تشتهر المرأة العربية بجمال شعرها وبكثافته لكن خلال شهر رمضان تكثر الشكاوي من تلف الشعور وتساقطه بسبب سوء ونقص التغذية، ونقصان السوائل، وعدم توفر الوقت الكافي للعناية بالشعر لانشغال المرأة في إعداد الولائم والعزائم، ولأننا نهتم لأمرك عزيزتي ونريد أن تبدين ساحرة جذابة دائماً سنقدم لك بعض النصائح للعناية بصحة شعرك في شهر رمضان.

أولاً: أكثري من تناول الخضروات الورقية

الخضروات الورقية منخفضة السعرات الحرارية وتحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تساعد في الحفاظ على صحّة البشرة والشعر، لذا أكثري من تناول الخس، الجرجير، البقدونس، الملفوف، السبانخ، السلق، الملوخية، اللفت الأخضر.

ثانياً: أضيفي الأسماك الزيتية لنظامك الغذائي

احرصي على تناول الأسماك الزيتية مثل سمك الماكريل، والرنجة، والسلمون، والسردين، والتونة، والباكور مريتن في الأسبوع فهي غنية بالأوميجا 3 والمغذيات والبروتينات التي تغذي الشعر وتحفزه على النمو وتعالج تقصف أطرافه، كما وتمنع حدوث القشرة وترطب فروة الرأس.

ثالثاً: تناول الفاكهة بكميات كبيرة

في الحقيقة إنّ تناول الفاكهة يومياً يغنيك عن الأدوية المعالجة لحالات تساقط وتلف الشعر وذلك لاحتواء الفاكهة على الفيتامينات والمعادن والأملاح ومضادات الاكسدة التي تقوي بصلة الشعر وتمنع تساقطه وتقصّفه، يمكنكِ مثلاً أن تتناولي الكيوي، البرتقال، المانجا، الموز، العنب، التوت، التين.

 

اقرأي أيضاً: تعرّف على فوائد الفاكهة الصيفية

 

رابعاً: طبّقي ماسك العسل الطبيعي

هناك المئات من وصفات العناية لكن أكثرها فائدة لحالات تساقط الشعر وتلفه ماسك العسل، ضعي مقدار ملعقة كبيرة من العسل على فروة رأسك واتركيه لحوالي 20 إلى 30 دقيقة تقريباً ثم قومي بغسله بالماء الفاتر، ستلاحظين أنّ شعرك توقف عن التساقط، وللحصول على نتيجة سريعة كرري هذه العملية مرتين على الأقل في الأسبوع.

خامساً: استخدمي أدوات الشعر الخشبية

يوصي خبراء العناية بالشعر باستخدام الفرشاة والأمشاط المصنوعة من الخشب وعدم استعمال البلاستيكية لأن البلاستيك يتفاعل مع حرارة الشعر ويسبب الكثير من الضرر، مع الحرص على العناية بنظافة الأدوات وتنظيفها باستمرار حتى لا تتراكم البكتيريا المسببة بالأمراض الجلدية عليها.

سادساً: اعتمدي على حمامات الزيت

من أهم طرق العناية بصحة الشعر القيام بحمامات زيت الزيتون أسبوعياً، قومي بتدليك فروة رأسك بزيت لزيتون واتركيه لمدة 45 دقيقة ثم اشطفيه في المياه الفاترة سيعالج الزيت جفاف وتلف الشعر وسيحد من تساقطه وسيسرّع نموه، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة به ستحمي فروة الرأس من تأثير صبغات الشعر.

 

اقرأ أيضاً: زيت الزيتون وفوائده للشعر والبشرة

 

سابعاً: قص أطراف الشعر

قص الشعر لا يحفّز على نموه ولا يزيد من كثافته لكنه يمنح الشعر مظهراً جميلاً ولذلك يوصي خبراء العناية بالشعر بضرورة قص أطرافه كل شهرين من أجل التخلص من الأطراف التالفة والمتقصفة، واحرصي على اختيار قصة تمنح شعرك الكثافة.

ثامناً: قلّلي من استخدام السيشوار

حاولي قدر الإمكان أن تقلّلي من استخدام السيشوار لأنّ استخدامه يتسبّب في تلف بنية الشعر ويسحب الرطوبة من الشعرة ليتركها جافة متقصّفة، كما أنّ الهواء الساخن الصادر منه يحرق فروة الرأس فتضعف الجذور ويتساقط الشعر.

 

الشعر تاج المرأة وسر سحرها وجمالها لذا احرص عزيزتي على العناية بصحته خلال الأيام العادية وخلال شهر رمضان حتى تحافظين على طلتك الجميلة والساحرة.


المقالات المرتبطة