Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نصائح دراسية من أجل تحقيق النجاح في الامتحانات

نصائح دراسية من أجل تحقيق النجاح في الامتحانات
مشاركة 
الرابط المختصر

مع اقتراب موعد الامتحانات يتصاعد الخوف والتوتر عند الطلاب وهذا ما يؤثر سلباً على حالتهم النفسية وقدراتهم على الحفظ والتذكر واسترجاع المعلومات، لكن عندما تدرس بشكل صحيح لن تشعر بالخوف وستتمكّن من تحقيق النجاح في الامتحانات والحصول على أعلى العلامات، ولأننا نهتم بأمرك عزيزي الطالب سنقدم لك فيما يلي نصائح دراسية من أجل تحقيق النجاح في الامتحانات.



النصيحة الأولى:

أهم ما يجب أن تقول به خلال فترة الامتحانات تنظيم الوقت جيداً وتجنّب إهداره، أي قم بتقسيم يومك بحيث تُخصّص وقت للدراسة، ووقت للراحة، وآخر للنوم، وهكذا... سيساعد  هذا على دراسة كل ما هو مطلوب منك وبالتالي ستكون أكثر قدرة على تحقيق النجاح بسهولة.

النصيحة الثانية:

لا تيأس ولا تستسلم عندما تبدأ بدراسة المواد الصعبة بل قم بتجزئتها إلى عدة أقسام وقم بدراسة كل جزء على حدة واحرص على مراجعتها أكثر من مرة وافهمها جيداً قبل أن تباشر في عملية الحفظ، سيسهل عليك هذا تثبيتها في ذاكرتك و تذكرها بسهولة خلال الامتحانات وكل ذلك سيساعدك على تحقيق النجاح.

النصيحة الثالثة:

من يريد أن يحقق النجاح في الامتحانات يجب أن يعرف من أين يبدأ الدراسة، ولكي نسهل عليك الأمر احرص في البداية على دراسة المواد الصعبة ثم انتقل إلى المواد الأقل صعوبة وأخيراً المواد السهلة، ستتمكّن بفضل ذلك من حفظ دروسك جيداً قبل أن يصيبك الضجر منها.

النصيحة الرابعة:

يؤكد الخبراء أنّ الدماغ يكون في قمّة نشاطه في ساعات الصباح الباكر، لذا احرص على استغلال هذا وقم بدراسة المواد الحفظية الصعبة، أما المواد التي تحتاج للتفكير والتحليل كالرياضيات والكيماء والفيزياء يفضل دراستها مساءً، وباقي المواد يفضل دراستها عصراً أو ظهراً.

النصيحة الخامسة:

من المهم جداً خلال فترة الامتحانات أن تضع أمام عينيك أهدافك وأحلامك التي تريد أن تحقّقها، سيدفعك هذا على الدراسة بكل جد وستنجح في تجاوز الصعوبات والتحديات لتحصل في النهاية على أعلى العلامات وتحقق النجاح والتفوق الباهر.

النصيحة السادسة:

عندما تشعر بالتعب من الدراسة يمكنك اللجوء إلى أحد طرق الاسترخاء كممارسة اليوغا، اجلس في مكان هادئ ومريح، اغمض عينيك وركّز على أمر محدّد وتنفّس بانتظام، سيساعد هذا على إعادة التوازن لجسمك وعقلك لتنطلق من جديد إلى الدراسة وأنت في قمة النشاط والحيوية.

النصيحة السابعة:

السهر لوقت متأخر والحرمان من النوم يتعب العقل والجسد وهذا ما يتسبّب في تراجع قدراتك العقلية والذهنية، لذا احرص على أخذ قسط كافي من النوم المريح ليلاً أي النوم ما لا يقل عن 8 ساعات، سيجدّد النوم نشاطك طيلة النهار وهذا ما يسهل عليك عملية الحفظ والتذكر.

النصيحة الثامنة:

حاول أن تأخذ فواصل راحة بين الحين والآخر لأن الدراسة لساعات متواصلة تضعف قدراتك العقلية، لذا من المهم أن تخصص أوقاتاً معينة للاستراحة تخرج بها من المنزل أو تتحدث بها مع أصدقائك أو تشاهد بها برنامجك المفضّل، سيشعرك هذا بالتسلية والمتعة لتندفع إلى الدراسة بكل عزم وإصرار.

 

النجاح الدراسي هو هدف وحلم يتمناه جميع الطلاب وأنت كطالب واعي يجب أن تستعين بالنصائح السابقة حتى تتمكن من تحقيق النجاح في الامتحانات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نصائح دراسية من أجل تحقيق النجاح في الامتحانات




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع