من الصعب إخفاء منظر اليدين عن أعين الآخرين.. ولذلك فلابد من العناية بهما لإعطائهما النعومة والمزيد من الجمال وإظهارهما دائماً بالمنظر اللائق. وتذكري أنه مهما كان الماكياج متقناً وتسريحتك جميلة... ويداك مهملات فإن جمالك يبدو غريباً وغير مكتمل المعالم... فخشونة يداك تذهب بجمالك.


محتويات المقالة

     

    العناية باليدين

    يقع العبء الأكبر من الأعمال الخشنة على اليدين، وقد تهمل بعض السيدات أيديهن متعللات بضيق الوقت مع أن ذلك لا يتطلب منك سوى القليل من الوقاية والقليل من الوقت. من أهم الأمور الواجب عليك الإنتباه إليها جيداً، للمحافظة على نعومة يديك، وذلك باستعمال القفاز الكاوتشوك عند القيام بالأعمال المنزلية التي تتطلب وضعها في الماء والصابون لمدة طويلة. عليك في هذه الحالة أن ترتدي قفاز المطاط للحماية من البلل ومن أدوات التنظيف.

    وزيادة في الوقاية يجب استعمال كريم الترطيب ليديك، ومن ثمَّ ارتداء قفاز من القماش الناعم تحت قفاز المطاط الواسع. وبعد غسل يديك في كل مرة عليك تجفيفهما جيداً على أن تضعي عليهما طبقة من البشرة وهذا يساعد على أن تظل بشرة يديك ناعمة دائماً ولا تنتظري حتى تجف يديك ويظهر عليهما مرور السنين؛ بل عليك أن تستعملي الكريمات المغذية والمطرية ومزاولة المساج وذلك قبل ذهابك إلى النوم مباشرة.

    ابدئي بعملية التدليك من عند أطراف الأصابع في اتجاه المنطقة التي تعلو راحة اليدين في المنزل اتبعي الطريقة التالية:

    خذي نصف ليمونة حامضة واعصريها مباشرة على يديك وهذا يضفي بياضاً مميزاً على بشرة يديك ويخلصهما من الجلد الميت ويزيد من نعومتهما. ادعكي جيداً بين الأصابع وتحت الأظافر وحول المعصم, كما أنك تستطيعين استعمال بعضاً من أقنعة بشرة الوجه.

     

    وصفات لجمال يديك:

    اليدين جزء لايتجزأ من جمال حواء، والنصيب الذي يجب أن تناله يداك من العناية يجب ألا يقل بأي حال من الأحوال عن نصيب وجهك أو صدرك أو أي عضو آخر من أعضاء جسمك، ولايكفي مطلقاً أن تكون لك يدان جميلتين في تركيبهما التشريحي كي تطمئني على جمالهما بل يجب أن تتعهدي هاتين اليدين وأن تواليهما بالعناية كي تزدادي جمالا، وثقي أن العمل اليومي الذي تماسينه في المنزل لن يقف عائقاً أمام جمال يديك مهما كان ذلك إذا عرفت الطريق الصحيح للعناية بهما.

    ومن أهم المشاكل التي تتعرض لها حواء وتؤثر على جمالها خشونة اليدين وخشونة المرفقين "الكوعين" واكمداد لونهما، وإذا كان العمل اليومي المنزلي هو المسؤول الأول عن خشونة اليدين فمن الوسائل الوقائية استعمال قفاز مطاط لحماية يديك من الخشونة التي يسببها الغسيل واستعمال أدوات المطبخ، كما يصف الطب الشعبي عدة وصفات للعناية بيديك منها:

    1-     زيت اللوز الدافىء لنعومة الأيدي والكوعين: ثبت نجاح استخدام زيت اللوز الدافىء كدهان للأيدي والكوعين في إزالة الخشونة وعودة الجمال لليد مع مراعاة تجفيف الأيدي والكوعين عقب الإستخدام، وأن يتم ذلك بمعدل ثلاث مرات يومياً على الأقل لمدة أربعة أسابيع وعندها ستنتهي خشونة الأيدي والكوعين غير رجعة.

    2-     عصير الليمون لإزالة بقع اليدين: قد يعلق باليدين بعض البقع التي تشوه جمالهما، وثبت جدوى تدليك اليدين بعصير الليمون في إزالة بقع اليدين.

    3-     كريم الليمون لجمال يديك: يصف الطب الشعبي كريم الليمون للحفاظ على جمال اليدين والقضاء على الخشونة ومقاومة التشققات، ويتكون كريم الليمون من ملعقة الأنولين المجفف وملعقة من زيت المشمش وملعقة من زيت الخروع وملعقة من عصير الليمون الطازج وملعقة من نقيع عشبة الليمون العادي، ويتم عمل الكريم بإذابة الأنولين في مرطبان موضوع على ماء ساخن ثم إضافة الزيوت السابق ذكرها ثم نقيع عشبة الليمون ثم إخراج المزيج من الحمام المائي ونضع الغطاء المحكم على المرطبان ثم نترك المزيج حتى يبرد ويستخدم بعد ذلك ككريم.

    4-     لوسيون زهر البليسان لتطرية اليدين ولنعومة الكوعين: يستخدم لوسيون زهر البليسان كعلاج فعال لتقشف اليدين والكوعين، حيث يعمل على التطرية والتنعيم للبشرة وإزالة الشقوق التي قد تكون في الكوعين، ويتكون اللوسيون من ملعقة من نقيع زهر البليسان وملعقة من حليب اللوز وملعقة من زيت المشمش ونصف ملعقة من زيت اللوز وملعقة من زيت الزيتون، ومزج المكونات جيداً على البارد في مرطبان زجاجي صغير، ويستخدم اللوسيون لتدليك اليدين والكوعين بمعدل مرتين مرة صباحاً ومرة مساءً.


    المصدر: كتاب أمراض النساء وعلاجها بالأعشاب


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.