تُعتبر ضربة الشمس من أكثر المشاكل الصحيّة الخطيرة التي يُصاب بها العديد من  الحجاج نتيجة التعرّض للحرارة المرتفعة أثناء أداء مناسك الحج، وهذا ما سنُسلّط إليهِ الضوء من خلال السطور التاليّة حيث سنتحدّث عن أعراض ضربة الشمس، وأهم النصائح التي تساعد في الوقاية منها.

أولاً: أعراض ضربة الشمس

  1. الدوخة الشديدة والشعور بالإعياء.
  2. ارتفاع عام في معدلات ضربات القلب.
  3. الإصابة بالحُمى وصداع الرأس.
  4. التعرق الشديد أو غياب التعرق بشكلٍ مُلفت.
  5. الغثيان، وتشنج حاد في العضلات.
  6. ظهور طفح جلدي.
  7. ضعف عام في الجسم.

ثانيّاً: الوسائل المتّبعة لعلاج ضربة الشمس

  1. وضع المصاب في مكانٍ واسع ومعرّض للهواء أو التكييف.
  2. الاستحمام الفوري بالماء البارد أو رش الماء على جسم المصاب.
  3. وضع قطعة من القماش المبلل بالماء البارد على رأس المصاب وجسدهِ.
  4. إراحة المصاب بالاستلقاء لعدة ساعات.
  5. منح المصاب كميات من المياه والسوائل.
  6. نقل المريض إلى المشفى في حال كانت الإصابة متقدمة.

ثالثاً: نصائح لوقاية الحجاج من ضربة الشمس

  1. ارتداء الملابس الخفيفة: يجب على الحاج أن يحرص على ارتداء الملابس القطنية الخفيفة ذات الألوان الفاتحة، مع تجنب ارتداء الملابس التي تحتوي على خيوط صناعيّة، وهذا لأنّ الخيوط الصناعيّة تساهم قي توليد الحرارة والحساسيّة للجسم.
  2. ارتداء الملابس الفضفاضة: تساعد الملابس الفضفاضة على سهولة وصول الهواء إلى داخل الجسم ومنعهِ من التعرق المفرط خلال موسم الحج والحر، لهذا عليك أن ترتدي الملابس الفضفاضة والواسعة بدلاً من الملابس الضيقة.
  3. ارتداء القبعات الشمسّة: من الضروري أن يرتدي الحاج بعض الأنواع من قبعات الرأس الشمسيّة التي تحميهِ من التعرض لأشعة الشمس القوية بشكلٍ مباشر، وبالتحديد خلال ساعات الصباح والظهيرة، كما ويُمكن استخدام المظلات الشمسيّة البيضاء الخاصة لدرء أشعة الشمس.
  4. الوقوف في الأمكان المظللة قدر المستطاع: على الحاج أن يحاول الوقوف قدر المستطاع في الأماكن المظللة البعيدة عن أشعة الشمس، وأن يتجنب الوقوف تحت الشمس القوية، وهذا لكي لا يتعرض لخطر الإصابة بضربة الشمس.
  5. شرب الكثير من المياه: طوال فترة أداء مناسك الحج يجب على الحاج أن يشرب الكثير من المياه الباردة التي تساعدُ على إنعاشهِ وحمايته من الإصابة بالجفاف الخطير وضربة الشمس، كما وبإمكانهِ اصطحاب بعض الأنواع من العصائر الطبيعيّة ووضعها في زجاجة لشربها خلال أداء مناسك الحج.
  6. تبريد الرأس: بين كل فترةٍ وأخرى يحب على الحاج أن يُبرد رأسهُ عن طريق رش القليل من الماء، أو وضع قطعة من القماش المبلل على الرأس، وذلك لتخفيف حرارة الجسم.

 

هذهِ هي النصائح المهمة التي يجب على الحجاج أن يتقيدوا بها ليتجنبوا مشكلة الإصابة بضربة الشمس الخطيرة خلال أداء مناسك الحج.


المقالات المرتبطة