Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

نصائح لمريض السكر في شهر رمضان

نصائح لمريض السكر في شهر رمضان
مشاركة 
13 يونيو 2017

يحتاج مريض السكري إلى عناية خاصة خلال شهر رمضان المبارك كي يحمي نفسه من التعرض لأي نوع من المضاعفات الصحيّة الخطيرة بسبب ظروف الصيام والعادات الغذائيّة الجديدة المتبعة في هذا الشهر الفضيل، فيما يلي سنقدم لك مجموعةً من النصائح الغذائيّة التي يجب على مريض السكري أن يلتزم بها ليُحافظ على صحته خلال رمضان.



النصيحة الأولى:

يجب على مريض السكري أن يحرص على تناول وجبة السحور بشكل يومي وبوقتٍ قريبٍ من الإمساك، أي قبل موعد آذان الفجر بربع ساعة، وذلك لكي يبقى الطعام في المعدة لأطول فترة ممكنة من النهار، كما عليه أن يحرص على تناول بعض الأصناف من الأطعمة المغذية والملائمة لمريض السكري كالبيض المسلوق، الفول المسلوق، خبز الشعير، والزبادي.

النصيحة الثانيّة:

ينصح خبراء التغذية الإنسان المصاب بمرض السكري أن يعتمد على تناول الفاكهة الغنيّة بالألياف بدلاً من عصير الفاكهة، كتناول مثلاً ثلاث حبات من المشمش، أو ثمرة من البرتقال، أو التفاح، بدلاً من تناول كوب من عصير البرتقال أو التفاح.

النصيحة الثالثة:

من المفروض على الإنسان المصاب بمرض السكري أن يُراجع طبيبه المختص قبل شهر رمضان بعدة أيّام لإجراء الفحوص اللازمة، كما ويجب عليه أن يراقب مستوى السكر لديه خلال فترة الصيام للتأكد من سلامة وضعه الصحي.  

النصيحة الرابعة:

تلعب السوائل دوراً أساسيّاً في الحفاظ على صحة مريض السكري خلال فترة الصيام، لهذا عليك أن تحرص على شرب الكثير من المياه بين وجبة الإفطار والسحور، وأن تبتعد عن شرب أي نوع من العصائر الصناعيّة، والمشروبات الغازيّة الضّارة.     

النصيحة الخامسة:

يُحذّر الأطباء جميع المرضى المصابين بالسكري من تناول الأطعمة المملحة خلال شهر رمضان المبارك، وذلك لأنّها تؤثر على عمل الكلى والقلب، وتعرّضهم للإنتكاسات الصحيّة الخطيرة، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول مختلف أصناف الأطعمة المملحة، كالمعلبات، المكسرات، والمخللات.

النصيحة السادسة:

في حال شعرت بأي نوع من الأعراض التي تدل على انخفاض نسبة السكر بالدم كالتعرق، خفقان القلب، الدوار، الرجفة، عليك أن تسرع إلى الإفطار وشرب المياه مع تناول القليل من الحلوى، وذلك لكي تحمي نفسك من نوبات السكر الخطيرة.

النصيحة السابعة:

لكي يحصل مريض السكري على كميّةٍ من الطاقة والحيويّة خلال رمضان عليه أن يحرص على تناول المكسرات المسلوقة الخالية من الملح، الأسماك الزيتيّة، الأفوكادو، وزيت الزيتون.

النصيحة الثامنة:

يجب على مريض السكري أن يحصل على المزيد من الراحة خلال النهار وفترات الصيام، وأن يبتعد عن ممارسة الأعمال المجهدة والرياضات العنيفة، كما عليه أن يلتزم السير لمدة نصف ساعة بعد تناول وجبة الإفطار بساعتين على الأقل.

    

هذه هي النصائح الأساسيّة التي يجب على مريض السكري أن يلتزم بها خلال شهر رمضان المبارك، ليُحافظ على صحته وسلامته طوال فترة الصيام.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح لمريض السكر في شهر رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع