Top


مدة القراءة:4دقيقة

نصائح للتغذية الصحية أثناء الحمل

نصائح للتغذية الصحية أثناء الحمل
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:19-10-2016 الكاتب: زينه منصور

ماذا تأكل الحامل وهل كل الأطعمة مسموح بها خلال فترة الحمل؟




من المهم جدا للمراة الحامل أن تحصل علي تغذية كاملة ومتوازنة ولا سيما منتجات الألبان وأنواع متعددة من الخضروات والفاكهة. تحتاج المراة الحامل بشكل كبير الي بعض المواد الغذائية وهي:
 
1-   حامض الفوليك (فيتامين ب9):
مهم للغاية في بداية الحمل وحتي قبل بداية الحمل. ويوجد بكثرة في الخضروات ولا سيما السبانخ والبطيخ والحمص والبيض.

2- الكالسيوم والحديد:
مهمان جدا للنمو السريع للجنين ويوجد الكالسيوم بكثرة في منتجات الألبان بينما يوجد الحديد في اللحم الأحمر. يوجد الحديد والكالسيوم أيضا في بعض الورقيات. لا يكون الكاسيوم فعالا الا في وجود فيتامين د وأسهل الطرق للحصول علي فيتامين د هي التعرض للشمس لمدة 10 الي 15 دقيقة يوميا. يمكن أيضا الحصول علية من السمك وخاصة السلمون.

3-  الفلوريد:
  يساهم الفلوريد في تكوين الأسنان بواسطة تغيير طبيعة كريستالات الكالسيم. يفضل الحصول علي الفلوريد في الفترة الأخيرة من الحمل وأثناء الرضاعة الطبيعية.

4-  أوميجا-3:
هي احماض دهنية مركبة تساعد في تكوين انسجة المخ وقرنية العين. الأسماك ذات نسبة الدهون العالية مثل التونة والسلمون والرنجة والسردين والماكريل وأيضا بعض أنواع البيض وعين الجمل والأعشاب البحرية. يذكر ان الأسماك الكبيرة قد تحتوي علي كميات من الزئبق السام ولذلك تنصح بموازنة اكل السمك لدي الحوامل حيث أن اكل السمك مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيا يعد كافيا للحصول علي الدهون ولا يؤدي الي دخول كمية ضارة من الزئبق.

يجب المحافظة علي النظافة العامة والشخصية أثناء فترة الحمل ، وعدم التعرض لنزلات البرد، أو التواجد في أماكن موبوءة.حفاظا علي سلامتك وسلامة جنينك.

ممنوع علي الحامل تناول الأطعمة المحفوظة والمعلبة ،ومصنعات اللحوم لأنها تحتوي علي مواد حافظة تضر بكِ وبجنينك.

يجب التاكيد أيضا علي خلو الطعام من البكتريا والفطريات الضارة ،وذلك بغسل الخضروات جيدا وطهي اللحوم جيدا ،ومنتجات الألبان غير المعقمة، وتنظيف الثلاجات بالكلور المخفف بانتظام، حتي لاتتسبب الروائح الكريهة بالثلاجة في تغيير طعم الطعام أو تلوثه.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.