الإصابة بأمراض هشاشة العظام والكسور، لهذا من الضروري أن تتناول كوب من الحليب الخالي من الدسم يوميًا على وجبة الإفطار أو العشاء.

اقرأ أيضاً: 7 فوائد صحيّة تدفعك لشرب الحليب قبل النوم

6- الخبز الأسمر:

يحتوي الخبز الأسمر على كميّةٍ وفيرة من الألياف الصحيّة التي تساعد على منح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة من اليوم، لهذا عليك أن تتناول الخبز الأسمر بدلًا من الخبز الأبيض.

7- العصائر الطبيعيّة:

تتميّز العصائر الطبيعيّة باحتوائها على الكثير من الفيتامينات الصحيّة التي تمدّ الجسم بالنشاط والطاقة، لهذا ننصحك بأن تشرب كوب من العصائر الطبيعيّة يوميّاً وبالتحديد عصير البرتقال، التفاح، والجزر.

اقرأ أيضاً: أهم 8 عصائر طبيعية لفصل الصيف

هذه هي الأشياء الأساسيّة التي يجب أن تقوم بها عند بلوغك لسن الثلاثين عامًا، وذلك لتنعم بالراحة النفسيّة والجسديّة، ولتنجح في تحقيق أحلامك وطموحاتكَ.

 

المصادر:

  1. 31 تغيير في حياتك يجب البدأ فيه بعد سن الـ 30
  2. هذه التصرفات غالباً سوف تندم عليها بعد سن الـ 30
  3. 7 أطعمة بلاش أكلها بعد سن الـ 30
  4. عدد من الأطعمة يجب تناولها في سن الثلاثين


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: هل بلغت الثلاثين من العمر؟ هذه النصائح خصيصاً لك!




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع