Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح لحماية ذاكرتك من النسيان

نصائح لحماية ذاكرتك من النسيان
مشاركة 
28 مارس 2018

كم هي عظيمةٌ تلك الذاكرة التي تحتوي على أرشيف كامل من حياة الإنسان يضم تفاصيل سعيدة وحزينة، وأحداث، وصراعات، ومشاكل، كلها تُختزن في عقل الإنسان لكي يسترجعها في أي وقت يرغب فيه، ولكي تبقى هذه الذاكرة عظيمةً وقويَّة لا بد من أن نحميها من كل المؤثرات الخارجيَّة التي تضر بها أو تُضعفها، وهذا ماسنتحدث عنه من خلال السطور التالية، حيث سنأتي على ذكر بعض النصائح المهمة التي تساعد في حماية الذاكرة من التعرض لمشكلة النسيان.



أولاً: التنفس

يُساعد التنفس العميق على سرعة وصول كميات كبيرة من الدماء المحملة بالأوكسجين النقي إلى المخ والدماغ، مما يُساهم في تنشيط عمل المخ وقدرة الذاكرة على تخزين المعلومات دون التعرض لمشكلة النسيان وأمراضه الخطيرة، ومن هنا ننصحك بأن تحرص على ممارسة تمارين التنفس لمدة عشر دقائق في اليوم.

ثانياً: النوم

يلعب النوم دوراً مهماً في حياة الإنسان الصحيَّة من الناحية النفسيَّة والجسدية، فهو يُساعد على منح الذاكرة الراحة المطلوبة التي تساعدها على الصمود في وجه كل المشاكل والتحديات التي قد تؤثر عليها مع الأيام، لهذا عليك أن تبتعد عن عادة السهر، وأن تحرص على النوم في الليل ولفترة لا تقل عن 8 ساعات.

 

اقرأ أيضاً: 8 أسباب تقف وراء الحرمان من النوم ليلاً

 

ثالثاً: تجنَّب المهام المتعددة

يُبالغ الكثير من الأشخاص بتحمل أعباء العمل ومهامه الكثيرة لوحدهم دون اللجوء إلى مساعدة أي شخصٍ كان، وهذا ما يُساعد على إجهاد العقل، وإصابته بالتعب الذي يجعله يفقد جزءاً من قوته وقدرته على الحفظ والتذكر، لذلك عليك أن تتوقف عن القيام بالمهام المتعددة في العمل، وأن تقسِّم أعمالك إلى أجزاء لكي تقوم بكل جزء على حدا دون أن تضر بذاكرتك وبقدرتها على العمل بشكلٍ سليم مدى الحياة.

 

اقرأ أيضاً: 4 طرائق لتجاوز الشعور بالإرباك الذي يسبّبه تعدد المهام

 

رابعا: الغذاء

يحتل الطعام مكانةً كبيرةً ليس فقط في حياة الإنسان الجسدية بل في حياته النفسيَّة كذلك، حيث أن العقل يحتاج إلى نوع معين من الأطعمة والأغذية التي تساعده على تخزين كل المعلومات في الذاكرة وأرشفتها لكي لاتتعرض لمشكلة النسيان وفقدان المعلومات، ومن هنا ننصحك بالمواظبة على تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات الضرورية لعمل الذاكرة كالتفاح مثلاً، والمكسرات الغنية بالأحماض الدهنية وبشكلٍ خاص الجوز، واللوز، والبندق، والفستق، والكاجو.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح لحماية ذاكرتك من النسيان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع