Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح هامة لتحصِّن نفسك من الشرور

نصائح هامة لتحصِّن نفسك من الشرور
مشاركة 
الرابط المختصر

على الرغم من الانفتاح الثقافي وتطوُّر الوعي الفكري عند الإنسان إلا أنَّ البعض لا يزال يلجأ إلى السحر والشعوذة لأذية الناس وللتفريق بين الأزواج والأسر وهذا ما هدَّد أركان المجتمع كلِّه، فضلاً على أن بعض الناس يستخدمون الدجل لتحقيق أغراض دنيئة تنافي المعايير الأخلاقية والدينية، ولأننا نهتم لأمرك عزيزي ونريد أن تكون بأمان سنقدم لك بعض النصائح الهامة لتحصين نفسك من الشرور.



النصيحة الأولى:

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تحمي نفسك من الشرور الالتزام بأداء الفرائض الدينية وعلى رأسها الصلاة، فذكر الله سبحانه وتعالى على مدار اليوم يقوي إيمانك ويمنحك الراحة والطمأنينة ويبعد عنك وسوسة الشياطين والجن، والعين، والسحر، كما ينجيك من الآلام والأحزان ويزيل الهموم، فالتزام بأداء الصلوات الخمسة على وقتها.

النصيحة الثانية:

من المهم جداً أن يلتزم المسلم بقراءة الأذكار عند الاستيقاظ صباحاً وقبل النوم وحتى خلال النهار فهي تشكِّل حصن يحميه من كل شر وأذى، من الأذكار المفيدة في تحصين النفس (بسم الله توكَّلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله، وكذلك قوله بسم الله الذي لا يضرُّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم).

 

اقرأ أيضاً: أذكار الصباح والمساء وأهميتها في حياة المُسلم

 

النصيحة الثالثة:

أهم ما يجب أن تقوم به حتى تحصن نفسك من الشرور هي قراءة القرآن الكريم يومياً والاستماع لآياته العظيمة فهي تبعث على السكينة والطمأنينة وتحصن الإنسان من أشرار الشيطان والجن وتحميه من حسد الناس، ينصح الفقهاء بضرورة الاستماع لسورة البقرة يومياً فهي تطرد الشياطين وقراءة آية الكرسي سبع مرات قبل النوم وبعد الاستيقاظ.

 

اقرأ أيضاً: آداب قراءة القرآن الكريم.. 6 قواعد للتعامل مع كتاب الله

 

النصيحة الرابعة:

أكثر من ذكر الله بقيام الليل والتسبيح، وخصِّص وقتاً للذكر بشكل يومي، أطفئ النور وأغمض عينيك واذكر الله بقلبك أو لسانك وردِّد (لا إله إلا الله، الحمد لله، سبحان الله العظيم وبحمده، الله أكبر، تبارك الله، اللهم صلى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم)، ستشعر بالأمان وسيحميك الذكر من كل الشرور بإذن الله.

النصيحة الخامسة:

يوصي الفقهاء بضرورة الإكثار من الدعاء لله عز وجل من أجل حمايتك من كل الشرور، من الأدعية التي يُنصَح بقراءتها ( أعوذ بأسماء الله الحسنى، من غضبه وعقابه ومن شر عباده ومن شر إبليس وجنوده، ومن شر شياطين الإنس والجن، ومن شر ما يظهر بالنهار والليل، ومن شر ما ينزل من السماء ومن شر ما يعرج منها، ومن كل ذي شر لا أطيق شره، ومن شر كل دابة الله آخذ بناصيتها).

 

اقرأ أيضاً: شروط قبول الدُعاء وآدابهِ

 

النصيحة السادسة:

تجنُّب ارتكاب المعاصي والمنكرات التي حذرنا منها الله فهي تغضبه وتجعلنا أكثر تأثيراً بقوى الشر وتوكلَّ على الله في كل شيء وكن على يقين أن لا أحد يستطيع أن يؤذيك إلا بأمر من الله، قال الله تعالى في كتابه الكريم (وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله) وجاء في الحديث الشريف "احفظ الله يحفظك، وأعلم أنَّ الأمَّة لو اجتمعت على أن يضرُّوك بشيءٍ لم يضرُّوك إلا بشيءٍ قد كتبه الله عليك".

 

النصائح الست السابقة تحصن النفس من كل الشرور احرص عزيزي على الاستعانة بها، ولا تنسى أن تتجنب التعامل مع الناس الذين يتعاملون مع الدجل واختلط بالمؤمنين الذين يخشون غضب الله.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح هامة لتحصِّن نفسك من الشرور




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع