الصحة هي كنز حقيقي وثروة لا تُقدَّر بثمن فمن يمتلك الصحة يستطيع أن يعيش حياته بشكل طبيعي دون أن يصاب بأي مرض، لكن للأسف هناك شريحة كبيرة من الناس ترتكب يومياً عادات خاطئة تضر بصحتهم وتتسبَّب بموتهم كإدمان المخدرات والكحول والتدخين، ولأننا نريد أن تتمتع بصحة جيدة سنقدم لك عزيزي بعض الإرشادات التي تساعدك على هذا.

أولاً: خذ قسط كافي من النوم

حتى تتمتَّع بصحة جيدة يجب أن تتوقف عن السهر ليلاً وأن تحصل على كفايتك من النوم، أي نم ما لا يقل عن 8 ساعات يومياً، فقد أثبتت الدراسات أن النوم يقوي الجهاز المناعي ويقوي الذاكرة ويزيد الانتباه والتركيز، ويحارب الشيخوخة المبكرة، ويُحسّن الحالة المزاجية.

 

اقرأ أيضاً: 8 حيل ذكية للتغلّب على الأرق والنوم بعمق

 

ثانياً: اشرب المياه بكميات كبيرة

من المهم جداً أن تداوم على شرب ما لا يقل عن 12 كوب من المياه يومياً وزيادة الكمية في أيام الصيف الحارة وعند ممارسة الأنشطة الحركية، حيث تعمل المياه على تنظيف الجسم من السموم وتكسر الدهون المتراكمة وتحفِّز عملية التمثيل الغذائي وترطب خلاياه وتعيد النشاط والحيوية إليه.

ثالثاً: تناوَل الطعام الصحي

حاول أن تتبع نمط غذاء صحي متوازن حتى تحمي نفسك من الأمراض أي أكثر من تناول الخضروات الورقية، والفاكهة الحمراء، والأسماك الزيتية، والمكسرات، والحبوب الكاملة، والألبان والأجبان هذه الأطعمة غنية بالفيتامينات والمعادن التي تمنح الجسم كل ما يحتاجه من مغذيات ليقوم بوظائفه الحيوية.

 

اقرأ أيضاً: 5 علامات تدل على أنّك تتناول الطعام الصحي

 

رابعاً: قم بممارسة اليوغا

تعتبر اليوغا من أهم الرياضات الروحية التي يجب ممارستها بشكل يومي فهي تساعد على تصفية الذهن، كما أثبتت الدراسات العلمية قدرتها على التخلص من التوتر والقلق والاكتئاب، وتساعد أيضاً في علاج الأرق، وكل ذلك يحميك من الإصابة بالأمراض النفسية.

 

اقرأ أيضاً: فوائد اليوغا للرجال

 

خامساً: مارس التمارين الرياضية

قلَّة الحركة من الأسباب الرئيسية للإصابة بالسمنة والسكري لذلك يوصي الأطباء بضرورة ممارسة التمارين الرياضية ثلاث مرات في الأسبوع، حيث تساعد الرياضة على تقوية الجهاز المناعي، كما أنها تسرِّع حرق الدهون المخزنة وتحسِّن المزاج العام.

 

اقرأ أيضاً: نصائح لعلاج الأوجاع والإصابات خلال التمارين الرياضيّة

 

سادساً: تناول الوجبات الثلاث الرئيسية

من المهم جداً أن تلتزم بتناول الوجبات الثلاث الرئيسية فهي ستمدُّ جسمك بما تحتاجه من غذاء على مدار اليوم ليبقى قوي ونشيط وبالتالي قادر على مواجه الفيروسات المسببة للأمراض، كما أنَّ الطعام يُحسِّن الحالة المزاجية ويعزِّز القدرات العقلية وينشِّط عملية التمثيل الغذائي وهذا ما يحميك من البدانة.

سابعاً: أحط نفسك بأجواء سعيد ومريحة

ضغوطات الحياة اليومية ومشاهد أخبار الكوارث والحروب تجعلك دائم الحزن والقلق وهذا ما يؤثر سلباً على حالتك النفسية فيضعف جهازك المناعي، لذا حاول أن تتجنَّب كل مصادر التوتر، وأحط نفسك بأجواء سعيدة كالجلوس مع الأصدقاء، أو الجلوس في الطبيعة، أو الاستماع للموسيقا، سيحافظ هذا على صحتك العامة.

ثامناً: اخضع للفحوصات الطبية الدورية

الفحوصات الدورية تساعد على اكتشاف الأمراض الخطيرة منذ بدايتها وهذا ما يسمح لك ببدء العلاج قبل أن يتفاقم الوضع لذا لا تتردَّد عن الخضوع للفحوصات الطبية الدورية واستشارة الطبيب عند الشعور بأي عارض صحي، التزامك بهذا سيحافظ على صحتك العامة.

 

الصحة أهم ما في الوجود فهي نعمة يجب الحفاظ عليها لذا استعن عزيزي بالإرشادات السابقة حتى تتمتع بصحة جيدة وتعيش حياتك بشكل طبيعي.


المقالات المرتبطة