Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح مهمة لمساعدة الطفل على التخلّص من الكذب

نصائح مهمة لمساعدة الطفل على التخلّص من الكذب
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 11-02-2019

تاريخ النشر: 27-05-2018

يُعتبر الكذب واحداً من أكثر الصفات السيئة التي من الممكن أن يتّصف بها الطفل، والتي يقوم باستخدامهِا إمّا لأسبابٍ تتعلق بالخوف من أهلهِ أو للتهرب من بعض الأخطاء التي قد يرتكبها، فيما يلي سنتعرّف على أهم الأسباب التي تدفع الطفل إلى الكذب، وبعض النصائح المهمة التي ستساعده على التخلّص من هذه المشكلة السيئة.



أولاً: أهم الأسباب التي تدفع بالطفل إلى الكذب

  1. تقليد أحد الأشخاص المقربين منه كالآباء أو الأخوة والأصدقاء.
  2. تغطية بعض الأمور الخاطئة التي يقوم بها.
  3. الحصول على بعض الأشياء التي يرغب بها.
  4. شعور الطفل بشي من الغيرة من أخوتهِ أو أصدقائهِ.
  5. الرغبة في لفت الانتباه إليه.
  6. الرغبة في مخالفة بعض القوانين التي تفرضها الأسرة عليهِ.

ثانياً: العلامات التي تدل على الكذب

  1. تبدل مفاجئ في ملامح الوجه.
  2. انخفاض نبرة صوت الطفل.
  3. تجنب نظر الطفل في عيون الناس.
  4. جفاف حلق الطفل وصعوبة البلع.

ثالثاً: نصائح تساعد على تخلّص الطفل من مشكلة الكذب

  1. عندما تلاحظ بأنّ طفلك يكذب، عليك ألّا توجه له أي كلام عنيف، فهذه الطريقة ستُساهم في تقليل ثقتهِ بنفسهِ، وتعزيز صفة الكذب لديه.
  2. لكي تساعد طفلك على التخلّص من مشكلة الكذب قبل أن تتفاقم، عليك أن توضح له مدى الحزن الشديد الذي تعاني منه بسبب تصرفاته الخاطئة، وأن توضح له مدى أهمية الصدق في الحياة ودورهِ في مساعدتهِ على تحقيق النجاح والتألق، وبأنّ الكذب لن يقوده إلّا للمزيد من المشكلات.
  3. لتساعد طفلك على التخلّص من مشكلة الكذب عليك أن تبحث عن الأسباب الأساسيّة التي تدفع طفلك إلى الكذب، وذلك لكي تبعدهُ عن هذهِ الأسباب بشكلٍ نهائي.
  4. من الضروري أن تظهر لطفلك مدى أهميته بالنسبة لك، وأن تظهر له كافة محبتك ودعمك وحنانك، وذلك لكي يُعبر عن كل المخاوف التي تدفعه إلى الكذب بطلاقةٍ وبعيداً عن الخوف.
  5. لتُبعد طفلك عن الوقوع في مشكلة الكذب، عليك أن توضح له مدى أهميّة الصدق في الحياة، ودورهِ في تنمية قدراتهِ وفي تحقيق وصوله إلى كل ما يحلم به ويتمناه.
  6. عليك أن تشجع طفلك على قول الحقيقة وأن توجه له الدعم المعنوي وكلمات المديح كلما صدق في قول الحقيقة، بالإضافة لتقديم الهدايا لهُ بين كل فترةٍ وأخرى.
  7. في حال لم تنفع كل الطرق في معالجة مشكلة الكذب لدى طفلك، عليك أن تتعامل معهُ بحزمٍ وإصرار وأن تعاقبه عن طريق حرمانه من بعض الأشياء التي يحبها، وإياك أن تستخدم أسلوب الضرب وبشكلٍ خاص أمام الآخرين والغرباء.

 

بتقيُدك بهذه النصائح المهمة ستُساعد طفلك على التخلّص من مشكلة الكذب بشكلٍ سريع وقبل أن تتفاقم لتتحول إلى مرضٍ نفسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح مهمة لمساعدة الطفل على التخلّص من الكذب




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع