Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

نصائح هامة لترك التدخين خلال شهر رمضان

نصائح هامة لترك التدخين خلال شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يُقدّم الصيام العديد من الفوائد الصحيّة لجسم الإنسان، فهو يعمل مثلاً على تنظيف الجسم من السموم التي تتراكم فيه نتيجة اتباع الإنسان لعدة عادات صحيّة وغذائية خاطئة كعادة التدخين مثلاً، لهذا ومع اقتراب شهر رمضان المبارك سنرشدك عزيزي القارئ إلى بعض النصائح المهمة التي ستُساعدك على النجاح في استثمار فترة الصيام لتنجح في الإقلاع عن التدخين وبشكلٍ نهائي.



أولاً: الإرادة القوية

لكي تنجح في التخلّص من عادة التدخين إلى الأبد مع بداية شهر رمضان عليك أولاً أن تتخذ قراراً حازماً حيال هذا الموضوع، وأن تأخذ عهداً بينك وبين نفسك على أن يكون هذا القرار نهائي لا رجعة فيه، كما بإمكانك أن تخبر أهلك وأصدقائك بقرارك هذا وذلك لكي يُقدّموا لك الدعم المعنوي والنفسي.

ثانيّاً: إشغال العقل والذهن

عليك أن تحاول قدر المستطاع أن تشتت ذهنك وعقلك بالتفكير وبالقيام بعدة أمور، وذلك لكي لا يتسنى لك أن تتذكر موضوع التدخين على الإطلاق، كأن تقوم مثلاً بأخذ حمام من الماء الدافئ لعدة مرات في اليوم، ممارسة الرياضة، قراءة القرآن الكريم، الدعاء، الصلاة، تحضير الطعام، الخروج مع الأصدقاء والحديث معهم.

ثالثاً: التخلص من السجائر

عليك أن تتخلص من كل أنواع السجائر المتواجدة في منزلك، غرفتك الخاصة، مكان عملك وسيارتك، وذلك لكي لا تراها على الإطلاق ولكي لاتضعف أمامها، كما عليك أن تبتعد عن الأماكن التي يتواجد فيها المُدخنين، فإذا أردت أن تخرج في نزهةٍ مع أصدقائك أو عائلتك فإنّنا ننصحك بأن تخرج إلى الهواء الطلق بعيداً عن الأماكن المغلقة التي قد تشم فيها رائحة الدخان.

رابعاً: الابتعاد عن شرب القهوة

عادةً ما يقوم الإنسان المُدخن بشرب القهوة والسجائر بعد الإفطار مباشرةً وهنا عليك أن تبتعد عن شرب القهوة بعد الإفطار، وهذا لكي لا تتذكر السجائر، وأن تستبدل القهوة بشرب العصائر الطبيعيّة، أو أي نوع من الأعشاب الصحيّة كالنعناع، اليانسون، والشاي الأخضر.   

خامساً: تمارين الاسترخاء

ننصحك بأن تمارس الاسترخاء والتنفس، كلما شعرت بأي نوع من الشهيّة إلى التدخين، وذلك لأنّ هذه التمارين تساعد على استرخاء الأعصاب، وعلى التخلّص من الطاقة السلبيّة التي تتسبب في إصابة الإنسان بالتوتر الناتج عن افتقار الجسم للنيكوتين.

إقرأ أيضاً: تمارين اليوغا والتنفس وفوائدها للصحة

سادساً: التقرب من الله تعالى

عليك أن تستغل طقوس شهر رمضان بشكلٍ جيد لتنجح في الإقلاع عن عادة التدخين الضار، فيُمكنك مثلاً أن تقضي معظم وقتك بعد العمل في المسجد، لتتقرب أكثر من الله سبحانه وتعالى، ولكي تؤدي كل العبادات الواجبة عليك متناسيّاً كل ما قد يُذكّرك بالتدخين الضّار. 

إقرأ أيضاً: 6 طرق للتقرب إلى الله تعالى في رمضان

 

 

بتقيُدك بهذه النصائح البسيطة التي ستنجح في استثمارشهر رمضان المبارك للإقلاع عن عادة التدخين الضّارة بشكلٍ نهائي، وستحمي نفسك من التعرّض للعديد من الأمراض الخطيرة التي يُسببها التدخين لك.        


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح هامة لترك التدخين خلال شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع