Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

نبذة عن نظام ادارة الجودة وسلسلة الأيزو 9000

نبذة عن نظام ادارة الجودة وسلسلة الأيزو 9000
مشاركة 
13 اغسطس 2009

 

نبذة عن الجودة
أسامة ابراهيم حجار
أ)        الـتعـريــــف    :-
الجــــــودة هي توافر جميع المواصفات والخصائص في المنتج / الخدمة والتي تلبي متطلبات وحاجات وتوقعات العميل المعلنة والضمنية في الوقت المناسب، والسعر المناسب للعميل والمورد في آن واحد، ويشارك في صنعها وبنائها جميع العاملين وعلى كافة المستويات.


 

 ب)       تاريـخ الجـــودة    :-

كانت جودة المنتج تعتمد بشكل رئيسي على مهارة الحرفي / الصانع والذي كان مسؤولاً عن تطوير المنتج خلال جميع مراحله، ثم قّدم العالم تيلور "Taylor
 
 
جـ)    نشأة وتطور نظام ادارة الجودة :-
تطور مفهوم تأكيد الجودة بعد سنوات الحرب العالمية. حيث شهد هذا المفهوم عدة مراحل هي كما يلي :-
الـفحــص  : فصل المنتجات المعيبة عن المنتجات المقبولة، بحيث لا يزال 15% من المنتجات المعيبة تقبل كمنتجات جيدة.
ضبط الجودة     : تخطيط فحص العمليات منذ بداية إنتاج المنتج / الخدمة مما ساعد على كشف الأخطاء مبكراً لكن لم يمنع من تكرار حدوثها.
توكيد الجودة    : بالتركيز على متطلبات العميل والذي أصبح هدف ومحور عمل المؤسسات نشأ عنه سهولة تعريف وتفادي المشاكل منذ البداية، مما زاد من توكيد الجودة للمستهلك / العميل.
إدارة الجودة     : التأكد من أن متطلبات العميل قد تم تحقيقها بالطريقة التي تضمن للشركة تحقيق أهدافها.
 
 
مراحل تطور نظرية الجودة
 
مرحلة التفتيش
( 1930-1940 )
 
مرحلة مراقبة الجودة
( 1940-1970 )
 
مرحلة توكيد الجودة
( 1970-1985 )
 
مرحلة إدارة الجودة
( 1985- الآن )
  

 
الآيزو
 
تعريـف الآيــــزو ( ISO )      :-
هي المنظمة العالمية للتقييس International Organiation for Standardization، وهي اتحـاد عالمـي مقـره في جـنيف ويضم في عضويتـه أكثر من 90 هيئة تقييس وطنية، جاء اختصارها ( ISO ) اعتماداً على الكلمة اليونانية " ISOS " والتي تعني " Equal " " متساوي ".
 
الآيــزو 9000
نبـذه تـاريخيـــة :-
سبقـت هذه المواصفات العالمية المواصفات العسكرية في بعض الدول الكبرى مثـل المواصفـات العسكرية الأمريكيـة MIL Q 9858، والمواصفـات العسكريـة لحلف شمـال الأطلنطي AQAP والمواصفات العسكرية الفرنسية RAQ، وجميع هذه المواصفات كانت تحدد شروطاً لأنظمة الجودة  للمصانع التي تتعامل معها كموردين لمنتجات صناعية تدخل في الصناعة الحربية النهائية لتلك الدول.
بعد أن تطور المفهوم العالمي للجودة وفي ظل الإهتمام العالمي المتزايد بالجودة – ليس جودة المنتجات فقط، بل وجـودة العمليات أيضاً، وبعد أن تأكد للجميع أن الجودة ليست خياراً وإنما ضرورة لنجاح أي نظام اقتصادي في مختلف القطاعات، أصدرت المنظمة العالمية للتقييس أول سلسلة في مجال نظم توكيد الجودة في عام 1987، وكانت مجموعة الآيزو 9000 ومنذ تلك الفترة تم التعديل عليها حتى صدرت بصورتها النهائية عام 1994 لتتماشى مع المتطلبات والإحتياجات لأنظمة إدارة الجودة المطبقة عالمياً.
تعـريفـهــــا    :-
*      آيــــزو 9000، هي سلسلة من المواصفات والمقاييس المعتمدة عالمياً وتستخدم في توكيد جودة العمليات والنشاطات في المؤسسات، وبرمز الرقم 9000 لسلطة المواصفات التي تختـص بإدارة الـجودة في المؤسسات المختلفة، والتي قـد تكـون مصنع، أو بنـك، أو مستشفى، أو مدرسة، أو عيادة طبيب أو أي شيء آخر.
*      هذه المواصفات تقدم الشهادة على ممارستك لنظام إدارة الجودة والذي يطبق على العمليات والأنشطة المختلفة في المؤسسة، وليس على المنتج أو الخدمة نفسها.
*      هي مواصفـات ترشد المصنـعين إلى متطلبات نظم إدارة الجودة، ولا تفرض شروطاً إضافية على طريقة العمل المتبعة.
 
عالم النور

تعلم معنا -نبذة عن نظام ادارة الجودة وسلسلة الأيزو 9000

 " فكرة تحديد مسؤوليات العامل، بحيث تقسّم مراحل تطوير المنتج على العاملين في المصنع وذلك بهدف تركيز طاقات ومهارات العامل في إطار معين، بعد تلك المرحلة قدم العالم " Shewhart " مبدأ الطرق الإحصائية في فحص قدرة أداء العملية الإنتاجية، ومن ثم تطور مفهوم الجودة ليشمل الإدارة العليا في تطوير المنتج.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع