Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح للتعامل مع الزملاء المزعجين في العمل

نصائح للتعامل مع الزملاء المزعجين في العمل
مشاركة 
14 مارس 2018

يُصادف الإنسان في حياته العملية بعض الزملاء المزعجين الذين يؤثرون على نجاحه وسير عمله، وعلى نفسيته الإيجابية خلال ساعات العمل، وفي إطار هذا الموضوع سنُسلِّط لك الضوء على مجموعةٍ من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيَّد بها لتتخلَّص من مضايقات زميلك المزعج في العمل.



أولاً: كُن صبوراً

لكي تتخلَّص من مضايقات زميلك المزعج في العمل عليك أن تتحلَّى بالصبر أثناء التحدّث والتعامل معه، وأن تعتني انتقاء الكلمات والمفردات عندما تتحدث معه كي تُبعد نفسك عن الوقوع بأي خلاف معه.

 

اقرأ أيضاً: نصائح لتتحلّى بالصبر عندما تتعرّض لضغوط العمل

 

ثانياً: حافظ على هدوئك

مهما حاول زميلك المزعج أن يستفزك عليك ألَّا تخضع لاستفزازاته وألَّا تتأثر بها، وحافظ قدر المستطاع على هدوئك ورُقي تصرفاتك معه، وذلك لكي تكون قدوة للأدب والأخلاق العالية أمامه وأمام الجميع.

ثالثاً: تحدَّث معه على انفراد

في حال وصلت لمرحلةٍ لا تستطيع فيها أن تتحمَّل مضايقات زميلك المزعج ننصحك بأن تأخذه لأي مكانٍ كان لكي تتحدث معه على انفراد عن المشاكل المزعجة التي يُسببها لك، وإياك أن تتحدث معه أمام الجميع، أو أن توجِّه له الانتقادات اللاذعة التي تجعله يُبالغ في إزعاجاته لك.

رابعاً: ضع حدوداً واضحة بينكما

لكي لا تسمح لزميلك المزعج بأن يزيد من إزعاجه لك ومن مضايقاته، عليك أن تكون حازماً معه وأن تضع حدوداً واضحة بينكما على ألَّا تسمح له بأن يتخطاها، كما عليك أن تبتعد عن المُزاح معه أو تبادل الأحاديث الخاصة.

خامساً: كُن متفهماً

لكي لا تتأثر كثيراً بمُضايقات الزميل المزعج في العمل، عليك أن تكون متفهماً، أي عليك أن تقتنع بفكرةٍ مهمة وهي أنه لا وجود لإنسانٍ مثالي وخالي من العيوب.

سادساً: كن إيجابيَّاً

لكي لا تتأثر بالأجواء السلبيَّة التي يُسببها الزميل المزعج في العمل عليك أن تحافظ على إيجابيتك وروحك المفعمة بالسعادة والتفاؤل طوال الوقت، وأن تبتعد عن التأثر بكل شيئ سلبي حولك، كأن تستمع مثلاً إلى الموسيقى الهادئة، أو أن تكرر بعض العبارات الإيجابيَّة، أو أن تُزين مكتبك بالزهور والنباتات الخضراء.

 

اقرأ أيضاً: 8 نصائح تساعك لتكون أكثر إيجابية في حياتك

 

سابعاً: خذ قسطاً من الراحة

لكي لا تتأثر بالأجواء المزعجة التي يُسببها الزميل المزعج في العمل، عليك أن تحرص على أخذ قسط من الراحة خلال العمل لكي تتخلَّص من الشحنات المزعجة المتراكمة في داخلك، كأن تتمشى قليلاً في الحديقة أو في المكتب لعدة دقائق.

ثامناً: تجاهل

إذا أردت أن تتمتع بالراحة بعيداً عن مضايقات زميلك المزعج عليك أن تحرص على تجاهل كل تصرفاته المزعجة عن طريق صب كامل اهتمامك على عملك وعلى إتقانه بشكلٍ صحيح.

 

هذه هي النصائح الأساسيَّة التي يجب أن تتقيَّد بها لتتخلَّص من مضايقات زميلك المزعج في العمل، ولتتمتع دائماً بمزاج جيد وإيجابي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح للتعامل مع الزملاء المزعجين في العمل




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع