Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح مهمة لتتجنب مشكلة الإمساك في رمضان

نصائح مهمة لتتجنب مشكلة الإمساك في رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

يتعرّض الإنسان في شهر رمضان للإصابة بمشكلة الإمساك الناتج عن سوء التغذية وعدم تناول الصائم للأطعمة الغنيّة بالألياف والسوائل الصحيّة، وأكثر من يُصاب بهذه المشكلة هم كبار السن والأشخاص الذين لا يتحرّكون كثيراً، فيما يلي سنعرفكَ عزيزي على مجموعةٍ من النصائح المهمة لتتجنب مشكلة الإصابة بالإمساك خلال فترة الصيام.



أولاً: أسباب الإمساك في رمضان

  1. التغيّر المفاجئ في النظام الغذائي ومواعيد تناول الطعام، بالإضافة لكمية الطعام المتناولة في اليوم.
  2. عدم تناول الأطعمة الصحيّة التي تحتوي على كميّةٍ من الألياف الغذائيّة الضروريّة لتسهيل حركة الأمعاء.
  3. تناول كميات قليلة من الأطعمة.
  4. عدم تزويد الجسم بكميات كبيرة من المياه والسوائل الطبيعيّة كعصير البرتقال، الفراولة، التفاح، والجزر.
  5. تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون كالوجبات الجاهزة، والأطعمة المقليّة.
  6. الإكثار من تناول الحلويات الخاصة برمضان والتي تحتوي على نسبة مرتفعة من السكريات.
  7. قلّة النشاط الحركي وعدم ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة.

ثانياً: نصائح مهمة لتتجنب مشكلة الإصبابة بالإمساك خلال شهر رمضان

  1. لتتجنب مشكلة الإصابة بالإمساك الشديد خلال شهر رمضان المبارك، عليك أن تُخصّص وجبات يوميّة من الأطعمة الغنيّة بالألياف الغذائيّة التي تسهل حركة الأمعاء وتنشطها وذلك على وجبتي الإفطار والسحور كتناول الفاكهة، القمح، الحبوب الكاملة، الشوفان، وثلاث حبات من التمر.
  2. شرب كميات كبيرة من المياه بين فترة الإفطار والسحور على ألّا تقل عن 8 أكواب كبيرة، بالإضافة لضرورة شرب كاس أو كأسين من العصائر الطبيعيّة الخالية من السكر والطازجة وبشكلٍ خاص عصير التفاح، الجزر، والبرتقال.
  3. في حال كان الإمساك شديد ننصحك بأن تتناول وجبة من الخوخ الطازج يوميّاً على وجبة السحور، وذلك لأنّه يحتوي على كميات كبيرة من المُلينات الطبيعيّة للأمعاء.
  4. التخلّص من مشكلة الكسل وقلّة الحركة التي تُسبّب لك الإمساك والعديد من المشاكل الهضميّة الأخرى، والحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة بعد تناول الإفطار بساعتين على الأقل، مع تجنّب ممارسة الرياضة خلال النهار وفترة الصيام وذلك لكي لا تخسر المزيد من سوائل الجسم المفيدة.
  5. التقليل قدر المستطاع من تناول الأطعمة الدهنيّة الغنية بالمواد الدسمة التي تسبّب عسر الهضم للصائم، كالأطعمة المقليّة، المعجنات، الوجبات الجهزة، واستبدالها بوجبات غنيّة بالفيتامينات، الألياف، البروتينات المفيدة.
  6. الابتعاد أو التقليل قدر المستطاع من شرب القهوة أو الشاي أو أي نوع من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، وذلك لأنّ الكافيين يُساهم في تقليل نسبة السوائل في الجسم، وبالتالي الإصابة بالإمساك الشديد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح مهمة لتتجنب مشكلة الإمساك في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع