Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

نشاطات فردية واجتماعيّة يُمكن أن تمارسها في رمضان

نشاطات فردية واجتماعيّة يُمكن أن تمارسها في رمضان
مشاركة 
3 يونيو 2018

إنّ لشهر رمضان المبارك قيمة وأهمية كبيرة عند الله سبحانه وتعالى، فهو الشهر الذي أنزل فيهِ القرآن، وهو الشهر الذي تأتي فيهِ ليلة القدر التي تعتبر من أعظم الليالي على الإطلاق، بالإضافة إلى أنّ الله تعالى فرض الصوم على الإنسان خلاله، فيما يلي سنرشدك إلى بعض النشطات الفرديّة، والعائليّة، والاجتماعيّة التي يُمكن أن تمارسها في رمضان لتستغله بشكلٍ مُثمر.



أولاً: نشاطات فردية يُمكن أن تُمارسها في رمضان

  1. لكي تحصل على أجرٍ مضاعف خلال شهر رمضان يُمكنك أن تفطر صائم لتكسب ثوابه وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم (من أفطر صائماً كان لهُ مثلُ أجرهِ، غير أنّهُ لا ينقص من أجر الصائم شيئاً)، كما ويُمكن للصائم أن يُخرج بعض المال بنيّة إفطار صائم.
  2. يُمكن للإنسان الصائم أن يسعى لنطق الخير والدعوة للصلاح، كأن يُشجع من حوله على ذكر الله تعالى، والتمسك بالصلاة وأداء العبادات، وأن يدعوا للمحبة بين الناس في المجتمع الواحد، حيث يقول الرسول الكريم (مَثل المؤمنين في توادِّهم وتراحُمِهم وتعاطُفِهم، مَثلُ الجسدِ، إذا اشتكَى منه عضوٌ، تداعَى له سائرُ الجسدِ بالسَّهرِ والحُمَّى).
  3. تستطيع أن تستغل شهر رمضان المبارك والوقت الضائع فيهِ بالانخراط ببعض الأعمال التطوعيّة الخيريّة التي تسعى لتقديم العون والمساعدة لكل الفقراء والمحتاجين.
  4. تساعد الأدعية والأذكار على غسل ذنوب الصائم وتحقيق الحاجات والطلبات والأمنيات، لهذا عليك أن تواظب على الاستغفار طوال شهر رمضان وفي أوقات الفراغ، حيث يقول الرسول الكريم في حديثه الشريف: ثلاث دعوات مُستجابات: دعوة الصائم، ودعوة المظلوم، ودعوة المُسافر).

ثانياً: نشاطات اجتماعية يُمكن أن تُمارسها في رمضان   

  1. لتمنح رمضان جواً مميزاً يُمكنك أن تساهم وتساعد في تزيين الحي الذي تسكن فيهِ بزينة رمضان الخاصة.
  2. يُمكنك أن تساهم في تجهيز دور العبادة والمساجد خلال أيّام شهر رمضان، كترتيبها، تنظيفها، طلاء الجدران، تنظيف الأرضيات، والاعتناء بالحدائق حولها.
  3. يُمكنك أن تستغل وقت فراغك خلال أيام رمضان المبارك، بتعليم الأطفال بعض الآيات القرآنية، وطرق التجويد، بالإضافة لإعطائهم دروس دينيّة في السيرة النبويّة الشريفة.
  4. من الضروري أن تعزز علاقاتك الاجتماعيّة خلال رمضان، كأن تتناول الإفطار مع أصدقائك في المسجد، أو أن تتناول الطعام مع عائلتك وجيرانك.

ثالثاً: نشاطات عائليّة يُمكن أن تُمارسها في رمضان

  1. في أوقات فراغك خلال رمضان، يُمكنك أن تتشارك مع أفراد أسرتك في إعداد الطعام، وتجهيز الطاولة المخصصة للإفطار والسحور، بالإضافة لمساعدة الأم في جلي الصحون وتنظيف المنزل.
  2. لتشجع أخوتك الصغار على الصوم والعبادة، ننصحك بأن تقدم لهم بعض الهدايا الرمزية التي تحثهم على أداء العبادات والطاعة لله سبحانهُ وتعالى.
  3. يُمكنك أن تتشارك مع عائلتك في تجهيز أمور المنزل لاستقبال العيد، كتزينهِ وشراء حلويات العيد، والثياب الجديدة.

 

هذهِ هي النشاطات الفرديّة، والاجتماعيّة، والعائليّة التي يُمكنك أن تقوم بها خلال رمضان، لتثتثمر وقتك بشكلٍ جيد، ولتحصل على المزيد من الحسنات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: نشاطات فردية واجتماعيّة يُمكن أن تمارسها في رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع