Top


مدة القراءة: 4 دقيقة

هشاشة العظام ومعالجتها

هشاشة العظام ومعالجتها
مشاركة 
22 يوليو 2014

هشاشة العظام هي نقص في نسيج العظام بصورة تدريجية متزايدة على فترة طويلةمن الزمن فتصبح العظام اقل كثافة وأكثر هشاشة مما يؤدي الى كسرها عند تعرضها لأقل الصدمات ومن اكثر العظام التي تتأثر بذلك عظام العمود الفقري والحوض والاطراف، والأسوأ في الأمر هو الشعور بآلام مزمنة في العظام خاصة في الظهر وقد يحدث انحناء في الظهر.


محتويات المقالة



    العوامل التي تزيد من فرصة الأصابة :
    لعل معظمنا يعلم أن هشاشة العظام قد تصيب السيدات بعد انقطاع الطمث إلا أن معظم النساء لا يدركن أن أحد أسباب هذا المرض قد تبدأ في منتصف العمر إذا لم يحتوي النظام الغذائي للمرأة على القدر الكافي من الكالسيوم، فتنخفض بذلك نسبة هذا العنصر الهام من الجسم وتبدأ العظام بفقدان جزء من كثافتها كل عام وتزداد تدريجيا مع السن.
     التدخين والكحول يلعبان دورا أساسيا فى احداث هشاشة العظام نقص الوزن ( ذوي البنية الرقيقة) الإقلال من التعرض للشمس لأن الشمس تساعد جسمك على انتاج فيتامين (D) اللازم لتثبيت الكالسيوم في العظام قلة ممارسة الرياضة والحركة امراض الجهاز الهضمي و سوء الامتصاص بعض الأدوية مثل الكورتيزونات.


    لماذا النساء اكثر عرضة للإصابة ؟
    1- طبيعة عظامهن الرقيقة. 
    2- الحمل المتكرر .
    3- التغيرات الهرمونية التي تتمثل في انقطاع انتاج الاستروجين الذي يحافظ على كثافة العظام.

    ماهي أعراض هشاشة العظام ؟
    في بداية مراحل المرض لا يوجد اي أعراض لذا يطلق عليه المرض الصامت .
     
    أما في المراحل المتأخرة فقد يكون هناك بعض الأتي :

    ألم مستمر في الظهر والمفاصل الام في الاطراف انحناء في العمود الفقري نقص في الطول.
    الكسور عند التعرض لأقل الصدمات.
    ويمكن عند الشعور بأعراض كهذه اللجوء للطبيب لتشخيص المرض عن طريق جهاز قياس كثافة العظام



    الوقاية ثم الوقاية هي الطريق الوحيدة لتجنب هشاشة العظام:
    تناول غذاء صحي متوازن غني بالكالسيوم والفيتامين D يقيك خطورة الإصابة بهشاشة العظام في جميع مراحل حياتك ومن هذه الأطعمة :
    جميع الألبان والزبادي والجبن والقشدة, والسمك والسبانخ وفيما يلي بعض الأغذية التي تحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم :
    المادة الغذائية الكمية السعرات الحرارية/ سعر حراري الكالسيوم/ مليجرام حليب كامل الدسم كوب(240) ملتر 150 290 حليب قليل الدسم كوب(240) ملتر 120 297 حليب خلي من الدسم كوب(240) ملتر 90 200 زبادي كامل الدسم كوب(240) ملتر 150 255
    زبادي قليل الدسم كوب(240) ملتر 100 415
    جبنة قريش كوب(240) ملتر 229 211
    جبنة قليلة الدسم 20 جرام 120 297
    سمك السالمون مع الطماطم 100 جرام
    150 882 السردين + طماطم 100 جرام 220
     620 السبانخ كوب 50 244

    فيتامين (د) الذي يعتبر المنظم الرئيسى لتثبيت الكالسيوم على العظام و يوجد في:
    السردين. الحليب المدعم. صفار البيض. الكبد. المأكولات البحرية. أشعة الشمس كما وأن ممارسة الرياضة (خاصةً الرياضة التي تركزّ الوزن على العظام) بانتظام تساعدك على حفظ قوتك وتعزيز عظامك لتبقى سليمة، لأنك قد تفقد من كثافة عظامك تدريجياً إذا لم تدعم نظامك الغذائي بالرياضة، وخصوصاً رياضة المشي والركض. من المهم أيضاً أن تتعرض للشمس لتمنحعظامك القدرة على اختزان الفيتامين D الذي يساعد بدوره على امتصاص الكالسيومالموجود في غذائك ويؤمن لك عظاماً أقوى وبنية أمتن. إن أخصائي التغذية حول العالم ينصحون بتناول 1000 ملجم من الكالسيوميومياً، فدوما الوقاية خير من العلاج .


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع