Component Display Theory (M.D. Merrill)

 

تصنف نظرية عرض العناصر (CDT) التعليم إلى بعدين: المحتوى (الحقائق، التصورات، الإجراءات، القواعد) والأداء (التذكر، والاستعمال، والاشتقاق)، وتحدد النظرية أربعة أشكال من العرض الأولي:

·        قواعد (عرض توضيحي للعموميات)

·        أمثلة (عرض توضيحي للأمثلة)

·        استذكار (طلب عموميات)

·        تمرين (طلب أمثلة)

 

تتضمن أشكال العرض الثانوية: متطلبات الدخول، الأهداف، المساعدات، معاني المصطلحات، التغذية الراجعة.

 

 

تقول نظرية العناصر أن التعليم يكون أكثر فعالية عندما يحتوي على أشكال العرض الضرورية الأولية والثانوية، لذلك فالدرس الكامل هو الذي يحتوي على الأهداف متبوعة بمزيج من القواعد، والأمثلة والاستحضار الذهني (التذكر)، والممارسة العملية، والملاحظات، والمساعدة، ومعاني المصطلحات، المناسبة للموضوع والغرض التعليمي. في الواقع تقترح النظرية مزيجاً فريداً من أشكال العرض والذي ينتج خبرة تعلم فعالة، لهدف تدريبيً معطى و لمتدربين معينين.

 

شرح ميريل (Merrill (1983) الافتراضات التي تم بناء النظرية عليها، فبعد التسليم بوجود أنواع مختلفة من الذاكرة، ادعى ميريل أن تراكيب الذاكرة الترابطية والذاكرة الخوارزمية ترتبط مباشرة بمكونات الأداء (التذكر، الاستعمال، الاشتقاق) على التوالي، والذاكرة الترابطية ذات تركيبة شبكية تسلسلية، وتحتوي الذاكرة الخوارزمية على مخططات أو قواعد، والاختلاف ما بين أداء الاستعمال وأداء الاشتقاق في الذاكرة الخوارزمية هو استخدام المخطط الحالي لمعالجة المدخلات مقابل خلق مخطط جديد من خلال إعادة تنظيم القواعد الموجودة.

 

إن المظهر الهام في بنية نظرية عرض العناصر هو تحكم المتعلم، حيث يستطيع اختيار استراتيجياته التعليمية حسب مكونات المحتوى والعرض، ويزود تصميم التعليم حسب نظرية عرض العناصر بدرجة عالية من الفردية، حيث يستطيع المتعلم تكييف التعلم بشكل يناسب تفضيلاته وأساليبه.

 

قدم ميرل في السنوات الأخيرة نسخة جديدة من نظرية عرض العناصر (Component Design Theory (Merrill, 1994) وتصف النسخة الجديدة العناصر الدقيقة لعملية التعلم بشكل أكبر، مع تركيز أكبر على هيكل المقرر (بدلاً من هيكل الدرس) والتعاملات التعليمية أكثر من أشكال العرض، بالإضافة إلى أن الاستراتيجيات المرشدة أخذت مكان استراتيجيات تحكم المتعلم. لقد تم تطوير نظرية عرض العناصر الجديدة لتعمل على الأنظمة الخبيرة وأدوات التأليف للنظام التعليمي.

 

مجال التطبيق

تحدد نظرية عرض العناصر كيفية التصميم التعليمي لأي مجال معرفي، وتزود بالأسس اللازمة لتصميم الدروس في الكمبيوتر، وهي الأساس لمظهر الجودة التعليمية، كأداة تحكم في الجودة لتصميم المواد التعليمية.

 

مثال

لو كنا نقوم بتصميم درس كامل عن المثلث المتساوي الأضلاع حسب نظرية عرض العناصر، فسيكون لدينا المكونات التالية (بالحد الأدنى):

-         الهدف- عرّف المثلث متساوي الأضلاع (تذكر، استعمال).

-         عمومية- تعريف (ميزات، علاقات)

-         مثال- أمثلة (تقديم ميزات، علاقات)

-         تمرين عمومية- صغ التعريف.

-         تمرين مثال- صنف (تقديم ميزات)

-         تغذية راجعة- تصحيح العموميات/ الأمثلة.

-         تفصيلات- مساعدة، متطلبات دخول، النص.

 

إذا تم تقديم العمومية (المبدأ العام) من خلال الشرح أو التوضيح وتبعتها أمثلة تمارين، فستكون هذه تطبيق لاستراتيجية العطاء. ومن ناحية أخرى إذا طُلب من المتعلم اكتشاف العمومية اعتماداً على قاعدة أمثلة تمارين، فستكون هذه تطبيق لاستراتيجية الأخذ.

 

مبادئ

-         سيكون التعليم فعالاً أكثر إذا تواجدت أنواع الأداء الثلاثة (التذكر، الاستعمال، الاشتقاق).

-         من الممكن تقديم أشكال العرض الأولية من خلال إما استراتيجية الشرح (العطاء) أو استراتيجية (الأخذ).

-         إن تعاقب أشكال العرض الأولية ليس حاسماً ما دامت كلها موجودة.

-         يجب أن يعطى للمتدربين التحكم بعدد بنود الأمثلة والتمرينات التي يستقبلونها.

 

 

References:

Li, Z. & Merrill, M.D. (1991). ID Expert 2.0: Design theory and process. Educational Technology Research & Development, 39(2), 53-69.

Merrill, M.D. (1980). Learner control in computer based learning. Computers and Education, 4, 77-95.

Merrill, M.D. (1983). Component Display Theory. In C. Reigeluth (ed.), Instructional Design Theories and Models. Hillsdale, NJ: Erlbaum Associates.

Merrill, M.D. (1987). A lesson based upon Component Display Theory. In C. Reigeluth (ed.), Instructional Design Theories in Action. Hillsdale, NJ: Erlbaum Associates.

Merrill, M.D. (1994). Instructional Design Theory. Englewood Cliffs, NJ: Educational Technology Publications.

Merrill, M.D., Li, Z. & Jones, M. (1991). Instructional transaction theory: An introduction. Educational Technology, 31(6), 7-12.

Merrill, M.D., Reigeluth, C., & Faust, G. (1979). The instructional quality profile: Curriculum evaluation and design tool. In H. O'Neil (ed.), Procedures for Instructional Systems Development. New York: Academic Press.