Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح هامة لتشجيع المراهق على القراءة

نصائح هامة لتشجيع المراهق على القراءة
مشاركة 
22 اغسطس 2018

يعاني الأهالي من عدم رغبة أولادهم المراهقين في مطالعة الكتب حيث يجدون صعوبة في تشجيعهم عليها، وكثيراً ما يتهرب المراهق من القراءة لأنها تذكره بواجباته المدرسية فيحكم عليها مسبقاً بأنها أمر ممل ويفضل مشاهدة التلفاز وتصفح مواقع التواصل الاجتماعي على قراءة صفحة واحدة، ولأننا نريد أن يربى الأولاد على حب العلم والمعرفة سنقدم لك عزيزي بعض النصائح التي تساعد على تشجيع المراهق على القراءة.


النصيحة الأولى:

يعتبر المراهقين أن الأهل هم القدوة الحسنة التي يحتذى بها، وبما أنك لا تقرأ أي كتاب أمام ابنك كن على يقين بأنه لن يقرأ الكتب مثلك، لذلك احرص على أن تمارس هواية مطالعة الكتب واعتبر القراءة جزء أساسي من الروتين اليومي، صدّقني سيساعد هذا على تشجيع ابنك وسيقوم بتقليدك في البداية وبعد فترة سيستمتع في ممارسة هذه الهواية.

النصيحة الثانية:

من المهم جداً أن يتوافر في المنزل ركن خاصة للقراءة ومكتبة تضم سلسلة عديدة من الكتب الأدبية، التاريخية، الفلسفية، الثقافية، الشعر وغيرها، عندما يتوافر هذا في المنزل سيتشجّع المراهق على اختيار ما يفضله من كتب لقراءتها، كما أنّ غرفة القراءة ستوفر الهدوء اللازم للتركيز على المطالعة وهذا ما يحتاج إليه المراهق بالفعل في البداية.

النصيحة الثالثة:

أخبر ابنك بأنك تشعر بمتعة كبيرة عندما تقرأ رواية أو قصة مشوقة، كما أنّك تشعر بفائدة لا تقدر بثمن عندما تطلع من خلال القراءة على معلومات مهمة، سيُساعد على إقناعه بأن القراءة مصدر للمتعة والتسلية وبالتالي سيحاول أن يُجرّب ما رآه منك وسيتشجّع أكثر على ممارسة هواية القراءة خلال فترة فراغه وفي عطلة الأسبوع.

 

اقرأ أيضاً: 12 منفعة سيجنيها القارئ العربي من القراءة

 

النصيحة الرابعة:

من أكثر الطرق التي تساعد على تشجيع المراهق على القراءة الذهاب معه إلى المكتبة لشراء الكتب التي تناسب اهتماماته سواء رياضية، فنية، تاريخية، أدبية، جغرافية، فلكية وغيرها، وإذا كان يرغب بشراء المجلات أو النشرات الأدبية أو القصص القصيرة لا بأس من ذلك فالمهم هو أن يعتاد على قراءة الكتب.

النصيحة الخامسة:

شارِك مع أفراد عائلتك وأقاربك بالقراءة الجماعية وشجّع ابنك المراهق على المشاركة أيضاً، سيخلق هذا النشاط الاجتماعي أجواء مناسبة للنقاش والتنافس على القراءة وهذا ما يشعره بالمتعة والتسلية، كما وسيتشجّع على قراءة المزيد من الكتب وكتابة ملاحظاته عليها حتى يظهر للجميع بأنه مثقف ولديه كم كبير من المعلومات المهمة.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لإنهاء قراءة كتاب بشكل سريع

 

النصيحة السادسة:

المراهق يحتاج إلى تشجيع دائماً لذا عندما ينجح في قراءة قصة أو كتاب أو حتى مقال امدحه واثني عليه وقل له أنه متميز، وعندما ينتظم في ممارسة هواية القراءة قم بمكافأته كأن تشتري له هدية يحبها أو ادعيه إلى تناول الطعام في الخارج أو اسمح له بالخروج في نزهة مع أصدقائه سيشجعه على الاستمرار في القراءة.

 

قراءة الكتب هي علم ومعرفة، ولكي يحصل ابنك على فوائد القراءة اتبع النصائح السابقة فهي ستشجعه على القراءة دون أن يشعر بالملل أو الضجر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع