Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نصائح للتخلّص من السمنة وحل مشكلة ثبات الوزن خلال الريجيم

نصائح للتخلّص من السمنة وحل مشكلة ثبات الوزن خلال الريجيم
مشاركة 
الرابط المختصر

يُعَدُّ الوزن الزائد أحد أكثر المشاكل الصحية المنتشرة في العالم التي يعاني منها العديد من الأشخاص، هذه المشكلة التي لا تسبب الأذى الصحي فقط لصاحبها إنما الأذى النفسي المتمثل بانعدام ثقته بنفسه وخجله من الظهور أمام الآخرين، سنسلِّط الضوء من خلال السطور التالية على جوانب مهمة من هذا الموضوع وسنقدم لك بعض النصائح والحلول المناسبة التي ستتخلص بواسطتها من مشكلة الوزن الزائد:



أولًا: أهم الأسباب المَرضية التي تؤدي إلى إصابة الإنسان بالوزن الزائد

1- قصور الغدة الدرقية:

تؤدي الغدة الدرقية دورًا أساسيًا في تنظيم عمل الجسم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي، لهذا فإنَّ أي خللٍ في عمل الغدة الدرقية يساهم بشكلٍ كبير في إصابة الإنسان إمَّا بالسمنة الزائدة أو النحافة الزائدة، وهنا يجب استشارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات والتحاليل الضرورية لعلاج هذه المشكلة.

2- تناول بعض الأنواع من الأدوية:

يساهم تناول الإنسان بعض أنواع الأدوية في إصابته بالوزن الزائد، لا سيما الأدوية المُستخدَمة لعلاج ضغط الدم، ومضادات الصرع، وأدوية الخصوبة ومنع الحمل.

3- الحمل:

في فترة ما قبل الحمل يتعرض جسد المرأة لبعض الاضطرابات الهرمونية التي تؤثر في عملية التمثيل الغذائي، وهذا يتسبب مع الأيام في اكتساب المرأة المزيد من الوزن الزائد.

4- الإصابة بالاكتئاب النفسي:

تؤثر الأمراض النفسية بشكلٍ عام في سلوك الإنسان وتدفعه إمَّا إلى تناول المزيد من الأطعمة أو التوقف التام عن تناول الأطعمة، ولكن الإنسان المصاب بالاكتئاب النفسي يقوم عادةً بتناول كميات مضاعفة من الأطعمة اليومية لدرجة تؤدي إلى إصابته بالوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: بعيداً عن الأدوية... 5 طرق لقهر الاكتئاب النفسي

5- سوء التغذية:

يؤدي سوء التغذية إلى فقدان الجسم كمياتٍ كبيرةً من الفيتامينات الصحية التي يحتاج إليها لتنظيم عملية التمثيل الغذائي، لهذا فإنَّ أي نقصٍ في هذه الفيتامينات والمعادن يعرض الإنسان إلى مشكلة الإصابة بالوزن الزائد.

6- الإصابة بالمبيض متعدد الكيسات:

إنَّ إصابة المرأة بمشكلة المبيض متعدد الكيسات يعرضها لمشكلة الوزن الزائد الناتج عن خلل في إفراز الهومونات، وهنا يجب زيارة الطبيب المختص لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة.

اقرأ أيضاً: نصائح غذائيّة مهمة لعلاج مشكلة تكيُّس المبايض

ثانيًا: عادات سيئة تؤدي إلى إصابة الإنسان بالسمنة الزائدة

1- الإفراط في تناول الطعام:

عندما يفْرِط الإنسان في تناول كميات كبيرة من الأطعمة فإنَّه يعرض نفسه لمشكلة السمنة الزائدة الناتجة عن زيادة نسبة السعرات الحرارية التي تدخل إلى الجسم في اليوم الواحد.

اقرأ أيضاً: 7 طرق تساعدك على إنقاص الوزن وضبط شراهتك على الطعام

2- الإكثار من إضافة الملح إلى الطعام:

يُعَدُّ الملح المسبب الأساسي لإصابة الإنسان بمشكلة السمنة الزائدة لأنَّه يساهم في احتباس السوائل وإعاقة عمليّة التمثيل الغذائي في الجسم، وهذا يشمل الملح الذي يُضاف إلى الطعام، والأطعمة المعلبة، والمكسرات المملحة، والمخللات.

3- الخمول وعدم ممارسة الرياضة:

لا شيئ من الممكن أن يسبب الوزن الزائد للإنسان أكثر من الخمول وعدم ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي لأنَّ الخمول يساهم في تراكم الدهون الزائدة في منطقة البطن والأرداف.

اقرأ أيضاً: 8 علاجات للتخلص من حالة الخمول والشعور النشاط  

4- السهر وقلة النوم:

إنَّ السهر الطويل خلال الليل وعدم حصول الجسم على ساعاتٍ من النوم المريح يزيد إفراز الجسم لهرمون الكورتيزول الذي يسبب الوزن الزائد للإنسان.

اقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

5- تناول الوجبات الجاهزة:

تحتوي الوجبات الجاهزة على كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية والكربوهيدرات والدهون الضارة التي تتكدس في جسم الإنسان يومًا بعد يوم لتسبب له الوزن الزائد وبالتحديد في منطقة البطن والمعدة.

اقرأ أيضاً: 9 أمراض خطيرة تسببها لك الوجبات السريعة

6- الإكثار من الحلويات:

تحتوي الحلويات الصناعية بأنواعها المختلفة على كمياتٍ كبيرةٍ من السعرات الحرارية والسكريات التي تعيق عمليِة التمثيل الغذائي، وتزيد نسبة الهرمونات المُسببة للسمنة الزائدة.

7- عدم تناول وجبة الإفطار:

تساعد وجبة الإفطار على زيادة عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، لهذا فإنَّ تخطي هذه الوجبة المهمة يؤثر في معدَّل حرق الدهون وبالتالي تكدُّسها في مناطق متفرقة من الجسم وزيادة وزن الإنسان مع الأيام.

اقرأ أيضاً: 7 أسباب لتجعل من وجبة الإفطار نشاطاً يومياً

8- الإكثار من الكحول والمشروبات الغازية:

تحتوي الكحول والعصائر الصناعية والمشروبات الغازية على كميةٍ كبيرةٍ من السكريات والمركبات الضارة التي تعيق عمليِة حرق الدهون في الجسم، وبالتالي الإصابة بالوزن الزائد.

ثالثًا: الأمراض التي تسبّبها السمنة

  1. تؤثر السمنة في معدل إنتاج البنكرياس للأنسولين، وها ما يعرض الإنسان لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  2. تتسبب السمنة الزائدة بزيادة نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يعرض الإنسان لخطر الإصابة بأمراض القلب، والضغط، والتجلطات الدموية.
  3. إن تراكم الشحوم الزائدة في منطقة الصدر والبطن يؤدي إلى إصابة الإنسان بمشكلة الشخير وانقطاع التنفس خلال النوم.
  4. تسبب السمنة في تعرض المرأة لخطر الإصابة بأمراض تكيُّس المبايض الذي يؤثر على انتظام الدورة الشهرية والخصوبة.
  5. تزيد السمنة خطر تعرض الإنسان للعديد من الأمراض المرتبطة بضعف المفاصل، وهشاشة العظام، والكسور.
  6. تزيد السمنة من خطورة تعرض الإنسان لبعض الأمراض السرطانية الخطيرة كسرطان الكبد، والبنكرياس، والمثانة، والبروستات، والمعدة، والقولون، والثدي.
  7. تتسبب السمنة في إعاقة عمل الكلى بسبب تراكم الشحوم الزائدة حولها وهذا يُعرِّض الإنسان لخطر الإصابة بالفشل الكلوي.

رابعًا: نصائح فعالة للتخلّص من الوزن الزائد

1- تناول ثلاث وجبات أساسية من الطعام:

وهي من النصائح الأساسية التي يجب عليك أن تتقيَّد بها لتنجح في التخلص من مشكلة السمنة الزائدة لأنَّ تناول ثلاث وجبات غذائية في اليوم يساهم في زيادة عملية حرق الدهون في الجسم.

2- الاهتمام بوجبة الإفطار:

تؤدي وجبة الإفطار دورًا أساسيًا في تسهيل عملية نزول الوزن الزائد لأنَّ هذه الوجبة بالتحديد تزيد معدَّل الأيض في الجسم وتحد من مشكلة تراكم الدهون الزائدة المُسبِّبة للسمنة.

اقرأ أيضاً: وصفات لذيذة وصحيّة لتحضير وجبة الفطور

3- الحدّ من الكربوهيدرات:

تزيد الكربوهيدرات من شهية الإنسان لتناول المزيد من الأطعمة في اليوم، وهذا يؤدي إلى إصابة الجسم بالسمنة الزائدة، لهذا ينصح الخبراء بالابتعاد عن تناول مثل هذه الأنواع من الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات كالطحين الأبيض، والخبز، والأرز، والبطاطا، والمعكرونة، والحلويات.

4- ممارسة الرياضة اليومية:

تساهم التمارين الرياضية في زيادة الكتلة العضلية وزيادة نسبة حرق الدهون المتراكمة في الجسم، لهذا يجب عليك أن تمارس الرياضة اليومية مدةً لا تقل عن نصف ساعة لتنجح في خسارة الوزن الزائد بسرعةٍ كبيرة.

5- إضافة التوابل إلى الطعام:

تساعد التوابل في زيادة عملية حرق الدهون في الجسم وفي خفض السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة، لهذا يجب عليك أن تضيف القليل من التوابل إلى وجباتك اليومية لا سيما الزنجبيل، والكركم، والفلفل الأسود، والزعتر.

6- تناول وجبة من البروتينات يوميًّا:

تساهم البروتينات في التخلُّص من مشكلة الوزن الزائد لأنّها تعمل على زيادة نمو العضلات وانخفاض نسبة الكتلة الدهنية في الجسم، لهذا يجب عليك أن تواظب على تناول طبق من البروتينات بشكلٍ يومي كالفول، والجوز، والسمك المشوي، والتونا، واللحوم الخالية من الدهون، والبيض، ومنتجات الألبان الخالية من الدهون.

7- شرب كميات كبيرة من المياه:

تساهم المياه النقية بفعالية في تكسير نسبة الدهون الزائدة المتراكمة في جسم الإنسان بما فيها دهون البطن والمعدة، لهذا يجب عليك خلال فترة الحمية الغذائية أن تحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه في اليوم، ويُفضَّل كذلك شرب كوبين من المياه الدافئة في الصباح على معدة فارغة.

8- تناول الخبز الأسمر: 

يحتوي الخبز الأسمر أو خبز الشعير على كميةٍ وفيرةٍ من الألياف الغذائية التي تساعد على منح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء، لهذا يجب عليك أن تتناول قطعةً من الخبز الأسمر على وجبة الإفطار والغداء.

خامسًا: الأسباب التي تؤدي إلى ثبات الوزن خلال اتباع الحمية الغذائية

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ثبات الوزن بعد مرور عدة أسابيع على اتباع الحميات الغذئية، وهذا ما يعيق عملية إنقاص الوزن ويسبب للإنسان مشاكل نفسية مزعجة، وعادةً ما يُصاب الإنسان بهذه المشكلة نتيجة عدة أسباب أهمها:

  1. عدم ممارسة التمارين الرياضية، والجلوس ساعاتٍ طويلةً دون حركة.
  2. اتباع نوع معين وواحد من الأنظمة الغذائية فترةً طويلة، حيث يعتاد الجسم عليها لتصبح عمليِة حرق الدهون بطيئة.
  3. الإصابة ببعض الأمراض كالسكري، والضغط، والإمساك، وخمول الغدة الدرقية.
  4. حرمان الجسم من تناول البروتينات الطبيعية بشكلٍ يومي.
  5. الإصابة ببعض الحالات النفسية التي تعيق عملية نزول الوزن كالأرق، والقلق، والاكتئاب، والتفكير الزائد.
  6. السهر وقلة ساعات النوم الطبيعي خلال الليل مما يؤثر في إفراز الجسم للهرمونات الضرورية.
  7. نقص السوائل في الجسم نتيجة قلة شرب المياه.
  8. عدم تناول ثلاث وجبات يومية من الطعام.
  9. نقص في بعض الأنواع من الفيتامينات لا سيما فيتامين د.

سادسًا: نصائح تساعد في التخلص من مشكلة ثبات الوزن خلال الريجيم

  1. ممارسة التمارين الرياضية الآمنة تحت إشراف المدرب المختص.
  2. تناول وجبات من الأطعمة الخفيفة والموزعة على مدار اليوم لتقوم خلايا الجسم بحرق السعرات الحرارية بشكل مستمر.
  3. عدم تكرار البرامج الغذائية لكي لا يعتاد الجسم عليها.
  4. تناول كميات قليلة من السعرات الحرارية في اليوم.
  5. اختيار يوم واحد في الإسبوع ليكون يوم حُرْ لتتناول ما تشاء من الأطعمة.
  6. شرب كوب يومي من عصير البرتقال والليمون المُحلى بالعسل.

سابعًا: فاكهة طبيعية تساعد على خسارة الوزن الزائد

1- التفاح:

يحتوي التفاح على كميةٍ وفيرةٍ من مادة البكتين التي تساعد على حرق دهون الجسم، ويحتوي على كميةٍ وفيرةٍ من الألياف الغذائية التي تمنح الإنسان شعورًا بالشبع والامتلاء لساعاتٍ طويلة من اليوم، لهذا فهو فعال جدًا لمساعدة الإنسان على التخلص من الوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: 10 فوائد صحّية هامة للتفاح

2- الأناناس:

يحتوي الأناناس على بعض المركبات التي تساعد على تخليص الجسم من السموم والدهون المتراكمة، ويحتوي على الكثير من الألياف التي تمنح الإنسان شعورًا بالشبع لساعاتٍ طويلة من اليوم.

3- البابايا:

تتميز البابايا باحتوائها على بعض الأنزيمات الفعالة لحرق الدهون والتخلص من مشكلة السيلوليت، كما تحتوي على مركبات صحية تساعد على زيادة عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان.

4- الكرز:

يتيمز الكرز باحتوائه على كميةٍ قليلةٍ جدًا من السعرات الحرارية والسكريات وهذا ما يجعله فعالًا لحرق كميات مضاعفة من الدهون، كما يساعد الكرز على التخلص من نسبة الكوليسترول الضار من الجسم.

اقرأ أيضاً: 8 فوائد صحّية للكرز

5- الأفوكادو:

يؤدي الأفوكادو دورًا فعالًا في تسهيل عملية حرق الدهون والتخلص من الوزن الزائد لأنَّه يُمِدُّ الجسم بالدهون الصحية المفيدة التي تساهم في التخلص من الدهون الضارة المسببة لمشكلة الكرش.

6- البطيخ:

وهي من الفاكهة الأساسية التي يجب أن تدخل في أي نظام غذائي يهدف إلى خسارة الوزن لأنَّها تساعد على تسهيل حركة الأمعاء وعلى تزويد الجسم بكمياتٍ كبيرةٍ من السوائل المفيدة لتسريع عملية تكسيرالدهون وطرحها خارج الجسم.

وأخيرًا نتمنى عزيزي القارئ أن تسعى إلى التخلص من وزنك الزائد عن طريق اتباع الحميات الغذائية والرياضة والنصائح التي قدمناها لك، لكي تحمي نفسك من التعرُّض إلى الأمراض وتحصل على جسدٍ رشيقٍ وصحي.

 

المصادر:

  1. 20 سبباً وراء زيادة الوزن السريعة.. فانتبهوا لها!
  2. 7 عادات سيئة تؤدي إلى زيادة الوزن.. احذرها
  3. كيف أتخلص من ثبات الوزن
  4. 10 فواكه تساعد على تقليل الوزن


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح للتخلّص من السمنة وحل مشكلة ثبات الوزن خلال الريجيم




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع