يعد التسوق الغذائي من الأمور المهمة في حياة الأسرة، لما يرتبط به من أمور تتعلق بالجوانب الغذائية والاقتصادية والنفسية أحياناً.

وينصح اختصاصيو التغذية باتباع الطريقة التالية في عملية الشراء والتسوق:

- يفضل تحديد الأشياء المراد شراؤها قبل التوجه إلى السوق وذلك عن طريق لائحة غذائية يتم إعدادها أسبوعياً ويضاف إليها كل ما يكون ناقصاً في البيت. ومن المفترض أن هذه اللائحة ستساعد على إعداد وجبة صحية على مائدة الطعام في كل وقت، مع وجوب شراء قائمة من الطعام الصحي المتوازن، بحيث لا تضطر إلى عملية التسوق إلا مرة واحدة أسبوعياً.

- عدم الذهاب للتسوق الغذائي في حالة الشعور بالجوع، لأن ذلك يسبب إفراطاً في تقدير الضروري من الأغذية الواجب شراءها.

- البدء بشراء العناصر الغذائية الرئيسة كالأرز والحبوب والشاي والسكر والمعكرونة والتوابل والزيتون. ثم تأتي بعدها المواد الطازجة من الخضار والفواكه وغالباً ما تشمل عدة أصناف، بمعدل يصل إلى نوعين من الفواكه، أو الخضراوات لكل شخص في الأسرة يومياً.

- بعد شراء الأغذية يجدر التوجه إلى شراء المواد القابلة للكسر أو التفتت مثل: الخبز والبيض، وأخيراً المواد القابلة للفساد بسرعة مثل الحليب الطازج واللحوم.

- ومن الأمور التي يجدر الانتباه إليها الاهتمام بحاجات أفراد الأسرة وطلباتهم بشكل متوازن وعادل، وعدم إهمال طلبات الكبار على حساب الصغار أو العكس لأن لمثل هذا السلوك يخلف آثاراً نفسية سيئة.

- التأكد من أن قائمة الشراء تتفق، ولو بشكل تقريبي، مع حجم الميزانية المالية المخصصة لسلة الغذاء الأسبوعية وذلك قبل التوجه إلى السوق حتى لا يتم التفاجؤ بأن قيمة المشتريات أكبر من ميزانية النقود المرصودة.

- من المهم التعرف على القيمة الغذائية للسلعة المراد شراؤها وخاصة عند وجود أعراض الإصابة بسوء التغذية لدى بعض أفراد الأسرة مثل السمنة أو فقر الدم أو ترقق العظام أو ارتفاع الكوليسترول.

- يجب ملاحظة تاريخ الإنتاج والانتهاء للسلع المراد شراؤها، ويجدر التنبيه إلى أن مدة الصلاحية تشير إلى أن هذا المنتج قبل هذا التاريخ في أفضل وأعلى قيمته وجودته الغذائية، في حين لا يكون الطعام بعد هذا التاريخ فاسداً، ولكن جودته تبدأ بالتراجع تدريجياً. أما مصطلح (Serving Size) فهو يعني الكمية التي يستهلكها الفرد بمعدل يومي من السلعة أو المنتج، وعلى أفراد العائلة التقيد بتناول الكمية المحددة لهم، لأن أي زيادة في تناول الكمية ستضيف الكثير من السعرات للجسم من دون الاستفادة منها.

- عند الذهاب إلى التسوق هناك عدة أصناف يجب تجنبها قدر الإمكان كونها لا تحتوي على قيم غذائية عالية بالإضافة إلى أنها تحتوي على بعض المواد الضارة وخاصة بالنسبة للأطفال ومنها المشروبات الغازية والسكاكر ورقائق البطاطا غير الطبيعية والمواد المعلبة، ويتم الاستغناء عن هذه الأغذية بما هو طبيعي ومفيد.

 

موقع الأسرة السعيدة