Top

أحدث المقالات

الاستماع التعاطفي، الذهاب أبعد من الاستماع الفعّال

إنّ الاستماع التعاطفي هو استماعٌ منظّمٌ وتقنيةٌ استجوابيّة، تساعدك على تطوير وتعزيز العلاقات من خلال فهمٍ أقوى لما يجري نقله، فكرياً وعاطفياً. فمن .. المزيد..

الاستماع الفعّال، الإنصات الجيّد لما يحدثك به الناس

إنّ الاستماع هو واحدٌ من أهمّ المهارات التي من الممكن امتلاكها، فاستماعك الجيّد له تأثيرٌ كبيرٌ على فعاليّة عملك، وعلى جودة علاقاتك مع الآخرين. على .. المزيد..

ما مدى جودة مهارات الاستماع لديك؟ كيفية فهم رسائل الآخرين

إنّ الاستماع هو مهارة التّواصل الأكثر استخداماً بالنسبة للكثير منّا، ومع ذلك، يستمع كثيرٌ من الناس بشكلٍ سيء، ونادراً ما يفكّرون في تحسين هذه .. المزيد..

السؤال الذي سيجعلك مستمعاً أفضل

حينما تسأل الناس إذا ما كانوا يجيدون القيادة فمن المستحيل ألَّا يجيبك 90% منهم بأنَّ مستواهم يفوق الوسط، وحينما تسألهم إذا ما كانوا يُجيدون الإنصات .. المزيد..

أذنين وفم واحد!

لقد خلقنا بأذنين وفم واحد لحكمة بالغة وهي أن ننصت أكثر مما نتكلم، فلا نرى مثلاً أنه لدينا فمان وأذن واحدة لنتكلم ضعف ما ننصت بل العكس، وهذا الموضوع للأسف .. المزيد..

تعرّف على أهم 6 فوائد لمهارة الإنصات

إنّ مهارة الإنصات من أهم المهارات التي يجب على كل شخص أن يتقنها وهي جزء لا يتجزأ من مهارة الاتصال، وقد ازداد مؤخراً الاهتمام بهذه المهارة لأهميتها .. المزيد..

6 نصائح ذهبية تعلّمك مهارة الإنصات

إنّ مهارة الإنصات من أسهل المهارات التي يمكن تعلّمها، ويمكن إتقانها خلال فترة قصيرة، إلا أنّ ذلك يحتاج لإرادة وعزيمة، ونظراً لأهمية الإنصات في .. المزيد..

سبع نصائح للعمل مع أشخاص أكثر خبرة وذكاءً منك

قد تكون هذه نصيحة بسيطة، لكنها كانت واحدة من أكثر النصائح تداولاً بين المشاركين. يتذكر تشارلز مارتن في إجابته على السؤال قائلاً “حصلت قبل بضع سنوات .. المزيد..

فن التواصل الإيجابي الفعال

تعزى جميع المواقف إلى سوء التواصل بين الناس، فعندما تكون حياتك مليئة بالمشاكل، ستجد أن هنالك مشكلة في علاقاتك مع من حولك وستتحول حياتك بالتالي إلى .. المزيد..

6 طرق لتكون قائداً أفضل باتقان مهارة الاستماع

على القائد أن يميز بين المواقف التي يجب عليه التصرف تجاهها بالكلام أو بالصمت. ومثال ذلك: عند حضورك لاجتماع مع موظفيك، فإن تأنيك في طرح أفكارك أو رأيك في .. المزيد..