Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح هامة للتعامل مع الزوج المدخن في رمضان

نصائح هامة للتعامل مع الزوج المدخن في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 29-07-2019

تاريخ النشر: 04-06-2018

تشكو الزوجات من صعوبة التعامل مع أزواجهن المُدخّنين في رمضان حيث يتسبّب انسحاب النيكوتين من أجسادهم في دخولهم بحالة من العصبية وسرعة الانفعال، وهذا ما يؤثر على كل المحيطين بهم سواء في العمل أو المنزل فيصبح المدخن شديد الغضب يثور لأي موقف وقد يصب جام غضبه على أقرب الناس له دون سبب، ولأننا نريد أن تعيشي أجواء رمضان براحة وهناء سنقدم لك عزيزتي بعض النصائح للتعامل مع الزوج المدخن في رمضان.



أولاً: قومي بمراعاة طبيعة زوجك

بالتأكيد أنتِ تعرفين طبيعة زوجك النفسية والطريقة التي يفكر بها فلا تتحدثي معه أثناء ثورة غضبه أو عندما يكون في حالة توتر أو تعب شديد حتى لا يصب جام غضبه عليك، تجنبيه تماماً في شهر رمضان وانتظري لحين يهدئ عندها اجلسي معه وقولي له كل ما تشائين.

ثانياً: تحدّثي معه بأسلوب لطيف

احرصي على التحدّث مع زوجك المُدخّن بأسلوب لطيف واختاري الكلمات اللبقة والمناسبة وعبّري عن رأيك بكل احترام وشفافية، وتجنّبي استفزازه أو التذمر منه أو الاستهزاء بحديثه أو تصرّفاته فقد يتسبب هذا في تحول الحوار إلى جدال عقيم لا نهاية له.

 

اقرأ أيضاً: 6 طرق للتوقف عن تدخين الأركيلة

 

ثالثاً: اضبطي أعصابك قدر الإمكان

عندما يصرخ زوجك في وجهك ويقول بحقك كلام جارح حاولي أن تضبطي أعصابك وتستوعبي الحالة التي يمر بها المدخن في رمضان واحذري من الرد عليه بأسلوب مستفز، أظهري له بأنك تتفهمين كلامه وستحاولين معالجة الأمر.

رابعاً: امنحي زوجك الحب والحنان

بدلاً من خوض نقاشات وجدالات مع زوجك أثناء الصيام تقرّبي منه واحتويه بحبّك وحنانك، أشعريه بأنك ستقفين إلى جانبه وستستمرين بحبه إلى الأبد، وحاولي أن تقومين بكل الأشياء التي تسعده وتجنّبي كل ما يثير غضبه أو حزنه، سيسعده هذا الأمر وبالتأكيد سيحاول أن يسيطر على أعصابه.

 

اقرأ أيضاً: للمدخنين: نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين في رمضان

 

خامساً: استوعبي كلامه برحابة صدر

يجب أن تدركي أنّ الرجل بطبيعته يحب الزوجة الحكيمة التي تستطيع أن تعالج المشاكل والخلافات بذكاء وحنكة، لذا حاولي أن تستوعبي كلام زوجك برحابة صدر، واستمعي وأنصِتي له جيداً وقومي بإيجاد المُبرّرات له حتى تهدئ أعصابه ويتلاشى غضبه.

سادساً: حافظي على بشاشة وجهك

تجنّبي العبوس والتجهّم في وجه زوجك خلال شهر رمضان لأنّ هذا الأمر يزيد من مشاعر التوتر بداخله، لذا حافظي على بشاشة وجهك وابتسمي ابتسامة لطيفة عند استقبلاه، وحاولي أن تحيطي منزلك بأجواء التفاؤل والسعادة سيؤثر هذا على نفسيته ولن يغضب مرة أخرى.

 

اقرأ أيضاً: لكل زوجة: كيف تساعدين زوجك على ترك التدخين

 

سابعاً: انصحي زوجك باستشارة الطبيب

قبل أن يحل شهر رمضان اطلبي من زوجك المدخن أن يستشير الطبيب بالتأكيد سيُقدّم له بعض العلاجات البديلة لتخفيف آثار انسحاب النيكوتين من جسمه، وأنتٍ بدورك هيئي له الأجواء المنزلية المستقرة حتى ينعم بالهدور والسلام النفسي.

ثامناً: اعترفي بأخطائك كلها

إنكارك لأخطائك هي السبب وراء ثورات غضبه المتكررة لذا عندما ترتكبين خطأ ما بحق زوجك لا تكابري أو تترددي في الاعتذار له وقولي له كلمة أسفة بكل صدق واعتذري عما بدر منك، فهذا الأمر سيساعد على إذابة كل المشاكل والخلافات الدائرة.

 

التعامل مع الزوج المدخن في رمضان ليس بالأمر السهل لكن الالتزام بالنصائح السابقة سيسهل التعامل معه وستعود السعادة والهدوء لعلاقتكم الزوجية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح هامة للتعامل مع الزوج المدخن في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع